من نحن راسلنا
بحث
12-8-2022
أخبار سعودية
آخر التطورات
11-8-2022 4:37 م
أجرى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، اليوم، بمعالي وزير خارجية الدنمارك جيبي كوفود. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة بشأنها.
11-8-2022 4:31 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم , اليوم , مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة سعد بن عبدالعزيز الحماد. وتسلم سموه نسخة من التقرير السنوي لعام 2021، متضمناً أعمال وإنجازات الفرع. ونوه بجهود الفرع متمنياً لمنسوبيه التوفيق والنجاح.
11-8-2022 4:27 م
زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة - اليوم -، معرضَ نيوم لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين"، الذي يقامُ في "جدة سوبردوم" من 1 ـ 14 أغسطس. وتجوَّل سموّه في المعرض الذي يتضمَّن تصاميم تفصيلية، وعروضاً معمارية وهندسية لمدينة المستقبل المبتكرة "ذا لاين"، كما يقدم نهجاً جديداً لتصميم المدن. واطّلع سموّه على تصميم المدينة التي تستهدف تحقيق مثالية العيش، وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية، ويركز تصميمها على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يتم توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للسكان إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، والأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب)، وتُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية من أماكن عمل ومدارس وحدائق ومنازل. واستمع سمو أمير منطقة مكة المكرمة لشرحٍ عن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، التي ستبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، وعرضها يبلغ 200 مترٍ فقط على امتداد 170 كيلو مترا، وارتفاعٍ يبلغ 500 مترٍ فوق سطح البحر وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم، مما يقلل بدوره من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز، كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيراً على الأقدام، إضافةً إلى أن "ذا لاين" تتيح لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون خمس دقائق، إلى جانب وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة. وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن تصاميم مدينة "ذا لاين" مؤخرًا، التي تأتي انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.
10-8-2022 9:50 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا اليوم، من معالي وزير الخارجية والأديان في جمهورية كوستاريكا أرنولدو أندريه تينوكو. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
10-8-2022 5:26 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشاد الشقيق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشاد الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.
10-8-2022 5:23 م
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- ، تنظّم القوات البحرية الملكية السعودية، الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر المقبل في محافظة جدة. ويهدف الملتقى الذي يعقد تحت عنوان :"حماية الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية من تهديد الأنظمة غير المأهولة" إلى تبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجه الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية وسبل حمايتها، وكيفية التعامل مع التهديدات المستمرة وأثرها على الاقتصاد العالمي وضمان سلامة الممرات البحرية. وبهذه المناسبة، ثمّن معالي قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، الرعاية الكريمة للملتقى من سمو ولي العهد - حفظه الله -، مؤكدًا أهميته في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات سريعة تظهر بها خطورة وتهديدات الأنظمة غير المأهولة، مبينًا أن الملتقى سيناقش التحديات والتهديدات للأنظمة غير المأهولة وطرق التعامل معها والحد من انتشارها ودور الدول والمنظمات في التصدي لتهديداتها. وقال:" إن إقامة الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، يأتي استمرارًا لإسهامات المملكة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وتعزيزًا لدور القوات المسلحة ممثلة في القوات البحرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالبيئة البحرية على المستوى الوطني، وما تقوم به القوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة لدعم الجهود الإقليمية والدولية وتأمين حركة الملاحة البحرية، والإسهام في المحافظة على الاقتصاد العالمي". وسيشهد الملتقى، جلسات وورش عمل بمشاركة مهتمين ومختصين من عسكريين وخبراء في مجال التكنولوجيا والصناعة وأكاديميين، إلى جانب الوزارات والهيئات الحكومية والشركات العالمية، كما سيشهد معرضًا مصاحبًا تشارك فيه أبرز الشركات المحلية والإقليمية والدولية؛ لعرض أحدث المعدات والتقنيات والأنظمة في مجال الأمن البحري.
10-8-2022 5:21 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة خطية من فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وأعرب فخامة رئيس جمهورية بنغلاديش عن دعم بلاده لطلب المملكة استضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض. وتسلم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله في ديوان وزارة الخارجية بالرياض اليوم، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى المملكة الدكتور محمد جاويد باتواري. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
9-8-2022 4:54 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على أهمية دور القطاع غير الربحي في تنمية المجتمع انطلاقا من رؤية المملكة 2030، من خلال تنظيم البرامج التي تخدم جميع فئات المجتمع، وتترجم الدعم السخي للقيادة الحكيمة - أعزها الله -. جاء ذلك بعد أن تسلم سموه التقرير السنوي لجمعية التنمية الأهلية بمحافظة البكيرية، خلال استقباله بمكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله أبو سباع، ومحافظ البكيرية محمد العريفي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية عمر الفريح. واستمع سموه لشرح موجز عن البرامج التدريبية والمناسبات الوطنية والاجتماعية التي نفذتها الجمعية خلال العام الماضي.
