من نحن راسلنا
بحث
23-5-2019
أخبار سعودية
آخر التطورات
23-5-2019 1:5 م
هطلت مساء أمس أمطار متوسطة على محافظة الطائف والمراكز التابعة لها . جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد .
23-5-2019 1:5 م
تسلمت المملكة شهادتي إعتماد المدن الصحية من منظمة الصحة العالمية لمدينتي عنيزة ورياض الخبراء ، ليصبح لدى المملكة حالياً خمسة مدن معتمدة من المنظمة هي " الدرعية ، جلاجل ، عنيزة ، رياض الخبراء ، الجموم " .
23-5-2019 1:3 م
نظمت الإدارة العامة لسجن الطائف، مساء أمس الإفطار الأسري لنزلاء مركز إشراقة التأهيلي الذي جمعهم بذويهم بمقر الإدارة، وذلك ضمن فعاليات برامج التأهيل المتخصصة لمركز إشراقة .
23-5-2019 1:3 م
أقامت جمعية الكشافة العربية السعودية، يوم أمس حفلاً تكريمياً بمقرها الرئيس بالرياض لفريق العمل الذي شارك في مراحل التقييم النهائية باستخدام أداة التقييم العالمية جيسات GSAT التي تبنتها المنظمة الكشفية العالمية لتقييم الدول الأعضاء ، وتم منحها الجمعية وتسليمها من قبل الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية السيد أحمد الهنداوي خلال مراسم اختتام المؤتمر العالمي " الكشفية وحماية البيئة " الذي عُقد منتصف فبراير الماضي بالرياض بحضور عدداً من الشخصيات الكشفية العالمية والأقليمية.
23-5-2019 1:3 م
أعلنت وزارة المالية، أنها انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر مايو 2019م، تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 2,840 مليار ريال سعودي
23-5-2019 1:3 م
قدم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بغرب الدمام "نور" خدمات طبية لأكثر من 1000 مستفيد في مخيم " إفطار ودعوة 12 " ، بالشراكة المجتمعية مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام من خلال الركن الطبي الذي قدم العديد من الخدمات الطبية والمحاضرات التوعوية الطبية.
23-5-2019 1:3 م
أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف "، فتح باب التسجيل لمنشآت القطاع الخاص، في معرض لقاءات الإلكتروني للتوظيف خلال المدة 13 - 23 يونيو 2019م، حيث يُمكِّن المعرض المنشآت من عرض الفرص الوظيفية المتاحة لديها إلكترونيًا
23-5-2019 1:3 م
نفذت وزارة الصحة فعالية توعوية لتشجيع الرضاعة الطبيعية خلال يومي 16 و17 رمضان وذلك في مركز غرناطة مول بالرياض. وشملت الفعالية إقامة ركن تعريفي تثقيفي عن أهمية الرضاعة الطبيعية ودورها المهم في تعزيز الصحة للأم والطفل، كما تم توزيع بعض المطويات التوعوية .
23-5-2019 1:3 م
أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم ، تنبيهًا بتكون سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار ، على الطائف ، ومكة المكرمة ، وميسان ، والجموم ، والكامل والأجزاء المجاورة ، مشيرة إلى أن الحالة تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.
23-5-2019 1:3 م
افتتح معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص أمس ، معرض رمضان وخفايا القمر " رحلة من الظلام إلى النور مع ابن الهيثم " الذي تنفذه الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة ، وذلك بحي العزيزية بمكة المكرمة .
23-5-2019 12:57 م
نبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ممثلة بالإدارة العامة للتحاليل والتوقعات اليوم ، من رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة. وأشارت الهيئة إلى أن الحالة التي قد يصحبها سحب رعدية تشمل كلاً من محافظات جدة وخليص ورابغ ، وتستمر حتى التاسعة مساءً.
23-5-2019 12:57 م
شارك عددٌ من كشافي مفوضية صوير بتعليم الجوف ضمن مركز بادر التطوعي التابع لإدارة التعليم بمكة المكرمة في الأعمال التطوعية بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك ،عبر تقديم الخدمات التطوعية للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام ، وتنظيم جموع المصلين والمعتمرين ، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للمرضى و الأطفال .
23-5-2019 12:57 م
نبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم ، من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة وزخات من البرد تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران ، تشمل مدينة نجران ومحافظات بدر الجنوب ، وشرورة ، وحبونا ، ويدمه تستمر حتى الساعة الـ 9 مساءً.
23-5-2019 12:57 م
ينظم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة نجران غداً ، محاضرة بعنوان "شرح أركان الإيمان "، وذلك بجامع محمد آل العبدالسلام بمدينة نجران . وتأتي المحاضرة التي تقام قبل صلاة المغرب ، ضمن البرامج والمناشط التي يقيمها الفرع خلال شهر رمضان المبارك .
23-5-2019 12:57 م
انخفضت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة اليوم مواصلة خسائر الجلسة السابقة في ظل ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية وضعف الطلب من المصافي. وبحلول الساعة 0652 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام القباس العالمي برنت 63 سنتا أو 0.9 % للبرميل إلى 70.36 دولار للبرميل مقارنة مع سعر الإغلاق السابق. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا أو 0.8 % إلى 60.91 دولار للبرميل.
23-5-2019 12:57 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة لفخامة الرئيس إسياس أفورقي، رئيس دولة أرتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة أرتريا الصديق اطراد التقدم والازدهار.
23-5-2019 12:57 م
بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة لفخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة أرتريا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وعبر سمو ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة أرتريا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
23-5-2019 10:56 ص
نظمت الجمعية السعودية للتربية الخاصة جستر فرع الباحة أمس، فعالية "رمضان يجمعنا" لمنسوبي مركز التأهيل الشامل بالمنطقة. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية رباب الهلال بأن هذه الفعالية تأتي من ضمن أنشطة الجمعية التي تنفذها لشرائح المجتمع، وكانت الهدف من هذه الفعالية إدخال البهجة والسرور لهذه الفئة الغالية علينا. وفي ختام الفعالية تم توزيع هدايا رمضانية على العاملات داخل المركز وشكرهم على مايبذلوه في خدمة هذه الفئة.
23-5-2019 10:56 ص
الحجرة النبوية الشريفة, ويطلق عليها أيضاً "المقصورة الشريفة" حيث يقف أمام واجهتها القبلية كل زائر للمسجد النبوي الشريف للسلام على الرسول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-, وصاحبيّه الصديّق والفاروق –رضوان الله عليهما- .
23-5-2019 10:55 ص
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم الخميس - بمشيئة الله تعالى - أن يستمر هطول الأمطار الرعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على مناطق نجران ، جازان، عسير ، الباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة، كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي الحدود الشمالية والشرقية كذلك على أجزاء من منطقتي تبوك والجوف.
سياسة التوطين تفرز التوظيف الوهمي وتخفق في كبح البطالة
عدد المشاهدات (925)
12/10/2018 12:57:08 م

