من نحن راسلنا
بحث
أخبار سعودية
آخر التطورات
16-12-2018 10:6 م
أقام النادي الأدبي الثقافي بمنطقة الباحة أمس, أمسية ثقافية وقفة مع الوطن بعنوان "سهام القوافي" . واستهلت الأمسية بقراءة نقدية لقصائد شعراء سعوديين شاركوا في الذود عن حياض الوطن بالكلمة والقافية, من حيث الأسلوب والمعاني والأفكار , قدمها الدكتور متعب عوض الغامدي.
16-12-2018 10:6 م
أقامت "مطارات الرياض" اليوم، احتفالية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ47 لمملكة البحرين الشقيقة تعبيراً عن روابط الأخوَّة والمحبة التي تجمع المملكتين.
16-12-2018 10:6 م
قام صاحب السمو الأمير خالد بن عبد العزيز بن عياف وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة اليوم, بجولة تفقدية لقرية الجنادرية للوقوف على آخر الاستعدادات قبل الافتتاح الرسمي.
16-12-2018 10:6 م
تُطلق الجمعية العلمية السعودية للطب الباطني بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة يوم الخميس الـ 20 من شهر ربيع الآخر الجاري، أعمال المؤتمر العلمي بعنوان "المستجدات في أمراض الروماتيزم"، بحضور رئيس الجمعية السعودية لأمراض الباطنة أستاذ أمراض الروماتزم بجامعة الملك عبدالعزيز، ورئيس اللجنة العلمية في المنطقة الغربية لأمراض الروماتزم الدكتور سامي محمد بحلس .
16-12-2018 10:5 م
استقبلت المدارس المتوسطة والثانوية في إدارة التعليم بمحافظة الليث ، صباح اليوم الطلاب والطالبات في أول أيام اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ١٤٣٩هـ /١٤٤٠هـ وسط استعدادات مكثفة وأجواء تربوية وتعليمية ملائمة ومريحة .
16-12-2018 10:5 م
أكد وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق، أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" يأتي في كل عام ببعد جديد، وأصبح حدثاً عالمياً يدير بوصلة العام باتجاه فعالياته المتنوعة، التي تحمل في طياتها ذاكرة الماضي، وتوهج الحاضر، واستشراف المستقبل مع المحافظة على التراث الذي يميز المملكة عن غيرها.
16-12-2018 10:5 م
شاركت الرياض , مملكة البحرين فرحتها بالذكرى الـ47 لليوم الوطني لها ، حيث توشحت أبرز المباني والأبراج في العاصمة بألوان العلم البحريني، بواسطة إضاءة الليزر والأنوار التي تشير للون علم مملكة البحرين الحبيبة والغالية على قلب كل مواطن سعودي, كما وضعت لوحات تعبر عن ذلك الاحتفاء.
16-12-2018 8:53 م
احتفى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة اليوم ، بذكرى اليوم الوطني الـ 47 لمملكة البحرين الشقيقة ، بحضور مساعد مدير عام المطار عبدالمحسن الشيخ ، وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية العاملة في المطار .
16-12-2018 8:53 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، أنه منذ أن وحّد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - هذه البلاد تحت راية التوحيد الخالدة، ولمّ شتاتها ، وبسط الأمن والسلام والطمأنينة في ربوعها، ظلت المملكة العربية السعودية، تمثل المرتكز الأساسي، والعلامة الفارقة على المستويين الإقليمي والعالمي، بما شهدته من تطور ونمو وازدهار في المجالات كافة، من حيث مكانتها وموقعها الطبيعي ، إلى جانب تاريخ إنسانها وإرثه الحضاري، الذي لا نظير ولامثيل له.
16-12-2018 8:53 م
