من نحن راسلنا
بحث
دين
آخر التطورات
13-12-2018 11:39 م
يقيم نادي الفروسية حفل سباقه الخامس والثلاثون غداً ضمن فعاليات موسم سباقات الخيل في الرياض لهذا العام 1439 / 1440هـ في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية بمنطقة الرياض على رعاية نادي الفروسية للخيل المباعة في مزاد الجنادرية 2017م .
13-12-2018 11:38 م
استقبل وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في مكتبه بمقر الوزارة في مكة المكرمة أمس ، وزير أول مسؤول عن المهمة الخاصة والشؤون الإسلامية بمملكة كومبوديا الدكتور عثمان حسن، والوفد المرافق له.
13-12-2018 11:38 م
يحتفي النادي الأدبي الثقافي بالطائف ، باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام 2018 الذي يصادف 18 ديسمبر بعدد من الفعاليات المتنوعة .
13-12-2018 10:40 م
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، تشهد محافظة جدة خلال الفترة مابين 26 ديسمبرالجاري إلى 5 يناير المقبل ، انطلاق فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب، بمشاركة ما يربو عن 368 دار نشر خارجية وداخلية ، وذلك على شاطئ أبحر الجنوبية بجدة .
13-12-2018 10:39 م
هطلت اليوم أمطار خفيفة على محافظة محايل شملت أجزاء من المحافظة .
13-12-2018 10:39 م
نظم المجلس البلدي لمدينة الرياض أمس الملتقى البلدي الثاني لذوي الاحتياجات الخاصة بعنوان «واقع الخدمات الإدارية والإجرائية في القطاعات الخدمية» بمشاركة عدة جهات خدمية وذلك بفندق هوليداي إن الازدهار .
13-12-2018 10:39 م
استقبل وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بمكتبه في جدة اليوم ، وزير شؤون الأقليات بحكومة الهند مختار عباس نقوى والوفد المرافق له ، في إطار برنامج استقبال وفود مكاتب شؤون الحج، بحضور وكلاء الوزارة. ورحب وزير الحج والعمرة خلال الاستقبال بمعالي وزير شؤون الأقليات بحكومة الهند ، معبراً عن شكره على ما لمسه من تعاون في تنظيم شؤون حجاج بلادهم لتمكينهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان.
13-12-2018 10:39 م
نظم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعة بحفر الباطن اليوم, المؤتمر الوزاري الخامس المفتوح بعنوان: "دعم تنمية الثروة الحيوانية بحفر الباطن"، إحدى مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص، وذلك بمقر الغرفة .
13-12-2018 10:39 م
انطلقت اليوم ، مباريات الجولة الثالثة عشر من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم ، بمباراتين جمعتا، الفتح والفيصلي في الأحساء، والاتفاق مع الوحدة في الدمام . وانتهى لقاء الفتح والفيصلي، في ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
13-12-2018 9:29 م
وقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمير فيصل بن مشعل المجتمعية "مجتمعي" بمنطقة القصيم إبراهيم بن سعد الماجد , اليوم, عقد شراكة مع داعمين من القطاع الخاص لإنشاء 10 آبار في مواقع متفرقة بمنطقة القصيم، ضمن مشروع "موارد السقيا", الذي يأتي ضمن مبادرات المؤسسة لتوفير موارد مائية لعدد من المواقع المحتاجة لموارد مائية إضافية بالمنطقة.
13-12-2018 9:23 م
