من نحن راسلنا
بحث
17-1-2019
دين
آخر التطورات
17-1-2019 12:2 ص
نظمت شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء ، لقاء التواصل السادس مع المقاولين 2019، الذي يُعنى بمقاولي مشاريع الجهد الفائق والعالي ، وذلك في مدينة الرياض .
17-1-2019 12:2 ص
عقدت وزارة الصحة ، ممثلة بالوكالة المساعدة للالتزام ، ورشة عمل مكثفة لتدريب المفتشين على القيام بعملية التدقيق الإلكتروني للتقييم الذاتي لمدة يومين في مدينة عرعر , بمشاركة إدارات الالتزام في كل من صحة مناطق الحدود الشمالية وتبوك والجوف والقريات و حائل .
17-1-2019 12:2 ص
ترأس محافظ ينبع سعد بن مرزوق السحيمي بصالة الاجتماعات بالمحافظة اليوم اجتماع تطوير مرافئ الصيد , بحضور مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة السمكية مدير مبادرة تطوير المرافئ 2030م المهندس مهند بن خليفة الدريبي والجهات ذات العلاقة .
17-1-2019 12:2 ص
عقدت لجنة التميز المؤسسي بإدارة تعليم محافظة الدوادمي اليوم ، اجتماعاً برئاسة مدير تعليم بالمحافظة عبدالله بن حمد السبيعي , وحضور رؤساء اللجان الفرعية ، وذلك بقاعة الاجتماعات بالإدارة .
16-1-2019 11:1 م
تأهل فريق الهلال إلى دور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، اليوم بفوزه على هجر بثلاثة أهداف دون رد ضمن مباريات دور الـ32 من المسابقة. وبذلك يستضيف الهلال نظيره الفيصلي يوم الاثنين 21 يناير الجاري، في دور الـ16.
16-1-2019 11:1 م
ترعى حرم سمو محافظ الأحساء الأميرة العنود بنت محمد آل الشيخ ، مساء غد , حفل تكريم ٥٥٧ متفوقة من طالبات الصفين الثالث المتوسط والثالث الثانوي بمدارس التعليم العام والأهلي وتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبار ومعاهد التربية الخاصة للعام الدراسي ١٤٣٨ / ١٤٣٩هـ ، الذي تنظمه الإدارة العامة للتعليم بالأحساء وذلك في القاعة الكبرى للاحتفالات بجامعة الملك فيصل.
16-1-2019 11:1 م
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس هيئة تطوير منطقة حائل اليوم على العرض الشامل لصندوق الاستثمارات العامة عن مفهوم ( الداون تاون Downtown) في مدن المملكة الذي يجري تنفيذه من قبل صندوق الاستثمارات العامة.
16-1-2019 9:56 م
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة , مشروع تطوير مركز صحي العزيزية ومركز البورد السعودي الذي يضم 15 عيادة بمساحة إجمالية 1365 مترا مربعا .
16-1-2019 9:47 م
اختتمت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس " بنات " بتعليم حائل اليوم , البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية (Easy class) ضمن سلسلة برنامج إثراء بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي , وذلك بمقر الثانوية الثانية .
16-1-2019 9:47 م
نظمت الإدارة العامة للتطوير الإداري بوزارة الداخلية ، حلقة تطبيقية لوكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومديري العموم بعنوان ( القيادة الاستراتيجية – وضع الرؤية المستقبلية والعمل لتحقيقها ) ، وذلك بقاعة التدريب بمبنى الوزارة .
16-1-2019 9:47 م
أكد مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أن رؤية الجامعة للعمل التطوعي تتمثل في الحرص على مأسسة هذا العمل وضمان استدامته ، مشيراً إلى مبادراتها لتحقيق هذه الرؤية، ومنها إطلاق بوابة العمل التطوعي، وتأسيس الفرق التطوعية، فضلاً عن وجود وحدة للعمل التطوعي في عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.
16-1-2019 9:47 م
استقبل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، في مكتبه بالإمارة اليوم، عضو مجلس الشورى عضو مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني كوثر بنت موسى الأربش.
16-1-2019 9:47 م
عقدت المديرية العامة للدفاع المدني أعمال اجتماعها السنوي لمناقشة الدروس المستفادة من حج عام 1439هـ، برئاسة معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو .
16-1-2019 8:41 م
دشّن مدير تعليم الخرج الدكتور خالد بن عبدالله العتيبي اليوم ، مقر مركز لتوحد بمدينة السيح بحضور مدير التربية الخاصة عبدالعزيز اليحي ومشرفو التربية الخاصة بالإدارة.
16-1-2019 8:41 م
أبرم التجمع الصحي الأول بمنطقة الرياض اليوم اتفاقية مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض؛ يتم بموجبها نقل إدارة المستشفيات والمراكز الصحية بجنوب وغرب العاصمة للتجمع الصحي الأول.
16-1-2019 8:41 م
يسيّر الاتحاد السعودي لكرة القدم صباح غدٍ الخميس حافلات لنقل جماهير الأخضر من مدينة الدمام ومحافظتي الأحساء والقطيف، لدعم المنتخب الوطني ومؤازرته في مباراته ضمن دور المجموعات من بطولة كأس آسيا 2019 أمام منتخب قطر، التي ستقام على ملعب مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.
16-1-2019 8:41 م
عقدت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم اجتماعها الحادي عشر مع شركة رامة شمس المنظمة لمهرجان الكليجا الحادي عشر ، امس ، المزمع اقامته في غضون الشهر المقبل بمركز القصيم الدولي للمؤتمرات والمعارض ببريدة .
16-1-2019 8:40 م
رأس محافظ تيماء سعد بن نايف السديري اليوم اجتماع الجلسة العادية الثالثة من الدورة الخامسة للمجلس المحلي للعام 1440هـ، بحضور أعضاء المجلس ومديري الجهات الحكومية المعنية، وذلك بقاعة الاجتماعات في مقر المحافظة.
16-1-2019 8:40 م
تأهلت فرق الاتحاد والوحدة والرائد اليوم إلى دور الـ 16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم ، ضمن دور الـ32 من المسابقة .
16-1-2019 7:21 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بمكتب سموه بقصر أجا اليوم، مدير صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة المهندس أنور بن علي الغصاب الذي قدم لسموه عرضاً لنشاطات الصندوق الزراعي وأهدافه.
خطيب الحرم المكي: الأشهر الحُرُم عظيمة في أجر العمل الصالح
عدد المشاهدات (1010)
14/09/2018 04:10:26 م