اختتم دور الـ 16 لبطولة كأس زايد للأندية الأبطال لكرة القدم، بعد منافسة قوية على مدى 45 يوماً تحددت من خلالها الـ 8 أندية المتأهلة، الذين سيخوضون غمار المنافسة على اللقب خلال شهري فبراير ومارس المقبلين، من أجل الفوز بأحد أضلاع المربع الذهبي الذي يحدد المتأهلين للمباراة النهائية التي ستقام على استاد هزاع بن زايد بدولة الإمارات العربية المتحدة .
16-12-2018 8:53 م
التقى قائد قوة نجران اللواء ركن محمد بن غرامة الزهراني اليوم، مدير فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة عبدالرحمن بن سعد العصيمي.
16-12-2018 8:53 م
ناقش المجلس البلدي بطريف اليوم السبت طلبات المواطنين المقدمة من خلال لقاءات المواطنين التي يعقدها المجلس كل يوم ثلاثاء وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بها.
16-12-2018 8:53 م
‏تفقد مدير تعليم الخرج الدكتور خالد بن عبدالله العتيبي اليوم, انطلاق الاختبارات في عدد من مدارس التعليم العام والتعليم الأهلي بمدينة السيح.
16-12-2018 8:53 م
أطلقت كليات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالأفلاج مبادرة " تواصل " لاستقبال مقترحات ومطالب الطلاب وأقسام الكلية، والسعي لتلبية الطلبات وحل الإشكاليات التي قد تعيق سير العملية التعليمية.
16-12-2018 7:49 م
أنهت منطقة جازان استعداداتها للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ33 بالجنادرية للعام الحالي 1440هـ , حيث تشمل المشاركة العديد من الفعاليات والنشاطات التي تبرز ما تزخر به المنطقة من مقومات سياحية واقتصادية وتنموية وتراثية.
16-12-2018 7:49 م
رعي معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي حفل افتتاح , "منتدى الأسرة السعودية 2018 م" الذي ينظمه مجلس شؤون الأسرة خلال الفترة من 9 - 10 ربيع الآخر بمدينة الرياض بفندق كراون بلازا تحت عنوان "اقتصاديات الأسرة", بحضور عدد من صاحبات السمو وعدد من الوزراء والشخصيات المهتمة بالشأن الاجتماعي والتنموي، ومشاركه عدد من الجمعيات الخيرية والمبادرات الاجتماعية.
16-12-2018 7:49 م
عقد مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية ، اجتماعه الخامس لهذا العام ، بمقر الإدارة في جدة اليوم ، برئاسة رئيس مجلس الإدارة ، الدكتور غسان بن عبد الرحمن الشبل ، وبحضور أصحاب المعالي ، وأعضاء المجلس .
16-12-2018 7:48 م
أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لقتل الأبرياء الكشميريين في كشمير المحتلة من قبل القوات الهندية, خلال إطلاق النار المباشر على المتظاهرين في منطقة "بولواما"، الذي أسفر عن سقوط عدد من المواطنين الأبرياء بين قتلى وجرحى.
16-12-2018 7:48 م
نظمت الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان زيارة خاصة لمحاربي السرطان في مهرجان فورميلا إي بالدرعية، وذلك بدعم من الهيئة العامة للرياضة .
16-12-2018 7:48 م
استقبل معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين، في مكتبه بالرياض اليوم، وفدًا من شباب أعمال غرفة الشرقية . ورحب معاليه بالوفد الذي ضم ثمانية وعشرين من شباب الأعمال بالمنطقة الشرقية ، مبرزًا الدور الإعلامي الذي تقوم به الوكالة على صعيد الأخبار، وما شهدته من تطور مهني وتقني .
سياسة التوطين تفرز التوظيف الوهمي وتخفق في كبح البطالة
عدد المشاهدات (493)
12/10/2018 12:57:08 م