9-8-2022 4:50 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة أهمية المعالجة العاجلة لحالات التشوه البصري في المنطقة وتقييم المشهد الحضري بمستوى عالي يعبر عن المكانة الخاصة للعاصمة الرياض. جاء ذلك خلال ترؤس سموه في مكتبه بقصر الحكم اليوم اجتماعاً لعرض خطة الرياض لمعالجة التشوهات البصرية بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض وأعضاء فريق المشهد الحضري بأمانة المنطقة. واستمع سموه إلى شرح عن الرؤية العامة للمشهد الحضري في مدينة الرياض والأعمال والإنجازات خلال العام الماضي وتحديد جوانب التحسين والمعالجة وتقديم الحلول العاجلة والحوكمة الخاصة لها. كما جرى استعراض نسب الإنجاز في التقارير الميدانية لمعالجة التشوهات البصرية الواردة من إمارة منطقة الرياض ورفع كفاءة العمل التشغيلية ، فيما حضر الاجتماع وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية سعود العريفي ومدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد المطيري.
9-8-2022 4:45 م
رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء، على مضمون الرسالة التي تلقاها - رعاه الله - ، من فخامة رئيس جمهورية زامبيا، وتتصل بالعلاقات وسبل تعزيزها بين البلدين الصديقين. واستعرض المجلس إثر ذلك، عدداً من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع ومجرياتها في المنطقة والعالم، مشددًا على وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ومطالبة المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده. وأوضح معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء أكد موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق، وتقديرها لجهود الأمم المتحدة في تعزيز الالتزام بالهدنة، وذلك تماشيًا مع مبادرة المملكة المعلنة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل. وجدّد المجلس، ما أكدته المملكة خلال مؤتمر المراجعة العاشر لمعاهدة عدم الانتشار النووي (NPT)، من دعمها للجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وكذا أهمية دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في دعوة الدول غير الأطراف إلى سرعة الانضمام إلى المعاهدة، ووضع جميع منشآتها النووية تحت نظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتطرق مجلس الوزراء، إلى ما اشتمل عليه الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثون للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلس) من قرارات بتعديل مستوى الإنتاج لشهر سبتمبر 2022م، والتأكيد على الأهمية القصوى للالتزام التام بحصص الإنتاج المحددة. وبين معاليه أن المجلس، عدّ استقرار السوق البترولية وتوازنها من ركائز استراتيجية المملكة للطاقة، بوصف البترول عنصراً مهماً في دعم نمو الاقتصاد العالمي، ويتجلى ذلك في دورها المحوري في تأسيس واستمرار اتفاق مجموعة (أوبك بلس) نتيجة مبادراتها لتسريع استقرار الأسواق واستدامة إمداداتها. وأعرب مجلس الوزراء، عن التطلع بأن يسهم منتدى الرياض الدولي الإنساني الذي ينظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع الأمم المتحدة ومنظماتها في شهر فبراير القادم، بإيجاد حلول عملية مبتكرة تساعد على تقديم العمل الإنساني؛ وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. واطّلع المجلس، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. وقد انتهى المجلس إلى ما يلي: أولاً: تفويض صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي - أو من ينيبه - بالتباحث مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، في شأن مشروع اتفاقية إدارية بين المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، بشأن الصندوق الائتماني متعدد المانحين لشراكة التنمية الرقمية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. ثانياً: تفويض صاحب السمو الملكي وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة تايلند في مجال الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. ثالثاً: تفويض معالي وزير السياحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والرياضة في مملكة تايلند، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. رابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال العمل بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ووزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان بجمهورية أذربيجان. خامساً: الموافقة على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي النقل السككي ومستقبل النقل والابتكار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية ووزارة التحول البيئي المسؤولة عن النقل في الجمهورية الفرنسية. سادساً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ومكتب الإحصاءات الوطني البريطاني في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الإحصاء. سابعاً: الموافقة على تعديل المادة (الثالثة) من قواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 35 ) وتاريخ 28 / 12 / 1412هـ، المعدلة بالبند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 486 ) وتاريخ 5 / 11 / 1437هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار. ثامناً: اعتماد الحسابات الختامية لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (سابقاً)، والجامعة الإسلامية، وجامعة المجمعة، وصندوق التنمية العقارية، والهيئة السعودية للملكية الفكرية عن أعوام مالية سابقة. تاسعاً: الموافقة على تعيينات على وظيفة (سفير) وترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة)، وذلك على النحو التالي: ــ تعيين الآتية أسماؤهم على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية: • هاني بن عبدالله بن محمد مؤمنة. • محمد بن عبدالعزيز بن عبدالله العواد. • فيصل بن عبدالله بن حمزة عامودي. • خالد بن عبدالعزيز بن محمد العسكر. • الدكتور / هندي بن نايف بن هندي بن حميد. • سالم بن علي بن منصر آل منصور. ــ ترقية ناصر بن حمد بن مبارك الشغاثرة إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية نوال بنت خالد بن محمد القحطاني إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية عبدالرحمن بن فهد بن علي آل مقبل إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن عبدالعزيز الربيعة إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الصحة. ــ ترقية المهندس / عاطف بن عبدالرحمن بن عباس بن عباس إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالأمن العام. ــ ترقية محمد بن عبدالرحمن بن عبداللطيف القصير إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية محمد بن أحمد بن علي الأطرش إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما اطلع مجلس الوزراء، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة، وصندوق البيئة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.
