من نحن راسلنا
بحث
دين
آخر التطورات
17-2-2019 12:1 ص
تستضيف جامعة جازان غد الأحد، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أستاذ السياسة الشرعية في المعهد العالي للقضاء ،وذلك بقاعة الاحتفالات بكلية الشريعة والقانون.
17-2-2019 12:1 ص
أكد المدير الفني للهلال السعودي لكرة القدم زوران ماميتش، أن تأهل فريقه إلى الدور قبل النهائي ببطولة كأس زايد للأندية العربية الأبطال لم يحسم على الرغم من الفوز على الاتحاد السكندري 3 - صفر اليوم في ذهاب دور الثمانية من البطولة .
17-2-2019 12:0 ص
قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة ، مساء أمس بجولة تفقدية للخدمات المقدمة للمتنزهين والزوار بالكورنيش الشمالي لمدينة جيزان.
17-2-2019 12:0 ص
ينظم النادي الأدبي بمنطقة الباحة غداً, دورة تدريبية في "خط النسخ" يقدمها عدد من الخطاطين, وتستمر لمدة خمسة أيام.
17-2-2019 12:0 ص
زار عدد من نزلاء مركز التأهيل الشامل بمنطقة تبوك اليوم, المعرض المتنقل الثالث لوزارة الدفاع بالمنطقة الشمالية الغربية , والمقام حالياً في ميدان العروض العسكرية بمدينة الملك عبدالعزيز العسكرية , يرافقهم عدد من المشرفين وفريق التمريض .
17-2-2019 12:0 ص
أتاح جناح القوات البرية المشارك في معرض وزارة الدفاع الثالث بالشمالية الغربية في منطقة تبوك الفرصة لزوار المعرض، تجربة الرمي بالأسلحة النارية العسكرية، ضمن البرامج التي يقدمها الجناح لزواره.
17-2-2019 12:0 ص
هطلت اليوم أمطار خفيفة على منطقة تبوك شملت مدينة تبوك وضواحيها ومراكز محافظة حقل ومركز الوادي الجديد وعلو القصير.
16-2-2019 11:58 م
نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، اليوم ، دورة التنمية العلمية السادسة المختصة في علوم القرآن الكريم، وذلك ضمن البرامج المصاحبة لجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده "للبنين والبنات" في دورتها الــ "21 " التي تخدم المجتمع القرآني.
16-2-2019 9:57 م
عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية للهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء، وما نتج عنه من مقتل وإصابة رجال أمن مصريين.
16-2-2019 9:57 م
نوه نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور يوسف بن محمد بن عبدالعزيز بن سعيد بعناية المملكة بالقرآن الكريم والسنة النبوية العطرة اللذين هما مصدرا التشريع الإسلامي، وركنان وأصلان أساسان.
16-2-2019 9:57 م
أعلن الاتحاد السعودي للهجن أن التسجيل في أشواط سباقات الهجن يبدأ غداً عبر الموقع الرسمي، ويتضمن بيانات المالك والبكرة التي سيشارك بها في السباق، مع ترك العدد مفتوحا، وسينتهي التسجيل قبل أربعة وعشرين ساعة قبل كل شوط، مع وجود مكتب للتسجيل في موقع المهرجان.
16-2-2019 8:55 م
تمكنت سفن القوات البحرية الملكية السعودية وسفن وزوارق حرس الحدود أمس ، من إخلاء بحار فرنسي الجنسية يبلغ من العمر ٧٢ عامًا تعرض لحالة نزيف داخلي من على متن قارب شراعي في المياه الدولية على بعد ٧٠ ميل بحري غرب جزيرة فرسان.
16-2-2019 8:55 م
خسر فريق الهلال مواجهته أمام السلام العماني بنتيجة 3-1 في المباراة التي جمعتهما على صالة رادس في العاصمة تونس ضمن منافسات بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة .
16-2-2019 8:55 م
هطلت مساء اليوم أمطار من خفيفة إلى متوسطة على محافظة طريف.
16-2-2019 8:55 م
اختتم الاتحاد السعودي للريشة الطائرة بطولة المملكة للناشئين التي أقيمت في محافظة الخبر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من لاعبي مراكز الاتحاد التدريبية في مختلف مناطق المملكة و هي جدة و مكة المكرمة و الباحة و المنطقة الشرقية و المجمعة و الأحساء .
16-2-2019 8:55 م
اختتمت اليوم منافسات الجولة الـ17 من دوري الدرجة الأولى للشباب لكرة القدم تحت 19 عامًا التي شهدت أربع مباريات جمعت النهضة وعكاظ، هجر وجدة، الشعلة والدرعية، الفيصلي وأبها.
16-2-2019 8:55 م
عقدت اللجنة الإعلامية لفعاليات كرة القدم الخليجية النسائية الأولى بالمملكة التي تقام تحت مظلة الهيئة العامة للرياضة وبإشراف ومتابعة من الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية وذلك في صالة الهيئة العامة للرياضة بالدمام اجتماعاً برئاسة محمد الغامدي وبحضور مديرة الفعالية سناء العتيق، بمقر الشركة المنظمة للفعالية بمدينة الخبر لمناقشة العديد من الملفات التي تخص الحدث الرياضي النسائي الابرز على مستوى الخليج الذي يقام 1 مارس المقبل .
16-2-2019 8:55 م
افتتحت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل موقعاً مؤقتاً لعيادة بيطرية تشرف عليها وزارة البيئة والمياه والزراعة في موقع المهرجان المقام حالياً في الصياهد الجنوبية شمال شرقي العاصة الرياض.
16-2-2019 8:55 م
توج رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للكرة الطائرة الدكتور إبراهيم البابطين فريق الخويلدية بالكأس والميداليات الذهبية بعد فوزه على فريق الشباب 3 / 0 وحصوله على المركز الأول في بطولة الصعود لشباب الممتاز.
16-2-2019 8:53 م
يواصل معرض وزارة الدفاع المقام في ميدان العروض العسكرية بمدينة الملك عبد العزيز العسكرية بتبوك استقباله لأهالي المنطقة لزيارة أجنحة القوات المشاركة في المعرض، للاطلاع على ما وصلت إليه قواتنا البرية والجوية والبحرية من تطور وقوة ، في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -.
خطيب الحرم المكي يحذر من الرايات الخادعة والمزاعم المبهرجة في سياق لهو الحياة
عدد المشاهدات (910)
05/10/2018 06:19:42 م

