من نحن راسلنا
بحث
أخبار سعودية
آخر التطورات
17-10-2018 11:40 م
بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية إثر حادث خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط مما أدى إلى وفاة عدد من الأشخاص وإصابة آخرين .
17-10-2018 11:40 م
وقع معالي مدير جامعة شقراء الدكتور عوض بن خزيم الأسمري اليوم عقداً مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتنفيذ مشروع الدراسة التقويمية على المستوى المؤسسي ، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمدينة الجامعية، بحضور مدير المركز الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي ووكلاء وعمداء الجامعة.
17-10-2018 11:40 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية إثر حادث خروج قطار عن مساره بالقرب من العاصمة الرباط مما أدى إلى وفاة عدد من الأشخاص وإصابة آخرين .
17-10-2018 11:40 م
أقامت جمعية المكفوفين الأهلية بمنطقة الرياض (كفيف) مساء اليوم حفل الزواج الجماعي لـ 45 عريساً وعروسة من ذوي الإعاقة البصرية مساهمة منها لمساعدتهم على الزواج ، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى الدكتور ناصر بن علي الموسى ، وذلك في قاعة تغاني بالرياض .
17-10-2018 11:40 م
تنظم هيئة الترفيه في العاصمة الرياض، عدداً من الفعاليات العائلية والعروض الحية تتضمن فعالية " يلا سولت" المقامة في مجمع الرياض بارك، كما تنطلق في قاعة أوشا للاحتفالات فعالية "استديو الإبداع" في الفترة ما بين 20-26 أكتوبر، وتهتم بمجالات الفنون البصرية والإبداعية .
17-10-2018 11:36 م
نظمت أمانة الطائف ورشة تدريبية لموظفي الأمانة والبلديات المرتبطة والبلديات الفرعية على نظام خدمة العملاء (داعم) بمنصة خدمات بلدي التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك في قاعة غرب الطائف .
17-10-2018 11:36 م
هطلت اليوم أمطار غزيرة على مركز حميد العلايا التابع لمحافظة محايل ، شملت معظم أرجاء المركز ، سالت على إثرها الأودية والشعاب .
17-10-2018 11:35 م
التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير في ضيافة الإمارة بحي السد بأبها مساء اليوم ، أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة وأعضاء مجلسي المنطقة والبلدي، في جلسة سموه الأسبوعية .
17-10-2018 9:35 م
تفقد رئيس بلدية محافظة الوجه المكلف ابراهيم سليم المسعودي , اليوم , عدداً من المشاريع البلدية التي تنفذها البلدية بعدد من الأحياء والطرق الرئيسية بالمحافظة.
17-10-2018 9:35 م
أعلن مكتب التعليم بالروضة في الرياض ممثلاً بشعبة النشاط الطلابي عن إطلاق جائزة شهرية من 3 فئات تهدف لتحفيز رواد النشاط وقادة المدارس من أجل اكتشاف المواهب في مختلف المراحل وصقلها ، وتعزيز المواطنه الصالحة في نفوس الطلاب .
17-10-2018 9:35 م
اختتمت اليوم الأربعاء مباريات الجولة الثامنة من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم بإقامة 5 مباريات جمعت القيصومة مع النجوم، وأبها مع الجيل، والجبلين مع هجر، والعين مع الوشم، والأنصار مع نجران.
17-10-2018 9:32 م
هطلت اليوم أمطار غزيرة على محافظة بارق شملت معظم أرجاء المحافظة ، سالت على إثرها الأودية والشعاب .
17-10-2018 9:32 م
تنطلق بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك غداً أعمال منتدى معلمات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بالمنطقة، وذلك على مسرح الإدارات النسائية.
17-10-2018 9:32 م
عقدت جمعية البر والخدمات الاجتماعية الخيرية بمحافظة ينبع، مساء أمس، اجتماع الجمعية العمومية للجمعية،برئاسة رئيس مجلس أدارة الجمعية الشيخ عتيق المرواني، وذلك بمقر صالة الاجتماعات بالجمعية.
17-10-2018 9:32 م
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة بإدارة الخدمات الإجتماعية من خلال وحدة خدمة الزائر الصغير جولة تعريفية لطلاب مدرسة داوود بن عروة.
17-10-2018 9:32 م
دشن محافظ الدرب عبدالعزيز بن محمد الطيار ومدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة جازان الدكتور محمد بن عمر السيد يرافقهما رئيس مركز الشقيق حسين العقيلي اليوم ، مركز إسعاف الشقيق .
17-10-2018 9:32 م
عاود المنتخب الوطني لكرة القدم تحت 19 عامًا اليوم تدريباته استعدادًا لأولى مبارياته ضمن بطولة كأس آسيا تحت 19 عامًا أمام منتخب ماليزيا، وذلك عقب الانتقال إلى مدينة بيكاسي قادمًا من مدينة بوغور التي استضافت المرحلة الرابعة من برنامج الإعداد للبطولة الآسيوية.
17-10-2018 9:32 م
تنطلق بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك غداً أعمال منتدى معلمات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بالمنطقة، وذلك على مسرح الإدارات النسائية.
17-10-2018 9:32 م
استقبل محافظ تيماء سعد بن نايف السديري بمكتبة بالمحافظة اليوم , مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية بمنطقة تبوك ماجد بن عبدالرحمن القعير , بحضور مدير مكتب التعليم بمحافظه تيماء فواز بن محمد الفقير .
17-10-2018 8:27 م
يستضيف ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الحوية بالطائف غداً الخميس بطولة ألعاب القوى للإعاقة البصرية والشلل الدماغي ضمن البرنامج الزمني الداخلي للجنة البارالمبية السعودية.
سياسة التوطين تفرز التوظيف الوهمي وتخفق في كبح البطالة
عدد المشاهدات (298)
12/10/2018 12:57:08 م