8-8-2022 10:3 م
استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في ديوان الوزارة بالرياض، اليوم، دولة رئيس وزراء جمهورية فانواتو بوب لوقمان، والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. بعد ذلك وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي زير خارجية فانواتو مارك اتي، على مشروع برتوكول إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. حضر اللقاء والتوقيع وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير خالد بن فيصل السحلي.
8-8-2022 4:57 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا، من مستشار فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان عبدالعزيز كاميلوف. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يخدم تطلعات البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
8-8-2022 4:54 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة الصديق، اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة الصديق، المزيد من التقدم والازدهار.
8-8-2022 4:52 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، القنصل العام للمملكة المغربية إبراهيم أجولي بمناسبة انتهاء فترة عمله. وقدّم سموه شكره للقنصل المغربي على ما قدمه من جهود خلال فترة عمله لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
8-8-2022 4:49 م
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم التقرير السنوي لجمعية العوق البصري بمدينة بريدة "مبصرون"، وذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله أبو سباع، ورئيس مجلس إدارة جمعية العوق البصري فهد الأحمد، والعديد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، بحضور الوكيل المساعد للشؤون التنموية بإمارة القصيم عسم الرمضي. وأكد سموه دعم القيادة للقطاع الخيري، مشيراً إلى أهمية دور جمعية العوق البصري في العناية بالمكفوفين وتقديم الدعم لهذه الفئة الغالية من المجتمع. وأرجع سموه ما تحقق للجمعية من إنجازات لحجم الجهود التي يبذلها منسوبيها لتحقيق مستهدفاتها، مبديا تقديره لمبادرة الجمعية في تنفيذ مطبعة لطباعة الكتب بلغة برايل، ضمن الخدمات التعليمية التي تقدمها الجمعية لذوي الإعاقة البصرية. واستمع سموه لشرح موجز عن جهود الجمعية التي شهدت تطورا في أدائها، حيث بلغ عدد المسجلين فيها منذ تأسيسها عام 1427هـ ، 3170 مستفيداً قدمت لهم 13027 خدمة .
8-8-2022 4:47 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية أن ما تشهده المملكة من قفزات تنموية في شتى المجالات أسهم في تحقيق التنمية المستدامة وبدا جلياً وواضحاً من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية بكل احترافية لتصبح محط أنظار العالم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة -أيدها الله- لترسم خارطة طريق نحو المستقبل الواعد تماشياً مع رؤية المملكة 2030 ، من خلال تطوير الـبـنية الـتحـتـيـة للـمـنافذ البرية بالمملكة. جاء ذلك خلال رعاية سموه اليوم، التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد، الذي يربط المملكة العربية السعودية مع دولة قطر الشقيقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، مشيرًا إلى أن المنفذ سيسهم في تعزيز حركة المركبات والمسافرين، إلى جانب دوره في تعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين. وفور وصول سموّه للمنفذ استمع لشرح للمنفذ الجديد وما يُقدمه من خدمات لجميع المستفيدين وما تم إنجازه من مشاريع للبنى التحتية والمشاريع التطويرية الحالية التي تعمل عليها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؛ لرفع الطاقة الاستيعابية، كما قام سموه بجولة تفقدية في قسم الركاب بالمنفذ الجديد، ومراحل سير العمل للمشاريع القائمة. ورفع معالي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المهندس سهيل بن محمد أبانمي، شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على التوجيه الكريم ببدء التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد، والدعم المتواصل الذي حظيت به هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في سبيل إتمام هذا المشروع حتى أصبح اليوم مهيأً بخدماته المتكاملة ومرافقه لخدمة جميع العابرين من خلاله.
8-8-2022 4:42 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعين لدى المملكة موغوبو ديفيد ماخابي. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية.
