من نحن راسلنا
بحث
14-12-2018
مال و أعمال
آخر التطورات
14-12-2018 3:35 م
تفقد فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، سير توزيع المواد الغذائية للنازحين من الحديدة إلى مديرية المقاطرة بمحافظة لحج .
14-12-2018 3:35 م
تشارك الهيئة السعودية للحياة الفطرية في ملتقى ألوان السعودية، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، التي انطلقت فعالياته مساء الأربعاء، بجناح حرصت من خلاله على توعية زوار الملتقى بأهمية الحفاظ على ثروات المملكة من الحياة الفطرية.
14-12-2018 3:35 م
اختتمت إدارة التعليم بمنطقة نجران، ممثلة في إدارة الأمن والسلامة أمس، البرنامج التدريبي "دافع الوطني للسلامة من الكوارث" وذلك بمقر الإدارة.
14-12-2018 3:33 م
تتواصل منافسات الجولة الثالثة عشرة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لأندية المحترفين لكرة القدم غدا بمباراتين، الأولى تجمع الهلال وضيفه الحزم، والثانية بين الأهلي والشباب. ويستضيف الهلال متصدر الترتيب برصيد 32 نقطة، نظيره الحزم الثالث عشر بـ 11 نقطة على ملعب نادي الهلال بجامعة الملك سعود بالرياض.
14-12-2018 3:33 م
استقبل وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في مكتبه اليوم سفير جمهورية العراق لدى المملكة قحطان طه خلف، اللذين تبادلا الأحاديث الودية، وأخرى حول التعليم بشقيه العام والعالي، والبرامج التعليمية المقدمة في كلا البلدين، فيما نوقش خلال اللقاء سبل الإفادة من الخطط والبرامج التطويرية التي تنفذها مؤسسات التعليم في البلدين .
14-12-2018 3:33 م
حقق فريق نادي الحوراء من محافظة أملج ، كأس دوري منطقة تبوك لكرة القدم بعد تغلبه على ضيقه نادي حقل من محافظة حقل أمس بنتيجة 4-1 ، ليتصدر نادي الحوراء بفوزه القائمة بـ18 نقطة محققاً بطولة المنطقة لفرق الدرجة الأولى .
14-12-2018 3:33 م
انطلقت أمس أولى الجلسات العلمية بملتقى ألوان السعودية التي انطلقت فعالياته الأربعاء، وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
14-12-2018 3:32 م
تحت رعاية صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني، رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، تنظم وزارة الحرس الوطني المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية 33) يوم الأحد 9 ربيع الأول 1440هـ الموافق 16 ديسمبر 2018م، الساعة 12:30 ظهرًا في مقر مركز المؤتمرات بوكالة الأنباء السعودية بحي الصحافة في شمال مدينة الرياض.
14-12-2018 3:32 م
نفذ فرع غرفة نجران بمحافظة شرورة بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة دورتان تدريبيتان بمقر المعهد المهني بالمحافظة.
14-12-2018 1:58 م
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، بتوزيع 66 طنًا و 600 كيلو غرام من السلال الغذائية للنازحين من الحديدة في مديريتي المقاطرة وطور الباحة بمحافظة لحج، ضمن مشروع توزيع 15 ألف سلة غذائية مخصصة لنازحي محافظة الحديدة، يستفيد من المشروع 5,400 نازح.
14-12-2018 1:58 م
وصلت اليوم، إلى محافظة الجوف 14 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تشتمل على 4,200 سلة غذائية تزن 311 طنًا، سيتم توزيعها على النازحين والمتضررين في المحافظة.
14-12-2018 11:41 ص
أعلن نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد، موافقة مجلس إدارة الجمعية بمشاركة حوالي 150 كشافاً وجوالاً وقائداً ورائداً كشفياً في الجامبوري الكشفي العالمي الـ24 ، الذي تستضيفه أمريكا خلال الفترة من 19 / 11 إلى 1/ 12 / 1440هـ ، الأمر الإيجابي المهم الذي يزيد من حضور الكشافة السعودية في مختلف المحافل.
13-12-2018 11:39 م
يقيم نادي الفروسية حفل سباقه الخامس والثلاثون غداً ضمن فعاليات موسم سباقات الخيل في الرياض لهذا العام 1439 / 1440هـ في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية بمنطقة الرياض على رعاية نادي الفروسية للخيل المباعة في مزاد الجنادرية 2017م .
13-12-2018 11:38 م
استقبل وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في مكتبه بمقر الوزارة في مكة المكرمة أمس ، وزير أول مسؤول عن المهمة الخاصة والشؤون الإسلامية بمملكة كومبوديا الدكتور عثمان حسن، والوفد المرافق له.
13-12-2018 11:38 م
يحتفي النادي الأدبي الثقافي بالطائف ، باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام 2018 الذي يصادف 18 ديسمبر بعدد من الفعاليات المتنوعة .
13-12-2018 10:40 م
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، تشهد محافظة جدة خلال الفترة مابين 26 ديسمبرالجاري إلى 5 يناير المقبل ، انطلاق فعاليات المعرض الدولي الرابع للكتاب، بمشاركة ما يربو عن 368 دار نشر خارجية وداخلية ، وذلك على شاطئ أبحر الجنوبية بجدة .
13-12-2018 10:39 م
استقبل وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بمكتبه في جدة اليوم ، وزير شؤون الأقليات بحكومة الهند مختار عباس نقوى والوفد المرافق له ، في إطار برنامج استقبال وفود مكاتب شؤون الحج، بحضور وكلاء الوزارة. ورحب وزير الحج والعمرة خلال الاستقبال بمعالي وزير شؤون الأقليات بحكومة الهند ، معبراً عن شكره على ما لمسه من تعاون في تنظيم شؤون حجاج بلادهم لتمكينهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان.
13-12-2018 10:39 م
هطلت اليوم أمطار خفيفة على محافظة محايل شملت أجزاء من المحافظة .
13-12-2018 10:39 م
نظم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعة بحفر الباطن اليوم, المؤتمر الوزاري الخامس المفتوح بعنوان: "دعم تنمية الثروة الحيوانية بحفر الباطن"، إحدى مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص، وذلك بمقر الغرفة .
13-12-2018 10:39 م
انطلقت اليوم ، مباريات الجولة الثالثة عشر من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم ، بمباراتين جمعتا، الفتح والفيصلي في الأحساء، والاتفاق مع الوحدة في الدمام . وانتهى لقاء الفتح والفيصلي، في ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
125.6 مليار ريال إجمالي قيمة القروض الممنوحة للأفراد من مؤسسة النقد
عدد المشاهدات (1314)
30/07/2018 10:21:08 م