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، أن بين لَهْو الحياة ولَغْوِها، وفي هَجِيرِ مَطامِحِها ومَطَامِعِها، ولَظَى الصِّرَاع على حيازة متاعها، والتمتُّع بزَهْرَتها، والاغترار بزُخْرُفها؛ تقوم للدَّعاوى العَريضةِ سوقٌ نافقةٌ، وتَرْتَفِعُ للمَزَاعِمِ الْمُبَهْرَجَةِ راياتٌ خادِعَةٌ كاذِبَةٌ خَاطِئَةٌ.

وأشار إلى ضروب وألوان من الدَّعاوى والمزاعم لا تقوم على حُجَّة، ولا تَستقيمُ على مَحَجَّة، ولا ترجِع إلى دَليلٍ، ولا تستنِدُ إلى برْهانٍ.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في الحرم المكي الشريف: ولَئِنْ تَنَوَّعَتْ صُوُرُها، وكَثُرَتْ وتعدَّدَتْ صُنوفُها؛ فإنَّ مِنْ أشَدِّها ضَرَرًا، وأوخَمِها مَرْتَعًا، وأضلَّها سبيلًاً، وأقبحَها مآلًاً: تلكَ الدَّعاوى القَائِمةَ على ما نهى الربُّ تبارك عنه في مُحْكَم التَّنْزِيلِ بقولِهِ سبحانه: الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ [النجم: ٣٢] أي: على هذه التزكية للنفس، والنظر إليها بعين التعظيم والإعجاب، والإكثار من الثناء عليها، وغضِّ الطرف عن عيوبها ومثالبها، والرَّفض القاطع لأي إقرارٍ فيها بالنَّقص، أو الخلل، أو التَّقصير.
وأضاف: إنَّ من أسوأ ذلك ما يكون من دعاوى الهداية والفلاح، وسلامة المنهج، وصواب المسلك، وصحة الطريق! ذلك المتمثِّلُ فيما يزعُمُه بعضُ مَنْ كَثُرَتْ دعاواه ومزاعمه، وقلَّت عليها براهينُه وحُججُه، بل انعدَمَتْ أو كادَتْ، في أنَّه على هدى من رَبِّه، وأنَّه من المفلحين الذين أدركوا ما فيه رَغِبُوا، وسلِموا مما منه رَهِبوا.

وأردف: لما كان هذا الفريقُ من عباد الله موجودًا في كل زمان بدعاواه ومزاعمه، فقد تكلم ربنا سبحانه في محكم كتابه عن هذا بكلامه المرشد الهادي، والمبيِّن النَّاصح، والمحذِّر الناهي، الذي يُسفِر عن وجه الحقِّ في هذا الأمر, فدلَّ سُبحانه بما ذكر في هذا المقام على أنَّ الذين يَصِحُّ وصفهم بأنهم على نور من ربهم، وبرهان واستقامة، وسداد بتسديد الله إياهم وتوفيقه لهم, وأنَّ الذين يصحُّ وصفهم بأنهم «المفلحون», إنما هم على الحقيقة: "المتقون" الذين: «اتقوا الله تبارك وتعالى في ركوب ما نهاهم عن ركوبه، واتقوه فيما أمرهم به من فرائضه، فأطاعوه بأدائها», وأن هؤلاء المتقين قد خصَّهم ربُّهم عزَّ وجلَّ بصفاتٍ توضح حالهم، وترشد إلى جميل خصالهم، وتستنهض الهمم إلى اللحاق بهم، بانتهاج نهجهم، وسلوك سبيلهم.