افتتح نائب وزير التعليم الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي صباح اليوم الخميس بمبنى الوزارة ورشة عمل بعنوان تحسين بيئات التعلم في الصفوف الأولية بحضور وكيل الوزارة للأداء التعليمي الدكتور عيد الحيسوني وعدد من المشاركين والمشاركات من معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات إدارات التعليم.
13-12-2018 7:57 م
أكد وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أن التمويل يمثّل أحد العناصر الرئيسة في قطاع الإسكان ومحرّكاً أساسياً في تنميته، مبيناً أن المملكة شهدت تطوّراً واضحاً في هذا القطاع، وباتت جميع البنوك والشركات التمويلية تشارك بفاعلية في الجهود المتعلقة بقطاع الإسكان.
13-12-2018 7:57 م
ناقش مدير جامعة جدة ، الدكتور عدنان الحميدان ، فتح تخصصات جديدة ، وتهيئة المكتبة العامة لأهالي محافظة الكامل فترة المساء ، وقبول الطلاب المتعثرين وإعطائهم فرصة للتسجيل مرة أخرى ، إضافة إلى بحث موضوع نقل الطالبات بالمحافظة .
13-12-2018 7:57 م
دشنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)أمس، مركز لدراسات الموارد البشرية"، وذلك ضمن توجه الشركة نحو تطوير رأس المال البشري بوصفه أهم الأصول لضمان النمو المستدام.
13-12-2018 7:57 م
تشارك جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، ممثلة بقسم الفنون البصرية ، بملتقى ألوان السعودية 2018 م ، والذي تم افتتاحه أمس الأربعاء ، بجناح ضم العديد من الصور والجماليات التي تقدمها طالبات الكلية للزوار والمشاركين بالمعرض .
13-12-2018 7:53 م
توج نادي الرياض للصم ببطولة المملكة لخماسيات كرة القدم للصم بعد فوزه على نادي الدمام بنتيجة خمسة أهداف دون مقابل ، خلال مواجهتهما اليوم في المباراة النهائية على ملعب الصالة الرياضية بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض ، بمشاركة 16 فريقا .
13-12-2018 7:53 م
انطلقت اليوم الفعاليات التراثية والتاريخية بقريتي شقراء وأشيقر التراثية ، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتتضمن إقامة أكثر من 30 فعالية ونشاط تراثي لجميع أفراد الأسرة تحت شعار "شقراء وأشيقر تراث أجدادنا"، على مدار أربعة أيام من 13 إلى 16 ديسمبر الجاري في منطقة الرياض .
13-12-2018 7:53 م
تبذل الهيئة العامة للترفيه مساعيها, لتقديم عروضاً ومهرجاناتٍ متعددة في العاصمة الرياض وفي مختلف مدن ومحافظات المملكة, في عطلة نهاية هذا الأسبوع، بهدف منح الأسرة خيارات أوسع لقضاء أوقات سعيدة ومرحة طوال الـ 3 أيام الأخيرة من كل أسبوع.
13-12-2018 6:42 م
تُوج أعضاء نادي عسير الفوتوغرافي بثلاثة مراكز أولى والمركز الثاني بعدة محاور للتصوير الضوئي, وذلك في مسابقة ألوان السعودية ٢٠١٨ بنسخته السابعة الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات .
13-12-2018 6:42 م
عقدت مؤسسة الأميرة العنود الخيرية، اتفاقية تفاهم مع لجنة التنمية الاجتماعية بالقيم (الطائف) ، وجمعية ملاذ الأسرية بمحافظة رفحاء، وذلك توسعةً للجهود التنموية، حيث تعتزم المؤسسة تقديم برامجها التنموية في المناطق مع بدء السنة الميلادية الجديدة 2019، لتمكين المجتمع المحلي بمختلف فئاته من الشباب والأطفال والأسر.
خطيب الحرم المكي يحذر من الرايات الخادعة والمزاعم المبهرجة في سياق لهو الحياة
عدد المشاهدات (620)
05/10/2018 06:19:42 م

