من نحن راسلنا
بحث
دين
آخر التطورات
18-10-2018 6:18 م
يستضيف الاتحاد السعودي للتنس بعد غد السبت البطولة الآسيوية الأولى للناشئين - تحت 14 سنة - ، في مدينة الدمام على ملاعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية ، وتستمر أسبوعا.
18-10-2018 6:18 م
أختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة شؤون المكتبات , مساء أمس , معرض فعاليات معرض الكتاب والمعلومات الـ 15, بإقامة الحفل الختامي الذي أقيم في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط.
18-10-2018 6:18 م
عقدت غرفة الشرقية بالجبيل الصناعية، أمس، "جلسات الاستشارات المتخصصة" الموجهة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتتضمن جملة من النصائح والارشادات ومقترحات الحلول المناسبة للعوائق التي تواجه أصحاب هذه المنشآت في مجالات التسويق والإدارة والتمويل.
18-10-2018 6:18 م
استقبلت عيادات البصريات في قسم البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة القصيم من الأحد الماضي وحتى اليوم أكثر من 100 حالة من منسوبي الجامعة وذويهم ومراجعين من خارج الجامعة، وذلك إحياء لليوم العالمي للبصر.
18-10-2018 6:18 م
دشن محافظ أملج زياد بن عبدالمحسن البازعي اليوم, خدمتي "تقدير" و"أشر" اللتين تقدمهما الأحوال المدنية، بحضور مدير إدارة الاحوال المدنية بالمحافظة رياض احمد عطي الحربي.
18-10-2018 6:18 م
تنطلق، الاثنين المقبل، أولى سباقات الخيل بفروسية نجران ضمن الموسم الحالي 1440هـ، وذلك بميدان الفروسية في تصلال.
18-10-2018 6:18 م
عَقد مركز اللغة الإنجليزية في جامعة تبوك أمس، ورشة عمل تدريبية في تطبيق (Quill ) التعليمي ، وذلك ضمن خطة المركز لإحلال برنامج التعليم المدمج Blended Learning) ) بدلاً عن برامج التعليم التقليدي المتبعة.
18-10-2018 6:16 م
هطلت ظهر اليوم, أمطار متوسطة على محافظة ظهران الجنوب شملت معظم أرجاء المحافظة، وارتوت على إثرها الأرض.
18-10-2018 6:16 م
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي اليوم زيارة وفد من إدارة التعليم بالمدينة المنورة لمكتبة المسجد النبوي ومركز المخطوطات.
18-10-2018 6:16 م
أدى صاحب السمو الأمير سعود بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة اليوم, صلاة الميت على شهيد الواجب العريف محمد حسين علي الزهراني ، الذي استشهد أثناء دفاعه عن الوطن في الحد الجنوبي.
18-10-2018 3:46 م
بلغ حجم المساعدات الاجتماعية التي قدّمتها جمعية البر بأبها خلال الربع الثالث من العام المالي 2018م أكثر من 8 ملايين ريال, استفاد منها عدد 2656 أسرة.
18-10-2018 3:46 م
بحث مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، المهندس خالد السالم، مع اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بتبوك، وشركاء "مدن" من المستثمرين والصناعيين ورواد الأعمال، الوضع الصناعي بالمنطقة والمعوقات التي تواجه أصحاب المشاريع الصناعية .
18-10-2018 3:46 م
بلغ عدد تأشيرات العمرة الصادرة لموسم 1440هـ وحتى نهاية شهر محرم 372,767 تأشيرة، بزيادة بنسبة 52%، عن الموسم الماضي الذي بلغ عدد التأشيرات فيه 243,951، في حين أن عدد القادمين للعمرة 146,453 معتمرًا بينما كان عددهم في الموسم الماضي 61,453 معتمرًا، بفارق نسبته 138%.
18-10-2018 3:46 م
نصحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم مستخدمي تطبيق "واتساب" بعدم الاستجابة لرسائل الاحتيال التي تدعي أنها من التطبيق، وتطلب إعادة إرسال رمز التحقق من خلال المحادثة، مما يؤدي إلى سرقة الحساب.
18-10-2018 3:46 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمكتبه بقصر الحكم اليوم, عمدة عاصمة جيبوتي فاطمة عوالة عثمان والوفد المرافق لها. وفي مستهل الاستقبال رحب سموه بالجميع, متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة, كما جرى تبادل الأحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات.
18-10-2018 3:46 م
أدى جموع المصلين بمحافظة محايل يتقدمهم المحافظ محمد بن ناصر بن لبده, صلاة الميت بعد ظهر اليوم, بجامع الملك فهد بحي الضرس, على شهيد الواجب الجندي عبد الله بن معيض آل سعيد من منسوبي القوات المسلحة الذي استشهد أثناء قيامه بواجبه في الدفاع عن الوطن بالحد الجنوبي في منطقة نجران.
18-10-2018 3:41 م
افتتح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي اليوم, القسم المهني بمركز الرعاية المتطورة لرعاية وتأهيل ذوي الاعاقة بجدة.
18-10-2018 3:41 م
أنهى المنتخب السعودي للبلياردو والسنوكر مشاركته في بطولة زايد لألعاب البليارد العربية بحصوله على فضيتان وأربع برونزيات التي أقيمت منافساتها بمدينة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة من الثامن من شهر أكتوبر واختتمت أمس .
18-10-2018 3:41 م
عقدت أمانة منطقة عسير، ممثّلة بإدارة تقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية, أمس، ورشة عمل لمناقشة آليّة سير الأعمال لنظام "الرقابة البلدي"
18-10-2018 3:41 م
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بتبوك أمس برنامج تدريبي بعنوان "التسويق الالكتروني". وشارك في تقديمها الخبير في التخطيط الاستراتيجي والتسويق الالكتروني علي يحي عسيري، وذلك بمقر اللجنة بتبوك.
خطيب الحرم المكي يحذر من الرايات الخادعة والمزاعم المبهرجة في سياق لهو الحياة
عدد المشاهدات (304)
05/10/2018 06:19:42 م