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي؛ المسلمين، بتقوى الله في السر والعلن، وفي الخلوة والجلوة، فهي وصية للأولين، مستشهداً بقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ).

وقال في الخطبة التي ألقاها اليوم: لقد فضّل الله تعالى بعض خلقه على بعضٍ، اصطفاءً منه واختياراً، وتشريفاً وتكريماً قال تعالى (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)، فاختار – سبحانه - من الأمكنة مكة والمدينة، وبارك حول بيت المقدس، واختار من الأزمنة أوقاتاً وأياماً وشهوراً، يفيض فيها على عباده بكرمه وفضله، بما لا يفيض في غيرها، فالسعيد من اغتنمها بزيادة الطاعات والقربات، وتعرّض فيها للنفحات والبركات.

وأضاف: مما اختصّه الله تعالى من الأزمنة الأشهر الحُرُم التي نصّ عليها في كتابه، وحرمها يوم خلق السماوات والأرض، فقال عزّ من قائل: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: "إن الله اختص من الأشهر أربعة أشهر، جعلهن حراماً وعظم حرماتهن، وجعل الذنب فيها أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم".

وأردف: هذه الأشهر الحُرُم، بيّنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في خطبته العظيمة، في حجة الوداع فقال: "إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ، وَذُو الْحِجَّةِ، وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبٌ شَهْرُ مُضَرَ، الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ) رواه الشيخان.

وتابع: شهر الله المحرم، عظمه الله وشرفه، وأضافه سبحانه إلى نفسه، وقد كانت العرب في جاهليتهم، يعظمونه ويسمونه بشهر الله الأصم، من شدة تحريمه وعظمته.

