من نحن راسلنا
بحث
مال و أعمال
آخر التطورات
14-8-2018 6:14 م
تشارك الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشمالية، في تقديم خدماته لضيوف الرحمن في مدن الحجاج الواقعة على المنافذ البرية بمناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية.
14-8-2018 6:13 م
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, أن إجمالي الحجاج القادمين من خارج المملكة حتى صباح اليوم (الثلاثاء) بلغ مليوناً وخمسمائة وواحد وعشرون ألفاً وتسعمائة وثمانية عشر حاجاً، موضحاً سموه أن أعلى الجنسيات قدوما هي إندونيسيا تليها باكستان ثم الهند وبنجلاديش وتركيا وإيران.
14-8-2018 6:13 م
أنهت إدارة الإمداد الطبي بمنطقة مكة المكرمة تجهيز المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة بجميع البنود التموينية من الأدوية الإسعافية والمستلزمات الطبية واللوازم المخبرية وبنوك الدم والكساوي والملبوسات بالإضافة الى الأدوات المكتبية، كما وفرت احتياج المواقع الصحية من الملفات الطبية الخاصة بالحج، كما تم خلال هذا العام توفير ملفات طبية خاصة بالعناية المركزة.
14-8-2018 6:13 م
يقدم مستشفى منى الجسر وبشكل يومي, محاضرات ودورات للعاملين بالمستشفى . وتنوعت المحاضرات والدورات في المجال الصحي وايضا الوقائي، بما يسهم في تعزيز جاهزية العاملين ومدى تنفيذ الخطط المعدة لموسم حج هذا العام .
14-8-2018 6:13 م
باشرت أخصائيات التفتيش البيئي بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أولى جولاتهن التفتيشية بالمشاعر المقدسة، ضمن أعمال الهيئة في التفتيش البيئي خلال موسم الحج لهذا العام.
14-8-2018 6:13 م
أكمل الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي استعداداته مبكراً بالمشاركة ضمن منظومة حج هذا العام من خلال الإشراف على عدد من صالات التدريب واللياقة في المجمع الحكومي في العوالي وموقع آخر في العزيزية بمكة المكرمة لتهيئة رجال الأمن لياقياً بما يسهم في خدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه.
14-8-2018 6:13 م
جهزت لجنة الطوارئ والطب الميداني في الحج مستشفى ميدانيا متنقل بالمشاعر المقدسة ضمن جهود وزارة الصحة لخدمة ضيوف الرحمن خلال أدائهم فريضة الحج . ويقع المستشفى الميداني المتنقل بمشعر عرفات شمال مسجد نمرة، ويمكن تحركه في مناطق الاحتياج، يباشره 15 طبيبا و 15 ممرضا .
14-8-2018 6:13 م
نظمت إدارة الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية ( بنات ), التي نفذتها الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان هذا العام بقطاعي أحد المسارحة وأبوعريش، أمس ، حفلها الختامي ، بمقر مركز التنمية الاجتماعية بجيزان ، بحضور عدد من القيادات النسائية و منسوبات الجهات الحكومية و مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في الحملة الصيفية.
14-8-2018 3:53 م
تفقد معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبد الحكيم بن محمد التميمي اليوم, مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، للاطمئنان على سير العمل والاطلاع عن كثب على خطة المطار التشغيلية لموسم حج هذا العام 1439هـ في مرحلتي القدوم والمغادرة، كما تفقد صالات الحج بالمطار واستقبل معاليه حجاج بيت الله الحرام القادمين إلى المدينة المنورة.
14-8-2018 3:53 م
أودعت جمعية العيون الخيرية أمس المساعدات الدائمة للمستفيدين في حساباتهم البنكية التي بلغت ٢٤٣٤٠٠ ألف ريال لـ ٣٢٨ أسرة و ١٨٣ فردا بعدد إجمالي للمستفيدين بلغ ٥٦٥، وذلك ضمن سعي الجمعية الحثيث لدعم مستفيديها .
14-8-2018 3:53 م
رخصت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، لعدد 49 مرفق للإيواء السياحي في الرياض خلال الشهور الثلاث الماضية من هذا العام 2018، ممثلة في إدارة التراخيص بفرع الهيئة في المنطقة.
14-8-2018 3:52 م
تفقد معالي رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي أمس، مقر الأرصاد بمطار الملك عبدالعزيز في جدة. واطلع معاليه خلال جولته على سير العمل خلال موسم الحج لهذا العام 1439هـ ، والأعمال المقدمة لتسيير حركة الطيران ، وشملت الزيارة برج المراقبة الجوية.
14-8-2018 3:52 م
أطلقت الجمعية السعودية للذوق العام, مبادرة "أفواج" وهي مطوية لحجاج بيت الله الحرام بمناسبة حلول موسم الحج لعام ١٤٣٩ هـ.
14-8-2018 3:52 م
أنهت أمانة منطقة عسير استعداداتها لعيد الأضحى المبارك ، من خلال تعزيز طاقة المسلخ النموذجي العام بمدينة أبها بعمالة متخصصة وكوادر صحية و إشرافية و رقابية و طبية وتكثيف الرقابة على مواقع بيع الأضاحي واللحوم.
14-8-2018 3:52 م
أطلقت أمانة المنطقة الشرقية خطتها لتنظيم عمل المسالخ وآلية تنفيذها في عيد الأضحى المبارك 1439هـ، حيث وفرت 132 جزارا و91 عامل نظافة و 16 إداريا لاستقبال المواطنين، وذلك برفع الطاقة الاستيعابية عن العام الماضي الذي كان العدد 650 ذبيحة في الساعة الواحدة في مسالخ حاضرة الدمام.
14-8-2018 3:52 م
أدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ، أمير منطقة عسير في جامع الراجحي بأبها بعد صلاة ظهر اليوم ، صلاة الميت على رئيس نادي أبها الأدبي سابقا الأديب محمد بن عبدالله بن حمَّيد -رحمه الله- ، الذي توفي مساء أمس الاثنين .
14-8-2018 3:49 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ، أمير منطقة المدينة المنورة، ضرورة تضافر الجهود بين المحافظات والبلديات لتذليل جميع العقبات التي قد تعترض تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظات بما يحقق توفير الراحة والرفاهية للمواطن والمقيم بالمنطقة ، منوهاً سموه بدور هيئة تطوير المنطقة في التنمية والتخطيط لمشروعات المحافظات، ومتابعتها بما يكفل سرعة تنفيذها وجودة إنجازها.
14-8-2018 3:49 م
جعلت جمعية الكشافة العربية السعودية أمن وسلامة معسكراتها التي تُقيمها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من أولوياتها ، وكثفت من أخذ التدابير الأمنية والسلامة المهنية لتوفير بيئة آمنة لكشافيها وقادتها بمعسكراتها الــ 10 المنتشرة في مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة .
14-8-2018 3:49 م
قام معالي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور محمد بن عبد الله القاسم، والمشرف العام على الشؤون الإسعافية الدكتور أحمد بن عبد الله السلامة أمس، بزيارة المراكز الإسعافية بمشعر منى والتابعة لها، اطلع خلالها على سير العمل والاستعدادات كافة لتقديم الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام.
14-8-2018 3:49 م
كثف فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة تبوك، جولاته التفتيشية على الفنادق ومرافق الإيواء السياحي ومكاتب السفر والسياحة بتبوك والمحافظات التابعة له.
125.6 مليار ريال إجمالي قيمة القروض الممنوحة للأفراد من مؤسسة النقد
عدد المشاهدات (501)
30/07/2018 10:21:08 م