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، أن بين لَهْو الحياة ولَغْوِها، وفي هَجِيرِ مَطامِحِها ومَطَامِعِها، ولَظَى الصِّرَاع على حيازة متاعها، والتمتُّع بزَهْرَتها، والاغترار بزُخْرُفها؛ تقوم للدَّعاوى العَريضةِ سوقٌ نافقةٌ، وتَرْتَفِعُ للمَزَاعِمِ الْمُبَهْرَجَةِ راياتٌ خادِعَةٌ كاذِبَةٌ خَاطِئَةٌ.

وأشار إلى ضروب وألوان من الدَّعاوى والمزاعم لا تقوم على حُجَّة، ولا تَستقيمُ على مَحَجَّة، ولا ترجِع إلى دَليلٍ، ولا تستنِدُ إلى برْهانٍ.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في الحرم المكي الشريف: ولَئِنْ تَنَوَّعَتْ صُوُرُها، وكَثُرَتْ وتعدَّدَتْ صُنوفُها؛ فإنَّ مِنْ أشَدِّها ضَرَرًا، وأوخَمِها مَرْتَعًا، وأضلَّها سبيلًاً، وأقبحَها مآلًاً: تلكَ الدَّعاوى القَائِمةَ على ما نهى الربُّ تبارك عنه في مُحْكَم التَّنْزِيلِ بقولِهِ سبحانه: الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ [النجم: ٣٢] أي: على هذه التزكية للنفس، والنظر إليها بعين التعظيم والإعجاب، والإكثار من الثناء عليها، وغضِّ الطرف عن عيوبها ومثالبها، والرَّفض القاطع لأي إقرارٍ فيها بالنَّقص، أو الخلل، أو التَّقصير.
وأضاف: إنَّ من أسوأ ذلك ما يكون من دعاوى الهداية والفلاح، وسلامة المنهج، وصواب المسلك، وصحة الطريق! ذلك المتمثِّلُ فيما يزعُمُه بعضُ مَنْ كَثُرَتْ دعاواه ومزاعمه، وقلَّت عليها براهينُه وحُججُه، بل انعدَمَتْ أو كادَتْ، في أنَّه على هدى من رَبِّه، وأنَّه من المفلحين الذين أدركوا ما فيه رَغِبُوا، وسلِموا مما منه رَهِبوا.

وأردف: لما كان هذا الفريقُ من عباد الله موجودًا في كل زمان بدعاواه ومزاعمه، فقد تكلم ربنا سبحانه في محكم كتابه عن هذا بكلامه المرشد الهادي، والمبيِّن النَّاصح، والمحذِّر الناهي، الذي يُسفِر عن وجه الحقِّ في هذا الأمر, فدلَّ سُبحانه بما ذكر في هذا المقام على أنَّ الذين يَصِحُّ وصفهم بأنهم على نور من ربهم، وبرهان واستقامة، وسداد بتسديد الله إياهم وتوفيقه لهم, وأنَّ الذين يصحُّ وصفهم بأنهم «المفلحون», إنما هم على الحقيقة: "المتقون" الذين: «اتقوا الله تبارك وتعالى في ركوب ما نهاهم عن ركوبه، واتقوه فيما أمرهم به من فرائضه، فأطاعوه بأدائها», وأن هؤلاء المتقين قد خصَّهم ربُّهم عزَّ وجلَّ بصفاتٍ توضح حالهم، وترشد إلى جميل خصالهم، وتستنهض الهمم إلى اللحاق بهم، بانتهاج نهجهم، وسلوك سبيلهم.

وتابع: ذكر سبحانه صفات القوم في صدر سورة البقرة، فقال عزَّ من قائل: الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [البقرة: ١ – ٤]. وإنَّها لصفاتٌ مُضِيئةٌ، وعلاماتٌ جَلِيَّة، وأحوال رَضِيَّةٌ، يبلغ بها أصحابُها أشرفَ المنازل في حياتهم الدُّنيا وفي الآخرة، وتَصِل بهم إلى الغاية من رضوان الله ومحبته، ونزول الجنة دار كرامته.

وقال "خياط": أُولَى هذه الصفات التَّصديقُ بالغَيْبِ قَوْلًا واعْتِقَادًا وعَمَلاً: «فآمَنوا بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، و ما فيه من بعث وحشر وحساب وثواب وعقاب وصراط وكرسي وعرش وجنة ونار، وآمَنُوا بالحياة بعد الموت، وكل ما غاب عن الحس مما أخبر به الله في كتابه وبيَّنه رسوله عليه الصلاة والسلام فيما ثبت به النقل عنه صل الله عليه وسلم، وثاني صفاتِهم: أنَّهُم يقيمون الصَّلاة؛ بأدائها بحدودها وفرائضها الظاهرة والباطنة .