وقال "المعيقلي": إذا كان احترام الأشهر الحرم أمراً ظاهراً متوارَثاً عند أهل الجاهلية، أفلا يكون حرياً بالمسلم، الذي هداه الله تعالى، فرضي بالله ربًّا، وبالإسلام ديناً، وبمحمد - صلى الله عليه وسلم - نبياً ورسولاً، أفلا يكون حرياً به، أن يعظم ما عظمه الله ورسوله، فيحجز نفسه عن الذنوب والعصيان، وينأى بها عن أسباب الإثم والعدوان، وأن يترفّع عن دوافع الهوى ومزالق الشيطان.

وأضاف: إذا كان ظلم النفس محرماً في كل حين، فهو في الأشهر الحرم أشد حرمة، لأنه جَامِعٌ بين الجرأة على الله، بارتكاب الذنوب والخطايا، وامتهان حرمة ما حرمه الله وعظَّمه.

وأردف: من أعظم ظلم النفس الإشراك بالله تعالى، كما قال لقمان لابنه (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)، فالإشراك بالله تعالى هو أعظم خطيئة، وهو الذي لا يغفره الله تعالى لصاحبه إن مات عليه: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ، ومع عظَمة اقتراف الشرك، فإن الجرم يعظم، حينما يعلم ويقر المشرك، أن الذي خلقه هو الله - جل جلاله -، ففي الصحيحين عَنْ عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ قَالَ: "أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ"، ومن ظلم النفس ترك واجب أمر الله به، أو فعل محرم يوبق الإنسان فيه نفسه، ويتعدى فيه حدود خالقه، وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ.

وقال الشيخ "المعيقلي": من عظيم فضل الله تعالى على عباده، أن جعل آخر شهر في العام شهر عبادة وطاعة، وأوله شهر عبادة وطاعة، فيفتتح المؤمن عامه بطاعة الله، ويختتمه بطاعة الله، وإن من أعظم الأعمال، التي يحرص عليها المسلم في شهر الله المحرم وغيره، صدقه وإخلاصه في توحيد ربه، وإفراده بالعبادة وحده لا شريك له، والتقرب إليه بأداء الفرائض، والإكثار من النوافل، فمن فعل ذلك فاز بمحبة الله - جل جلاله -، وفي الحديث القدسي: (وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ، أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ)، أخرجه البخاري في صحيحه.

وأضاف: من أعظم النوافل أجراً صيام التطوع، حيث قال - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ، بَاعَدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا" رواه البخاري ومسلم، وخصّ - صلى الله عليه وسلم - بذلك شهر الله المحرم، فالصوم فيه من أفضل القربات, وأجل الطاعات، فقد أخرج مسلم في صحيحه، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ الْمَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقَالَ: "أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ الْمُحَرَّمِ).

وأكّد إمام وخطيب المسجد الحرام أن لليوم العاشر من شهر الله المحرم فضلاً عظيماً، وحرمةٌ قديمةٌ، حيث نجى الله تعالى فيه موسى - عليه السلام -، من فرعون وقومه، فكان نبي الله موسى - عليه السلام -، يصوم عاشوراء، شكراً لله تعالى، ففي صحيح مسلم، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا -، أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَدِمَ الْمَدِينَةَ، فَوَجَدَ الْيَهُودَ صِيَامًا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟" فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ، أَنْجَى اللهُ فِيهِ مُوسَى وَقَوْمَهُ، وَغَرَّقَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ، فَصَامَهُ مُوسَى شُكْراً، فَنَحْنُ نَصُومُهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ" قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: "مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ، إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ".

وأضاف: من السُّنَّة أن يُصامَ يومٌ قبلَه فقد أخرجَ مُسلمٌ في صحيحه، عن ابن عباس- رضي الله عنهما -، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ، لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ".

وأردف: لما سُئل - صلى الله عليه وسلم -، عن فضل صيام يوم عاشوراء، قال: "أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ، أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" رواه مسلم، وهذا من فضل الله علينا أن جعل بصيام يوم واحد، تكفير ذنوب سنة كاملة، والله ذو الفضل العظيم.

وحثّ "المعيقلي"؛ على اغتنام المواسم المباركة التي يتنافس فيها المتنافسون ويقبل فيها المجدون، فالْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ، وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ، وَالْعَاجِزُ مَنْ أَتْبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا وَتَمَنَّى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.


منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com