أكثر من 4400 وظيفة شاغرة بوزارة العمل ونسبة الوافدين بالوظائف العليا تتخطى 40 %

تقادم بعض مقار الدور الإيوائية والحاجة للاستبدال العاجل ومخرجات التعليم.. تعيق «العمل»

انتقد تقرير رقابي بكل شفافية سياسة التوطين التي تنتهجها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ولفت إلى ضرورة التقييم الشامل لبرامج التوطين التي تنفذها الوزارة وتقديم دراسات مسبقة لجدوى التطبيق لهذه البرامج قبل طرحها وإلزام المنشآت بتطبيقها، وكشف التقرير عن وجود 4419 وظيفة شاغرة بالوزارة من إجمالي 24662 وظيفة معتمدة للوزارة لسنة التقرير المالية.

وحذر التقرير الذي ناقشه مجلس الشورى الاثنين الماضي من تكرار الخطأ السابق في النسخة الأولى لبرنامج نطاقات الذي أعطى النطاق الأخضر للمنشآت التي تمثل السعودة فيه نسباً عالية تسهيلات أكثر وكانت إحدى النتائج السلبية المترتبة عليها زيادة استخراج التأشيرات للمنشآت ذات النطاق الأخضر مما زاد التشوهات الاقتصادية في السوق، حيث طغت السعودة الوهمية على كثير من القطاعات المستهدفة ببرامج التوطين والتي تعد حسب ما يرى الباحثون عن العمل حلاً مؤقتاً له. وأشار التقرير إلى تصاعد البطالة وتركز غالبها بين حملة الشهادات الجامعية والعليا وهي أعلى بكثير في صفوف الشباب من 20 إلى 24 سنة بمعدل 45 %، ورصد التقرير استهداف برنامج "نطاقات" لزيادة الجاذبية للوظائف المتاحة التي في غالبها متدنية الأجور ولا تحتاج إلى مهارات كبيرة وشهادات متنوعة ومعظمها تندرج تحت الاثنى عشر قطاعا لبرنامج التوطين الموجه، في تجارة التجزئة بمنافذ البيع وذلك لتشمل جميع المهن التابعة لها.

وأكدت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الشوريَّة، تدرس تقريرا سنويا لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هذا الأسلوب للوزارة يؤكد عدم تفرقتها بين طبيعة النشاطات الاقتصادية، وإغفالها لأولويات التوظيف لدى الباحثين عن عمل وفقاً لمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، مما أفضى لاحقاً إلى انتشار "التوظيف الوهمي" بين صفوف المواطنين، إضافة إلى أن برامج نطاقات تسببت خلال فترات زمنية مضت في زيادة الاستقدام نتيجة منحه الضوء الأخضر لمنشآت القطاع الخاص بزيادة الاستقدام، مكافأة لها على دخولها النطاق الأخضر، في الوقت ذاته الذي كان للتوظيف الوهمي الدور الأكبر في الدفع بتلك المنشآت لدخولها هذا النطاق، وكل هذا -حسب التقرير- لم ينعكس بأي نتائج ملموسة ذات قيمة حقيقية على خفض معدلات البطالة بين المواطنين والمواطنات.

وحذر التقرير الذي حصلت عليه "الرياض" من سيطرة العمالة الوافدة طوال فترة برامج التوطين الأخيرة على الوظائف القيادية والتنفيذية العليا في منشآت القطاع الخاص، فقفزت من 10 % بداية الفترة لتلك البرامج إلى أن تجاوزت 40 % نهاية الفترة، واستدعى ذلك تحرك الشورى بمطالبة الوزارة بتسليط الاهتمام والتركيز على هذه المناصب تحديداً، كونها المستويات الوظيفية التي تستحوذ على صنع القرار في منشآت القطاع الخاص.