وأضاف: ثالث صفاتهم أنهم كما قال الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله: «لجميع اللازم لهم في أموالهم مؤدِّين، زكاةً كان ذلك أو نفقةَ مَنْ لَزِمَتْه نفقتُه، من أَهْلٍ وعِيالٍ وغيرهم، ممن تجب عليهم نفقتُه بالقرابة، والمِلك وغير ذلك بجميع معاني النَّفقاتِ المحمودِ عليها صاحبُها من طَيِّب ما رَزَقَهُم ربُّهم من أموالهم وأملاكهم، وذلك الحلالُ منه الذي لم يَشُبْهُ حرامٌ» انتهى كلامه.

وأردف: من صفاتهم أيضا التصديق الجازم الذي لا يتطرَّق إليه شك بما جاء به النبي صل الله عليه وسلم عن ربه عز وجل، وبما جاء به المرسلون من قبله، لا يُفرِّقون بين أحد منهم، ولا يجحدون ما جاؤوهم به من عند ربهم. ومن صفاتهم أنَّهم موقنون: «بما كان المشركون به جاحدين؛ من البعث والنشور والثواب والعقاب والحساب والميزان والصراط والجنة والنار، وغير ذلك مما أعد الله لخلقه يوم القيامة»، وهو الإيمان باليوم الآخر الذي يورِثُ المؤمِنَ كمالَ مراقبةٍ للهِ تعالى، وعظيمَ خشيةٍ تبعَثُ على امتثالِ الأوامرِ واجتنابِ النَّواهي؛ طاعةً له سبحانه؛ رجاءَ الظَّفَرِ بجميل موعودِهِ لعباده الصَّالحينَ، وخشيةً من أليم عذابه للعاصين المكذبين بآيات الله عز وجل ورسله.

وقال "خياط": في قولِ ربِّنا عزَّ اسمُه في وَصف هؤلاء المتَّقينَ: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَﱠ [البقرة: ٣] فوائدَ وأسرارًا بيَّنَها أهلُ العِلْمِ بالتَّفسيرِ بيانًا حسنًا وافيًا، وممَّنْ بيَّن ذلك فأحسنَ العلَّامةُ عبدُالرَّحمنِ السَّعْدِيُّ، حيثُ قالَ: «إنَّ الربَّ تبارك وتعالى أتى بـ"مِنْ" الدالَّة على التبعيض؛ لِيُنَبِّهَهُم أنَّه لَمْ يُرِدْ منهم إلا جزءًا يسيرًا من أموالهم غيرَ ضَارٍّ لهم، ولا مُثْقِلٍ عليهم، بل ينتفعونَ هُمْ بإنفاقِه، ويَنْتَفِعُ به إخوانُهم. وفي هذه الآية الكريمة: إشارةٌ إلى أنَّ هذه الأموالَ التي بين أيديكم ليسَتْ حاصلةً بقوَّتِكُم ومِلْكِكُمْ، وإنَّمَا هي رِزْقُ اللهِ الذي خوَّلَكُم، وأنْعَمَ به عليكم، فكما أَنْعَمَ عليكُمْ وفضَّلَكُم على كثيرٍ مِنْ عباده، فاشكروه بإخراجِ بَعْضِ ما أنعم به عليكم، وواسُوا إخوانَكُم المُعْدِمينَ. وأنَّ الله تعالى كثيرًا ما يَجْمَعُ بين إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة؛ لأنَّ الصَّلاةَ مُتَضَمِّنَةٌ للإخلاص للمَعْبُود، والزَّكَاةُ والنَّفَقَةُ مُتَضَمِّنَةٌ للإحسانِ إلى عَبِيدِه.

وأضاف: عُنْوانُ سعادةِ العَبْدِ إخلاصُه للمَعْبُودِ، وسَعْيُه في نَفْعِ الخَلْقِ, كما أنَّ عنوانَ شَقَاوَةِ العَبْدِ: عَدَمُ هذَيْنِ الأَمْرَيْنِ مِنْهُ، فلا إِخْلاصَ ولا إِحْسانَ .


منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com