أكثر من 4400 وظيفة شاغرة بوزارة العمل ونسبة الوافدين بالوظائف العليا تتخطى 40 %

تقادم بعض مقار الدور الإيوائية والحاجة للاستبدال العاجل ومخرجات التعليم.. تعيق «العمل»

انتقد تقرير رقابي بكل شفافية سياسة التوطين التي تنتهجها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ولفت إلى ضرورة التقييم الشامل لبرامج التوطين التي تنفذها الوزارة وتقديم دراسات مسبقة لجدوى التطبيق لهذه البرامج قبل طرحها وإلزام المنشآت بتطبيقها، وكشف التقرير عن وجود 4419 وظيفة شاغرة بالوزارة من إجمالي 24662 وظيفة معتمدة للوزارة لسنة التقرير المالية.

وحذر التقرير الذي ناقشه مجلس الشورى الاثنين الماضي من تكرار الخطأ السابق في النسخة الأولى لبرنامج نطاقات الذي أعطى النطاق الأخضر للمنشآت التي تمثل السعودة فيه نسباً عالية تسهيلات أكثر وكانت إحدى النتائج السلبية المترتبة عليها زيادة استخراج التأشيرات للمنشآت ذات النطاق الأخضر مما زاد التشوهات الاقتصادية في السوق، حيث طغت السعودة الوهمية على كثير من القطاعات المستهدفة ببرامج التوطين والتي تعد حسب ما يرى الباحثون عن العمل حلاً مؤقتاً له. وأشار التقرير إلى تصاعد البطالة وتركز غالبها بين حملة الشهادات الجامعية والعليا وهي أعلى بكثير في صفوف الشباب من 20 إلى 24 سنة بمعدل 45 %، ورصد التقرير استهداف برنامج "نطاقات" لزيادة الجاذبية للوظائف المتاحة التي في غالبها متدنية الأجور ولا تحتاج إلى مهارات كبيرة وشهادات متنوعة ومعظمها تندرج تحت الاثنى عشر قطاعا لبرنامج التوطين الموجه، في تجارة التجزئة بمنافذ البيع وذلك لتشمل جميع المهن التابعة لها.

وأكدت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الشوريَّة، تدرس تقريرا سنويا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هذا الأسلوب للوزارة يؤكد عدم تفرقتها بين طبيعة النشاطات الاقتصادية، وإغفالها لأولويات التوظيف لدى الباحثين عن عمل وفقاً لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، مما أفضى لاحقاً إلى انتشار "التوظيف الوهمي" بين صفوف المواطنين، إضافة إلى أن برامج نطاقات تسببت خلال فترات زمنية مضت في زيادة الاستقدام نتيجة منحه الضوء الأخضر لمنشآت القطاع الخاص بزيادة الاستقدام، مكافأة لها على دخولها النطاق الأخضر، في الوقت ذاته الذي كان للتوظيف الوهمي الدور الأكبر في الدفع بتلك المنشآت لدخولها هذا النطاق، وكل هذا -حسب التقرير- لم ينعكس بأي نتائج ملموسة ذات قيمة حقيقية على خفض معدلات البطالة بين المواطنين والمواطنات.