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، أن بين لَهْو الحياة ولَغْوِها، وفي هَجِيرِ مَطامِحِها ومَطَامِعِها، ولَظَى الصِّرَاع على حيازة متاعها، والتمتُّع بزَهْرَتها، والاغترار بزُخْرُفها؛ تقوم للدَّعاوى العَريضةِ سوقٌ نافقةٌ، وتَرْتَفِعُ للمَزَاعِمِ الْمُبَهْرَجَةِ راياتٌ خادِعَةٌ كاذِبَةٌ خَاطِئَةٌ.

وأشار إلى ضروب وألوان من الدَّعاوى والمزاعم لا تقوم على حُجَّة، ولا تَستقيمُ على مَحَجَّة، ولا ترجِع إلى دَليلٍ، ولا تستنِدُ إلى برْهانٍ.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في الحرم المكي الشريف: ولَئِنْ تَنَوَّعَتْ صُوُرُها، وكَثُرَتْ وتعدَّدَتْ صُنوفُها؛ فإنَّ مِنْ أشَدِّها ضَرَرًا، وأوخَمِها مَرْتَعًا، وأضلَّها سبيلًاً، وأقبحَها مآلًاً: تلكَ الدَّعاوى القَائِمةَ على ما نهى الربُّ تبارك عنه في مُحْكَم التَّنْزِيلِ بقولِهِ سبحانه: الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ [النجم: ٣٢] أي: على هذه التزكية للنفس، والنظر إليها بعين التعظيم والإعجاب، والإكثار من الثناء عليها، وغضِّ الطرف عن عيوبها ومثالبها، والرَّفض القاطع لأي إقرارٍ فيها بالنَّقص، أو الخلل، أو التَّقصير.
وأضاف: إنَّ من أسوأ ذلك ما يكون من دعاوى الهداية والفلاح، وسلامة المنهج، وصواب المسلك، وصحة الطريق! ذلك المتمثِّلُ فيما يزعُمُه بعضُ مَنْ كَثُرَتْ دعاواه ومزاعمه، وقلَّت عليها براهينُه وحُججُه، بل انعدَمَتْ أو كادَتْ، في أنَّه على هدى من رَبِّه، وأنَّه من المفلحين الذين أدركوا ما فيه رَغِبُوا، وسلِموا مما منه رَهِبوا.

وأردف: لما كان هذا الفريقُ من عباد الله موجودًا في كل زمان بدعاواه ومزاعمه، فقد تكلم ربنا سبحانه في محكم كتابه عن هذا بكلامه المرشد الهادي، والمبيِّن النَّاصح، والمحذِّر الناهي، الذي يُسفِر عن وجه الحقِّ في هذا الأمر, فدلَّ سُبحانه بما ذكر في هذا المقام على أنَّ الذين يَصِحُّ وصفهم بأنهم على نور من ربهم، وبرهان واستقامة، وسداد بتسديد الله إياهم وتوفيقه لهم, وأنَّ الذين يصحُّ وصفهم بأنهم «المفلحون», إنما هم على الحقيقة: "المتقون" الذين: «اتقوا الله تبارك وتعالى في ركوب ما نهاهم عن ركوبه، واتقوه فيما أمرهم به من فرائضه، فأطاعوه بأدائها», وأن هؤلاء المتقين قد خصَّهم ربُّهم عزَّ وجلَّ بصفاتٍ توضح حالهم، وترشد إلى جميل خصالهم، وتستنهض الهمم إلى اللحاق بهم، بانتهاج نهجهم، وسلوك سبيلهم.

وتابع: ذكر سبحانه صفات القوم في صدر سورة البقرة، فقال عزَّ من قائل: الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [البقرة: ١ – ٤]. وإنَّها لصفاتٌ مُضِيئةٌ، وعلاماتٌ جَلِيَّة، وأحوال رَضِيَّةٌ، يبلغ بها أصحابُها أشرفَ المنازل في حياتهم الدُّنيا وفي الآخرة، وتَصِل بهم إلى الغاية من رضوان الله ومحبته، ونزول الجنة دار كرامته.