7-8-2022 5:19 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة خطية من فخامة الرئيس هاكيندي هيشيليما رئيس جمهورية زامبيا، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. وتسلم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله في وزارة الخارجية بالرياض اليوم، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية زامبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي ستانلي كاكوبو. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
7-8-2022 5:13 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم مدير عام فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة سعود بن عبدالله الشمري ومسؤولي الفرع. وتسلم سموه نسخة من التقرير السنوي لعام 2021، متضمناً أعمال وإنجازات الفرع. واستمع سمو الأمير محمد بن عبدالرحمن إلى نبذة عن فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة والبرامج والمبادرات التي يشرف عليها والتعاون القائم مع الجهات الحكومية والخاصة والجهود البيئية المشتركة .
7-8-2022 5:13 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في الإمارة بجدة، القنصل العام الأمريكي فارس أسعد. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
السعودية والإمارات.. ما يجمعنا أكثر مما يكتب
عدد المشاهدات (1475)
21/07/2021 02:19:45 ص
“ما يجمعنا معاً أكبر مما تكتبونه في تقاريركم للأسف”، بهذه الكلمات القاطعة رد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان على جميع التقارير الصحفية.

التي روّجت وتروّج لمزاعم عن توترات وخلافات في العلاقات السعودية – الإماراتية، قبل أن يؤكد وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي صحة كلمات نظيره السعودي قائلا: “100%، أنت محق سمو الأمير”.

هذه الكلمات الحاسمة جاءت لتوقف المزاعم والشائعات التي يروّج لها البعض عن وجود خلافات وتوترات بين البلدين، وهي مزاعم نعرف جيداً مَن يحركها ويقف خلفها، لا سيما تلك العناصر والمؤسسات الإعلامية المحسوبة على الجماعات والقوى التي يسوؤها رؤية العلاقات الإماراتية – السعودية قوية وراسخة.

فرغم أن النقاشات بين الحلفاء وتباين وجهات النظر أحياناً بشأن بعض القضايا هي من الأمور الطبيعية، بل والصحية أحياناً، خاصة إذا كانت تتم في أجواء من التفاهم والعلاقات الودية والحرص على تحقيق المصالح المشتركة، فقد كان لافتاً كيف سارعت هذه العناصر والوسائل الإعلامية ذات الأجندات المشبوهة لتضخيم الأمور، وهي تحليلات بالتمني بطبيعة الحال ولا تستند إلى أي أساس واقعي، ومن هنا جاءت كلمات الوزيرين لتصدم وتخيّب ظن هؤلاء الذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر، مع التحفظ على استخدام مصطلح “الماء العكر” لأن المياه بين الرياض وأبوظبي دائماً صافية وعذبة ولا يوجد ما يعكرها.

تشكل العلاقات الاستراتيجية القوية بين الإمارات والسعودية عامل توتر وقلقاً لأولئك الذين يرون في هذه العلاقات تهديداً لمصالحهم أو مخططاتهم، لا سيما المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين وإيران ودول إقليمية، وغيرهم من القوى المتربصة التي تكسرت جميع مخططاتها في المنطقة على صخرة هذا التحالف القوي والمتين بين البلدين، لذا يحاولون باستمرار ضرب هذا التحالف عبر الترويج للمزاعم والشائعات التي تستهدف إثارة الحساسيات بين البلدين، ولكن هيهات هيهات، فالتحالف بين البلدين راسخ ومتين، وهو الأساس الصلب الذي يحافظ على أمن واستقرار المنطقة كلها، وليس فقط مصالح البلدين.

وفي كل مرة يحاول فيها هذا الإعلام الموالي لتلك الأطراف وأذرعها الإضرار بالتحالف الإماراتي – السعودي يعود يائساً خالي الوفاض، ولكن ما يلبث أن يعاود الكرّة من جديد، من خلال محاولة تفسير كل الأمور من هذا المنظور الذي يروج لفكرة التوتر والخلاف بين البلدين. ولا تتوقف المزاعم والشائعات التي يطلقها هذا الإعلام الموجه والمشبوه، ولكن محورها واحد هو محاولة استهداف التحالف الإماراتي- السعودي، هو هدف مركزي للقوى التي لديها مخططات مشبوهة في المنطقة؛ لأن هذا التحالف هو العقبة الأساسية أمام تنفيذ هذه المخططات.

ما يجمع الإمارات والسعودية بالتأكيد أكبر بكثير مما يتم الترويج له في تقارير هذا الإعلام المشبوه، أو حتى بعض وسائل الإعلام الدولية التي لا تفهم طبيعة العلاقات الأخوية والتحالفية الراسخة بين البلدين وشعبيهما، وأقوى من أن تنال منها الشائعات أو التقارير المشبوهة، وستظل تشكل الحصن الحصين لأمن المنطقة كلها.
منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com