أكثر من 4400 وظيفة شاغرة بوزارة العمل ونسبة الوافدين بالوظائف العليا تتخطى 40 %

تقادم بعض مقار الدور الإيوائية والحاجة للاستبدال العاجل ومخرجات التعليم.. تعيق «العمل»

انتقد تقرير رقابي بكل شفافية سياسة التوطين التي تنتهجها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ولفت إلى ضرورة التقييم الشامل لبرامج التوطين التي تنفذها الوزارة وتقديم دراسات مسبقة لجدوى التطبيق لهذه البرامج قبل طرحها وإلزام المنشآت بتطبيقها، وكشف التقرير عن وجود 4419 وظيفة شاغرة بالوزارة من إجمالي 24662 وظيفة معتمدة للوزارة لسنة التقرير المالية.

وحذر التقرير الذي ناقشه مجلس الشورى الاثنين الماضي من تكرار الخطأ السابق في النسخة الأولى لبرنامج نطاقات الذي أعطى النطاق الأخضر للمنشآت التي تمثل السعودة فيه نسباً عالية تسهيلات أكثر وكانت إحدى النتائج السلبية المترتبة عليها زيادة استخراج التأشيرات للمنشآت ذات النطاق الأخضر مما زاد التشوهات الاقتصادية في السوق، حيث طغت السعودة الوهمية على كثير من القطاعات المستهدفة ببرامج التوطين والتي تعد حسب ما يرى الباحثون عن العمل حلاً مؤقتاً له. وأشار التقرير إلى تصاعد البطالة وتركز غالبها بين حملة الشهادات الجامعية والعليا وهي أعلى بكثير في صفوف الشباب من 20 إلى 24 سنة بمعدل 45 %، ورصد التقرير استهداف برنامج "نطاقات" لزيادة الجاذبية للوظائف المتاحة التي في غالبها متدنية الأجور ولا تحتاج إلى مهارات كبيرة وشهادات متنوعة ومعظمها تندرج تحت الاثنى عشر قطاعا لبرنامج التوطين الموجه، في تجارة التجزئة بمنافذ البيع وذلك لتشمل جميع المهن التابعة لها.

وأكدت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الشوريَّة، تدرس تقريرا سنويا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هذا الأسلوب للوزارة يؤكد عدم تفرقتها بين طبيعة النشاطات الاقتصادية، وإغفالها لأولويات التوظيف لدى الباحثين عن عمل وفقاً لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، مما أفضى لاحقاً إلى انتشار "التوظيف الوهمي" بين صفوف المواطنين، إضافة إلى أن برامج نطاقات تسببت خلال فترات زمنية مضت في زيادة الاستقدام نتيجة منحه الضوء الأخضر لمنشآت القطاع الخاص بزيادة الاستقدام، مكافأة لها على دخولها النطاق الأخضر، في الوقت ذاته الذي كان للتوظيف الوهمي الدور الأكبر في الدفع بتلك المنشآت لدخولها هذا النطاق، وكل هذا -حسب التقرير- لم ينعكس بأي نتائج ملموسة ذات قيمة حقيقية على خفض معدلات البطالة بين المواطنين والمواطنات.

وحذر التقرير الذي حصلت عليه "الرياض" من سيطرة العمالة الوافدة طوال فترة برامج التوطين الأخيرة على الوظائف القيادية والتنفيذية العليا في منشآت القطاع الخاص، فقفزت من 10 % بداية الفترة لتلك البرامج إلى أن تجاوزت 40 % نهاية الفترة، واستدعى ذلك تحرك الشورى بمطالبة الوزارة بتسليط الاهتمام والتركيز على هذه المناصب تحديداً، كونها المستويات الوظيفية التي تستحوذ على صنع القرار في منشآت القطاع الخاص.