كشف عدد من المحللين الاقتصاديين، بأن نظام التمويل الجديد الذي أعلنته مؤسسة النقد مؤخراً، سيخفض القيمة الفعلية للقروض بعد التطبيق نتيجة لتقليص مبالغها، كما سيسهم في الدفع ببرامج التمويل العقاري الى الامام، وذكروا : بأنه سيساعد في نفس الوقت من تقليل العبء المالي عند السداد الشهري.

حيث أوضح د. سالم باعجاجة، استاذ المحاسبة في جامعة الطائف، بأن النظام الجديد القروض يعتمد على توفير الخدمات المختلفة من أجل بناء المشاريع الخاصة للمواطنين، وأن هناك الكثير من التسهيلات من اجل اقامة المشاريع يساعد المقترض على الحصول على قرض وفق راتبه وطريقة السداد، وقيمة المشروع والمهارات والخبرات لمقدم المشروع.

وبين د. باعجاجة، بأن هذا النظام يَصْب في مصلحة المواطن أولا وأخيرا ، كما أنه سيكون داعم للأسر في كيفية معرفة الادخار.

فيما اعتبر عبدالرحمن الجبيري، المحلل الاقتصادي، بأن نظام التمويل الجديد المسؤول للأفراد والذي أعلنته مؤسسة النقد العربي السعودي ليدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 12 اغسطس المقبل اتجاهاً مهماً بهدف إعطاء المستفيد مساحة واسعة من الحصول على القروض بما يحقق حاجته الفعلية وبما سيسهم في نفس الوقت من تقليل العبء المالي عند السداد الشهري، مبيناً بأن النظام الجديد ينطبق على كافة انواع الاقتراض ، كالقروض التمويلية للعقار والقروض الشخصية وقروض شراء المركبات والبطاقات الائتمانية والتي قد يعاد في هذه الاخيرة ( البطاقات الائتمانية ) تحديدات جديدة للحد الائتماني المتاح بها ووفق النظام الجديد سيكون الالتزام الائتماني الشهري لها مساوياً للحد الأدنى للسداد من السقف الائتماني لكل بطاقة.