وقال "خياط": أُولَى هذه الصفات التَّصديقُ بالغَيْبِ قَوْلًا واعْتِقَادًا وعَمَلاً: «فآمَنوا بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، و ما فيه من بعث وحشر وحساب وثواب وعقاب وصراط وكرسي وعرش وجنة ونار، وآمَنُوا بالحياة بعد الموت، وكل ما غاب عن الحس مما أخبر به الله في كتابه وبيَّنه رسوله عليه الصلاة والسلام فيما ثبت به النقل عنه صل الله عليه وسلم، وثاني صفاتِهم: أنَّهُم يقيمون الصَّلاة؛ بأدائها بحدودها وفرائضها الظاهرة والباطنة .

وأضاف: ثالث صفاتهم أنهم كما قال الإمام محمد بن جرير الطبري رحمه الله: «لجميع اللازم لهم في أموالهم مؤدِّين، زكاةً كان ذلك أو نفقةَ مَنْ لَزِمَتْه نفقتُه، من أَهْلٍ وعِيالٍ وغيرهم، ممن تجب عليهم نفقتُه بالقرابة، والمِلك وغير ذلك بجميع معاني النَّفقاتِ المحمودِ عليها صاحبُها من طَيِّب ما رَزَقَهُم ربُّهم من أموالهم وأملاكهم، وذلك الحلالُ منه الذي لم يَشُبْهُ حرامٌ» انتهى كلامه.

وأردف: من صفاتهم أيضا التصديق الجازم الذي لا يتطرَّق إليه شك بما جاء به النبي صل الله عليه وسلم عن ربه عز وجل، وبما جاء به المرسلون من قبله، لا يُفرِّقون بين أحد منهم، ولا يجحدون ما جاؤوهم به من عند ربهم. ومن صفاتهم أنَّهم موقنون: «بما كان المشركون به جاحدين؛ من البعث والنشور والثواب والعقاب والحساب والميزان والصراط والجنة والنار، وغير ذلك مما أعد الله لخلقه يوم القيامة»، وهو الإيمان باليوم الآخر الذي يورِثُ المؤمِنَ كمالَ مراقبةٍ للهِ تعالى، وعظيمَ خشيةٍ تبعَثُ على امتثالِ الأوامرِ واجتنابِ النَّواهي؛ طاعةً له سبحانه؛ رجاءَ الظَّفَرِ بجميل موعودِهِ لعباده الصَّالحينَ، وخشيةً من أليم عذابه للعاصين المكذبين بآيات الله عز وجل ورسله.

وقال "خياط": في قولِ ربِّنا عزَّ اسمُه في وَصف هؤلاء المتَّقينَ: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَﱠ [البقرة: ٣] فوائدَ وأسرارًا بيَّنَها أهلُ العِلْمِ بالتَّفسيرِ بيانًا حسنًا وافيًا، وممَّنْ بيَّن ذلك فأحسنَ العلَّامةُ عبدُالرَّحمنِ السَّعْدِيُّ، حيثُ قالَ: «إنَّ الربَّ تبارك وتعالى أتى بـ"مِنْ" الدالَّة على التبعيض؛ لِيُنَبِّهَهُم أنَّه لَمْ يُرِدْ منهم إلا جزءًا يسيرًا من أموالهم غيرَ ضَارٍّ لهم، ولا مُثْقِلٍ عليهم، بل ينتفعونَ هُمْ بإنفاقِه، ويَنْتَفِعُ به إخوانُهم. وفي هذه الآية الكريمة: إشارةٌ إلى أنَّ هذه الأموالَ التي بين أيديكم ليسَتْ حاصلةً بقوَّتِكُم ومِلْكِكُمْ، وإنَّمَا هي رِزْقُ اللهِ الذي خوَّلَكُم، وأنْعَمَ به عليكم، فكما أَنْعَمَ عليكُمْ وفضَّلَكُم على كثيرٍ مِنْ عباده، فاشكروه بإخراجِ بَعْضِ ما أنعم به عليكم، وواسُوا إخوانَكُم المُعْدِمينَ. وأنَّ الله تعالى كثيرًا ما يَجْمَعُ بين إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة؛ لأنَّ الصَّلاةَ مُتَضَمِّنَةٌ للإخلاص للمَعْبُود، والزَّكَاةُ والنَّفَقَةُ مُتَضَمِّنَةٌ للإحسانِ إلى عَبِيدِه.

وأضاف: عُنْوانُ سعادةِ العَبْدِ إخلاصُه للمَعْبُودِ، وسَعْيُه في نَفْعِ الخَلْقِ, كما أنَّ عنوانَ شَقَاوَةِ العَبْدِ: عَدَمُ هذَيْنِ الأَمْرَيْنِ مِنْهُ، فلا إِخْلاصَ ولا إِحْسانَ .


منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com