وأظهر التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 38 - 1439 المعروض للمناقشة تحت قبة الشورى يوم غد الاثنين زيادة السعوديين العاملين في القطاع الخاص بمقدار 104،288 عاملاً وعاملة لهذا العام، وقد بدأت الوزارة في تحقيق أهداف التوطين الموجه وذلك من خلال توطين بعض الأنشطة والمناطق، مستندةً على الإحصائيات والنتائج الدورية التي تصدر من خلال مؤشر قياس الانكشاف المهني، وبلغ إجمالي القوة العاملة حتى نهاية عام التقرير في منشآت القطاع الخاص تسعة ملايين و686 ألفا و974 عاملاً تجاوزت العمالة غير السعودية منهم 81 % بعدد إجمالي يبلغ سبعة ملايين و907 آلاف و514 عاملاً وعاملة، فيما شكَّلت العمالة السعودية 18،37 % منهم بعدد إجمالي يبلغ مليوناً و779 ألفاً و46 عاملاً وعاملة.

وبينت النتائج ارتفاع عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص أي بزيادة قدرها 92 ألفا و677 عاملاً وعاملة في الربع الرابع عن الربع الثالث من عام التقرير، وبمقارنة إجمالي عدد العاملين في القطاع الخاص في هذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي يتضح انخفاض القوة العاملة بنسبة 4،9 % بمقدار 481 ألفا و163 عاملاً وعاملة، حيث تراجع عدد العمالة الوافدة بمقدار 585 ألفا و451 عاملاً وعاملة في حين ارتفاع عدد السعوديين بمقدار 104،288 عاملاً وعاملة.

وفيما يتعلق بمنظومة التنمية الاجتماعية، فتم خلال عام التقرير إصدار واعتماد اللائحة التنفيذية للحماية من الإيذاء، التي تهدف إلى ضمان توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، كما تم إعداد الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة وتهدف إلى تطوير منظومة متكاملة من التشريعات والخدمات؛ لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان العيش الكريم لهم، وتم تعديل نظام المعوقين واللائحة التنفيذية الذي سوف يُسهم في تشجيع وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل، وتمكينهم من الحصول على فرص عمل لائقة، بالإضافة إلى إنشاء هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة والتي ستعمل كجهة مرجعية للأشخاص ذوي الإعاقة ورفع الوعي وقيادة خطط العمل وتنسيقها وإعدادها وتنفيذها ومراجعة الأنظمة والسياسات وتقديم المشورة بشأنها والإشراف على نشاطات الجهات المعنية، كما تّم البدء في نمذجة وإسناد الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة في المنازل، ومراكز التأهيل الشامل من خلال عقود الإدارة التي تركز على بناء القدرات.

وحسب التقرير 38 - 1439 لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الذي حصلت عليه "الرياض" شكت الوزارة من ضعف مواءمة مخرجات التعليم من حيث أعداد ومهارات الخريجين مع احتياجات سوق العمل بزيادة أعداد الخريجين في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل، ونقص بعض التخصصات والمهارات المهنية والتقنية، واقترحت تفعيل المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل وفقاً للأمر الملكي الصادر في السادس من شهر محرم العام 1438.

ومن المعوقات والصعوبات التي تواجهها الوزارة في أداء مهامها، تقادم بعض مقار الدور الإيوائية والحاجة للاستبدال العاجل وهي مركز التأهيل الشامل للذكور بالدرعية ودار تربية البنات بجدة ودار الملاحظة الاجتماعية في أبها، وكذلك المعاناة من وجود عدد من الدور الإيوائية في مبانٍ مستأجرة لا تفي بالمتطلبات الفنية الضرورية للتشغيل وهي مركز التأهيل الشامل بالوجه، مؤسسة رعاية الفتيات بالباحة، كما أن هناك احتياجا ملحا لمشروعات جديدة في مواقع لا تتوفر فيها الخدمة حالياً وهي مراكز للتأهيل الشامل في كل من محايل عسير، بيشة، القريات، وكذلك أثاث مرافق مؤسسة رعاية الفتيات في تبوك، الجوف، عرعر ومركز للتوحد في جدة، ولتحسين جودة الأداء تطلب الوزارة دعم تكاليف إنشائية تقديرية بمبلغ 565 مليون ريال، واقترحت توفير الدعم المالي المطلوب باعتماد هذه المشروعات واعتماد تكاليفها.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com