وأشار إلى أن مؤسسة النقد أكدت أيضاً في النظام الجديد على أهمية اتباع اُسلوب علمي ومعايير واضحة بين البنوك والعملاء لتكون اكثر شفافية وتخضع تلك التعاقدات لمراجعات وتقييمات مستمرة مع العمل على تحديثاتها وستشتعل العقود الجديدة على بنود واضحة ومحددة للمستفيد معتبرا هذه الخطوة من المؤسسة حماية فعلية للمستفيدين وفق متابعات واداءً دقيق وفعال ومنهجية في قدراته المالية الفعلية تحافظ على استقراره وأمانه المعيشي حيث سيُمنح القرض بعد ان يتم الأخذ في الاعتبار وضع المصاريف الاساسية من دخله الشهري وفق ما أعلنته المؤسسة تشمل تلك المصاريف : مصاريف التعليم ، الاغذية ، اجور العمالة المنزلية، مصاريف السكن كالإيجارات والخدمات ومصاريف الرعاية الصحية والنقل والاتصالات والتأمين واي مصاريف متوقعة.

واضاف بأن مبالغ التمويل التي سيحصل عليها المستفيد بعد التطبيق ستكون اقل عن السابق حيث كانت البنوك تمنح القروض بناء على اجمالي الراتب الكلي المدفوع للعميل دون النظر الى اي مصروفات اخرى وهو ما شكل عبئاً باستقطاع ثلث الراتب تقريبا قبل ان يستقطع المستفيد نفسه ما هو ملتزم به من مصاريف اخرى حيث ان دخله يتآكل نتيجة لذلك ، وتابع ان التمويل الجديد مفيد من الناحية الاقتصادية للأفراد حيث سترتفع القوة الشرائية في الجانب الاستهلاكي من جهة ومن جهة اخرى ستحافظ على تحقيق توازن في الاستهلاك وتُشجع في توجيه الاقتراض الى شراء المساكن بدلا من القروض الاستهلاكية.

وقال الجبيري، بأن النظام قد حدد قياس تلك المصاريف الاساسية حيث سيقوم للممول باستخدام نماذج وأدوات مالية لقياس إمكانية تحمل تلك المصاريف وملاءمتها لظروف العميل وحسابه الجاري ومصروفات ذلك الحساب المستدامة وكذلك من خلال معلومات محاسبية تُقدم للممول وايضا عدم احتساب الاعانات الحكومية الاخرى وشمولها على الدخل الشهري والاخذ بها عند الاقتراض مثل برنامج حساب المواطن والضمان الاجتماعي اما نسب التحمّل فقد أوضح النظام ذلك بحيث ان من يبلغ دخلهم الشهري 15 الف ريال فأقل فإن الاستقطاع سيكون ما نسبته 33.33٪ والمتقاعدين 25٪ من اجمالي الراتب وهذا ينطبق ايضا على من يتجاوز دخلهم الشهري 15 الف ريال وأقل من 25 الف ريال الا ان هناك نسب مختلفة في جانب التمويل العقاري اضافة الى استمرار مدد التمويل كالسابق والمحددة بخمس سنوات في التمويل الشخصي باستثناء التمويل العقاري وبطاقات الائتمان .

ولفت الجبيري، الى ارتفاع القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية للأفراد والشركات بنهاية الربع الأول 2018 إلى نحو 217.3 مليار ريال بنسبة ارتفاع قدرها 3% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي ، ووفقاً للبيانات المحدثة التي نشرتها مؤسسة النقد السعودي فقد بلغت قيمة القروض الممنوحة للأفراد نحو 125.6 مليار ريال بارتفاع قدره 3% مقارنة بالربع الذي سبقه إذ بلغت آنذاك 121.4 مليار ريال.

وحول التوقعات المستقبلية في حجم القروض توقع الجبيري، ان تنخفض القيمة الفعلية لتلك القروض بعد التطبيق نتيجة لتقليص مبالغها، الا ان ذلك سيسهم في الدفع ببرامج التمويل العقاري قُدماً وبما سيتحقق خلال ذلك من خلق قدرات اقتصادية وتوازنات مالية قادرة على توجيهها نحو الحاجات الفعلية الضرورية وتلبية متطلباتها في جميع الجوانب الائتمانية المُلحة للأفراد .

وذكر د. عبدالله المغلوث، محلل اقتصادي وعضو الجمعية السعودية للاقتصاد ، بأن هذا النظام الجديد يحمي المقترضين من التعثرات وأخذ أموال كثيرة تضر في اقتصاد الاسرة وبالتالي سكون هنالك التزامات على المقترض لايمكن الوفاء بها ، حيث اقترض مبالغ دون دراسة او ادخار وبالتالي يكون اكثر سلبية عليه وعلى أسرته.

وأضاف د. المغلوث بأن هذا النظام من الاقتراض هو بمثابة توازن بين الممول والمقترض مع مراعاة جميع التزامات المقترض من مصاريف والتزامات مالية واستهلاكية من كهرباء وماء وفواتير أخرى ، وبالتالي تعمل البنوك على دراسة بعد خصم تلك الالتزامات ومن ثم يقدم القرض حتى لا يكون هنالك عبء مالي على المقترض.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com