وحذر التقرير الذي حصلت عليه "الرياض" من سيطرة العمالة الوافدة طوال فترة برامج التوطين الأخيرة على الوظائف القيادية والتنفيذية العليا في منشآت القطاع الخاص، فقفزت من 10 % بداية الفترة لتلك البرامج إلى أن تجاوزت 40 % نهاية الفترة، واستدعى ذلك تحرك الشورى بمطالبة الوزارة بتسليط الاهتمام والتركيز على هذه المناصب تحديداً، كونها المستويات الوظيفية التي تستحوذ على صنع القرار في منشآت القطاع الخاص.

وأظهر التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 38 - 1439 المعروض للمناقشة تحت قبة الشورى يوم غد الاثنين زيادة السعوديين العاملين في القطاع الخاص بمقدار 104،288 عاملاً وعاملة لهذا العام، وقد بدأت الوزارة في تحقيق أهداف التوطين الموجه وذلك من خلال توطين بعض الأنشطة والمناطق، مستندةً على الإحصائيات والنتائج الدورية التي تصدر من خلال مؤشر قياس الانكشاف المهني، وبلغ إجمالي القوة العاملة حتى نهاية عام التقرير في منشآت القطاع الخاص تسعة ملايين و686 ألفا و974 عاملاً تجاوزت العمالة غير السعودية منهم 81 % بعدد إجمالي يبلغ سبعة ملايين و907 آلاف و514 عاملاً وعاملة، فيما شكَّلت العمالة السعودية 18،37 % منهم بعدد إجمالي يبلغ مليوناً و779 ألفاً و46 عاملاً وعاملة.

وبينت النتائج ارتفاع عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص أي بزيادة قدرها 92 ألفا و677 عاملاً وعاملة في الربع الرابع عن الربع الثالث من عام التقرير، وبمقارنة إجمالي عدد العاملين في القطاع الخاص في هذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي يتضح انخفاض القوة العاملة بنسبة 4،9 % بمقدار 481 ألفا و163 عاملاً وعاملة، حيث تراجع عدد العمالة الوافدة بمقدار 585 ألفا و451 عاملاً وعاملة في حين ارتفاع عدد السعوديين بمقدار 104،288 عاملاً وعاملة.

وفيما يتعلق بمنظومة التنمية الاجتماعية، فتم خلال عام التقرير إصدار واعتماد اللائحة التنفيذية للحماية من الإيذاء، التي تهدف إلى ضمان توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، كما تم إعداد الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة وتهدف إلى تطوير منظومة متكاملة من التشريعات والخدمات؛ لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان العيش الكريم لهم، وتم تعديل نظام المعوقين واللائحة التنفيذية الذي سوف يُسهم في تشجيع وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل، وتمكينهم من الحصول على فرص عمل لائقة، بالإضافة إلى إنشاء هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة والتي ستعمل كجهة مرجعية للأشخاص ذوي الإعاقة ورفع الوعي وقيادة خطط العمل وتنسيقها وإعدادها وتنفيذها ومراجعة الأنظمة والسياسات وتقديم المشورة بشأنها والإشراف على نشاطات الجهات المعنية، كما تّم البدء في نمذجة وإسناد الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة في المنازل، ومراكز التأهيل الشامل من خلال عقود الإدارة التي تركز على بناء القدرات.

وحسب التقرير 38 - 1439 لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الذي حصلت عليه "الرياض" شكت الوزارة من ضعف مواءمة مخرجات التعليم من حيث أعداد ومهارات الخريجين مع احتياجات سوق العمل بزيادة أعداد الخريجين في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل، ونقص بعض التخصصات والمهارات المهنية والتقنية، واقترحت تفعيل المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل وفقاً للأمر الملكي الصادر في السادس من شهر محرم العام 1438.

ومن المعوقات والصعوبات التي تواجهها الوزارة في أداء مهامها، تقادم بعض مقار الدور الإيوائية والحاجة للاستبدال العاجل وهي مركز التأهيل الشامل للذكور بالدرعية ودار تربية البنات بجدة ودار الملاحظة الاجتماعية في أبها، وكذلك المعاناة من وجود عدد من الدور الإيوائية في مبانٍ مستأجرة لا تفي بالمتطلبات الفنية الضرورية للتشغيل وهي مركز التأهيل الشامل بالوجه، مؤسسة رعاية الفتيات بالباحة، كما أن هناك احتياجا ملحا لمشروعات جديدة في مواقع لا تتوفر فيها الخدمة حالياً وهي مراكز للتأهيل الشامل في كل من محايل عسير، بيشة، القريات، وكذلك أثاث مرافق مؤسسة رعاية الفتيات في تبوك، الجوف، عرعر ومركز للتوحد في جدة، ولتحسين جودة الأداء تطلب الوزارة دعم تكاليف إنشائية تقديرية بمبلغ 565 مليون ريال، واقترحت توفير الدعم المالي المطلوب باعتماد هذه المشروعات واعتماد تكاليفها.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com