وتابع: ذكر سبحانه صفات القوم في صدر سورة البقرة، فقال عزَّ من قائل: الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [البقرة: ١ – ٤]. وإنَّها لصفاتٌ مُضِيئةٌ، وعلاماتٌ جَلِيَّة، وأحوال رَضِيَّةٌ، يبلغ بها أصحابُها أشرفَ المنازل في حياتهم الدُّنيا وفي الآخرة، وتَصِل بهم إلى الغاية من رضوان الله ومحبته، ونزول الجنة دار كرامته.

وقال "خياط": أُولَى هذه الصفات التَّصديقُ بالغَيْبِ قَوْلًا واعْتِقَادًا وعَمَلاً: «فآمَنوا بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، و ما فيه من بعث وحشر وحساب وثواب وعقاب وصراط وكرسي وعرش وجنة ونار، وآمَنُوا بالحياة بعد الموت، وكل ما غاب عن الحس مما أخبر به الله في كتابه وبيَّنه رسوله عليه الصلاة والسلام فيما ثبت به النقل عنه صل الله عليه وسلم، وثاني صفاتِهم: أنَّهُم يقيمون الصَّلاة؛ بأدائها بحدودها وفرائضها الظاهرة والباطنة .

وأضاف: ثالث صفاتهم أنهم كما قال الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله: «لجميع اللازم لهم في أموالهم مؤدِّين، زكاةً كان ذلك أو نفقةَ مَنْ لَزِمَتْه نفقتُه، من أَهْلٍ وعِيالٍ وغيرهم، ممن تجب عليهم نفقتُه بالقرابة، والمِلك وغير ذلك بجميع معاني النَّفقاتِ المحمودِ عليها صاحبُها من طَيِّب ما رَزَقَهُم ربُّهم من أموالهم وأملاكهم، وذلك الحلالُ منه الذي لم يَشُبْهُ حرامٌ» انتهى كلامه.

وأردف: من صفاتهم أيضا التصديق الجازم الذي لا يتطرَّق إليه شك بما جاء به النبي صل الله عليه وسلم عن ربه عز وجل، وبما جاء به المرسلون من قبله، لا يُفرِّقون بين أحد منهم، ولا يجحدون ما جاؤوهم به من عند ربهم. ومن صفاتهم أنَّهم موقنون: «بما كان المشركون به جاحدين؛ من البعث والنشور والثواب والعقاب والحساب والميزان والصراط والجنة والنار، وغير ذلك مما أعد الله لخلقه يوم القيامة»، وهو الإيمان باليوم الآخر الذي يورِثُ المؤمِنَ كمالَ مراقبةٍ للهِ تعالى، وعظيمَ خشيةٍ تبعَثُ على امتثالِ الأوامرِ واجتنابِ النَّواهي؛ طاعةً له سبحانه؛ رجاءَ الظَّفَرِ بجميل موعودِهِ لعباده الصَّالحينَ، وخشيةً من أليم عذابه للعاصين المكذبين بآيات الله عز وجل ورسله.

وقال "خياط": في قولِ ربِّنا عزَّ اسمُه في وَصف هؤلاء المتَّقينَ: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَﱠ [البقرة: ٣] فوائدَ وأسرارًا بيَّنَها أهلُ العِلْمِ بالتَّفسيرِ بيانًا حسنًا وافيًا، وممَّنْ بيَّن ذلك فأحسنَ العلَّامةُ عبدُالرَّحمنِ السَّعْدِيُّ، حيثُ قالَ: «إنَّ الربَّ تبارك وتعالى أتى بـ"مِنْ" الدالَّة على التبعيض؛ لِيُنَبِّهَهُم أنَّه لَمْ يُرِدْ منهم إلا جزءًا يسيرًا من أموالهم غيرَ ضَارٍّ لهم، ولا مُثْقِلٍ عليهم، بل ينتفعونَ هُمْ بإنفاقِه، ويَنْتَفِعُ به إخوانُهم. وفي هذه الآية الكريمة: إشارةٌ إلى أنَّ هذه الأموالَ التي بين أيديكم ليسَتْ حاصلةً بقوَّتِكُم ومِلْكِكُمْ، وإنَّمَا هي رِزْقُ اللهِ الذي خوَّلَكُم، وأنْعَمَ به عليكم، فكما أَنْعَمَ عليكُمْ وفضَّلَكُم على كثيرٍ مِنْ عباده، فاشكروه بإخراجِ بَعْضِ ما أنعم به عليكم، وواسُوا إخوانَكُم المُعْدِمينَ. وأنَّ الله تعالى كثيرًا ما يَجْمَعُ بين إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة؛ لأنَّ الصَّلاةَ مُتَضَمِّنَةٌ للإخلاص للمَعْبُود، والزَّكَاةُ والنَّفَقَةُ مُتَضَمِّنَةٌ للإحسانِ إلى عَبِيدِه.

وأضاف: عُنْوانُ سعادةِ العَبْدِ إخلاصُه للمَعْبُودِ، وسَعْيُه في نَفْعِ الخَلْقِ, كما أنَّ عنوانَ شَقَاوَةِ العَبْدِ: عَدَمُ هذَيْنِ الأَمْرَيْنِ مِنْهُ، فلا إِخْلاصَ ولا إِحْسانَ .


منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com