كشف عدد من المحللين الاقتصاديين، بأن نظام التمويل الجديد الذي أعلنته مؤسسة النقد مؤخراً، سيخفض القيمة الفعلية للقروض بعد التطبيق نتيجة لتقليص مبالغها، كما سيسهم في الدفع ببرامج التمويل العقاري الى الامام، وذكروا : بأنه سيساعد في نفس الوقت من تقليل العبء المالي عند السداد الشهري.

حيث أوضح د. سالم باعجاجة، استاذ المحاسبة في جامعة الطائف، بأن النظام الجديد القروض يعتمد على توفير الخدمات المختلفة من أجل بناء المشاريع الخاصة للمواطنين، وأن هناك الكثير من التسهيلات من اجل اقامة المشاريع يساعد المقترض على الحصول على قرض وفق راتبه وطريقة السداد، وقيمة المشروع والمهارات والخبرات لمقدم المشروع.

وبين د. باعجاجة، بأن هذا النظام يَصْب في مصلحة المواطن أولا وأخيرا ، كما أنه سيكون داعم للأسر في كيفية معرفة الادخار.

فيما اعتبر عبدالرحمن الجبيري، المحلل الاقتصادي، بأن نظام التمويل الجديد المسؤول للأفراد والذي أعلنته مؤسسة النقد العربي السعودي ليدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 12 اغسطس المقبل اتجاهاً مهماً بهدف إعطاء المستفيد مساحة واسعة من الحصول على القروض بما يحقق حاجته الفعلية وبما سيسهم في نفس الوقت من تقليل العبء المالي عند السداد الشهري، مبيناً بأن النظام الجديد ينطبق على كافة انواع الاقتراض ، كالقروض التمويلية للعقار والقروض الشخصية وقروض شراء المركبات والبطاقات الائتمانية والتي قد يعاد في هذه الاخيرة ( البطاقات الائتمانية ) تحديدات جديدة للحد الائتماني المتاح بها ووفق النظام الجديد سيكون الالتزام الائتماني الشهري لها مساوياً للحد الأدنى للسداد من السقف الائتماني لكل بطاقة.