وأظهر التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 38 - 1439 المعروض للمناقشة تحت قبة الشورى يوم غد الاثنين زيادة السعوديين العاملين في القطاع الخاص بمقدار 104،288 عاملاً وعاملة لهذا العام، وقد بدأت الوزارة في تحقيق أهداف التوطين الموجه وذلك من خلال توطين بعض الأنشطة والمناطق، مستندةً على الإحصائيات والنتائج الدورية التي تصدر من خلال مؤشر قياس الانكشاف المهني، وبلغ إجمالي القوة العاملة حتى نهاية عام التقرير في منشآت القطاع الخاص تسعة ملايين و686 ألفا و974 عاملاً تجاوزت العمالة غير السعودية منهم 81 % بعدد إجمالي يبلغ سبعة ملايين و907 آلاف و514 عاملاً وعاملة، فيما شكَّلت العمالة السعودية 18،37 % منهم بعدد إجمالي يبلغ مليوناً و779 ألفاً و46 عاملاً وعاملة.

وبينت النتائج ارتفاع عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص أي بزيادة قدرها 92 ألفا و677 عاملاً وعاملة في الربع الرابع عن الربع الثالث من عام التقرير، وبمقارنة إجمالي عدد العاملين في القطاع الخاص في هذا الربع مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي يتضح انخفاض القوة العاملة بنسبة 4،9 % بمقدار 481 ألفا و163 عاملاً وعاملة، حيث تراجع عدد العمالة الوافدة بمقدار 585 ألفا و451 عاملاً وعاملة في حين ارتفاع عدد السعوديين بمقدار 104،288 عاملاً وعاملة.

وفيما يتعلق بمنظومة التنمية الاجتماعية، فتم خلال عام التقرير إصدار واعتماد اللائحة التنفيذية للحماية من الإيذاء، التي تهدف إلى ضمان توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، كما تم إعداد الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة وتهدف إلى تطوير منظومة متكاملة من التشريعات والخدمات؛ لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان العيش الكريم لهم، وتم تعديل نظام المعوقين واللائحة التنفيذية الذي سوف يُسهم في تشجيع وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل، وتمكينهم من الحصول على فرص عمل لائقة، بالإضافة إلى إنشاء هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة والتي ستعمل كجهة مرجعية للأشخاص ذوي الإعاقة ورفع الوعي وقيادة خطط العمل وتنسيقها وإعدادها وتنفيذها ومراجعة الأنظمة والسياسات وتقديم المشورة بشأنها والإشراف على نشاطات الجهات المعنية، كما تّم البدء في نمذجة وإسناد الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة في المنازل، ومراكز التأهيل الشامل من خلال عقود الإدارة التي تركز على بناء القدرات.

وحسب التقرير 38 - 1439 لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الذي حصلت عليه "الرياض" شكت الوزارة من ضعف مواءمة مخرجات التعليم من حيث أعداد ومهارات الخريجين مع احتياجات سوق العمل بزيادة أعداد الخريجين في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل، ونقص بعض التخصصات والمهارات المهنية والتقنية، واقترحت تفعيل المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل وفقاً للأمر الملكي الصادر في السادس من شهر محرم العام 1438.

ومن المعوقات والصعوبات التي تواجهها الوزارة في أداء مهامها، تقادم بعض مقار الدور الإيوائية والحاجة للاستبدال العاجل وهي مركز التأهيل الشامل للذكور بالدرعية ودار تربية البنات بجدة ودار الملاحظة الاجتماعية في أبها، وكذلك المعاناة من وجود عدد من الدور الإيوائية في مبانٍ مستأجرة لا تفي بالمتطلبات الفنية الضرورية للتشغيل وهي مركز التأهيل الشامل بالوجه، مؤسسة رعاية الفتيات بالباحة، كما أن هناك احتياجا ملحا لمشروعات جديدة في مواقع لا تتوفر فيها الخدمة حالياً وهي مراكز للتأهيل الشامل في كل من محايل عسير، بيشة، القريات، وكذلك أثاث مرافق مؤسسة رعاية الفتيات في تبوك، الجوف، عرعر ومركز للتوحد في جدة، ولتحسين جودة الأداء تطلب الوزارة دعم تكاليف إنشائية تقديرية بمبلغ 565 مليون ريال، واقترحت توفير الدعم المالي المطلوب باعتماد هذه المشروعات واعتماد تكاليفها.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com