وأشار إلى أن مؤسسة النقد أكدت أيضاً في النظام الجديد على أهمية اتباع اُسلوب علمي ومعايير واضحة بين البنوك والعملاء لتكون اكثر شفافية وتخضع تلك التعاقدات لمراجعات وتقييمات مستمرة مع العمل على تحديثاتها وستشتعل العقود الجديدة على بنود واضحة ومحددة للمستفيد معتبرا هذه الخطوة من المؤسسة حماية فعلية للمستفيدين وفق متابعات واداءً دقيق وفعال ومنهجية في قدراته المالية الفعلية تحافظ على استقراره وأمانه المعيشي حيث سيُمنح القرض بعد ان يتم الأخذ في الاعتبار وضع المصاريف الاساسية من دخله الشهري وفق ما أعلنته المؤسسة تشمل تلك المصاريف : مصاريف التعليم ، الاغذية ، اجور العمالة المنزلية، مصاريف السكن كالإيجارات والخدمات ومصاريف الرعاية الصحية والنقل والاتصالات والتأمين واي مصاريف متوقعة.

واضاف بأن مبالغ التمويل التي سيحصل عليها المستفيد بعد التطبيق ستكون اقل عن السابق حيث كانت البنوك تمنح القروض بناء على اجمالي الراتب الكلي المدفوع للعميل دون النظر الى اي مصروفات اخرى وهو ما شكل عبئاً باستقطاع ثلث الراتب تقريبا قبل ان يستقطع المستفيد نفسه ما هو ملتزم به من مصاريف اخرى حيث ان دخله يتآكل نتيجة لذلك ، وتابع ان التمويل الجديد مفيد من الناحية الاقتصادية للأفراد حيث سترتفع القوة الشرائية في الجانب الاستهلاكي من جهة ومن جهة اخرى ستحافظ على تحقيق توازن في الاستهلاك وتُشجع في توجيه الاقتراض الى شراء المساكن بدلا من القروض الاستهلاكية.

وقال الجبيري، بأن النظام قد حدد قياس تلك المصاريف الاساسية حيث سيقوم للممول باستخدام نماذج وأدوات مالية لقياس إمكانية تحمل تلك المصاريف وملاءمتها لظروف العميل وحسابه الجاري ومصروفات ذلك الحساب المستدامة وكذلك من خلال معلومات محاسبية تُقدم للممول وايضا عدم احتساب الاعانات الحكومية الاخرى وشمولها على الدخل الشهري والاخذ بها عند الاقتراض مثل برنامج حساب المواطن والضمان الاجتماعي اما نسب التحمّل فقد أوضح النظام ذلك بحيث ان من يبلغ دخلهم الشهري 15 الف ريال فأقل فإن الاستقطاع سيكون ما نسبته 33.33٪ والمتقاعدين 25٪ من اجمالي الراتب وهذا ينطبق ايضا على من يتجاوز دخلهم الشهري 15 الف ريال وأقل من 25 الف ريال الا ان هناك نسب مختلفة في جانب التمويل العقاري اضافة الى استمرار مدد التمويل كالسابق والمحددة بخمس سنوات في التمويل الشخصي باستثناء التمويل العقاري وبطاقات الائتمان .

ولفت الجبيري، الى ارتفاع القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية للأفراد والشركات بنهاية الربع الأول 2018 إلى نحو 217.3 مليار ريال بنسبة ارتفاع قدرها 3% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي ، ووفقاً للبيانات المحدثة التي نشرتها مؤسسة النقد السعودي فقد بلغت قيمة القروض الممنوحة للأفراد نحو 125.6 مليار ريال بارتفاع قدره 3% مقارنة بالربع الذي سبقه إذ بلغت آنذاك 121.4 مليار ريال.

وحول التوقعات المستقبلية في حجم القروض توقع الجبيري، ان تنخفض القيمة الفعلية لتلك القروض بعد التطبيق نتيجة لتقليص مبالغها، الا ان ذلك سيسهم في الدفع ببرامج التمويل العقاري قُدماً وبما سيتحقق خلال ذلك من خلق قدرات اقتصادية وتوازنات مالية قادرة على توجيهها نحو الحاجات الفعلية الضرورية وتلبية متطلباتها في جميع الجوانب الائتمانية المُلحة للأفراد .

وذكر د. عبدالله المغلوث، محلل اقتصادي وعضو الجمعية السعودية للاقتصاد ، بأن هذا النظام الجديد يحمي المقترضين من التعثرات وأخذ أموال كثيرة تضر في اقتصاد الاسرة وبالتالي سكون هنالك التزامات على المقترض لايمكن الوفاء بها ، حيث اقترض مبالغ دون دراسة او ادخار وبالتالي يكون اكثر سلبية عليه وعلى أسرته.

وأضاف د. المغلوث بأن هذا النظام من الاقتراض هو بمثابة توازن بين الممول والمقترض مع مراعاة جميع التزامات المقترض من مصاريف والتزامات مالية واستهلاكية من كهرباء وماء وفواتير أخرى ، وبالتالي تعمل البنوك على دراسة بعد خصم تلك الالتزامات ومن ثم يقدم القرض حتى لا يكون هنالك عبء مالي على المقترض.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com