من نحن راسلنا
بحث
مال و أعمال
آخر التطورات
18-10-2018 2:23 م
ترأس معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أمس , الاجتماع الأول لمجلس إدارة صندوق النفقة، وذلك في مركز التدريب العدلي بالرياض، بحضور جميع أعضاء مجلس الإدارة.
18-10-2018 2:23 م
هطلت اليوم أمطار غزيرة على منطقة جازان شملت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية ومحافظات فرسان وأبو عريش والدرب ، وقرى "شهدة والحوامضة والبقاشة والعبادلة والقصادية الأولى والثانية والعبادلة والخرادلة وعدد من المراكز والقرى التابعة للمنطقة.
18-10-2018 2:23 م
شاركت مؤسسة التراث الخيرية في (منتدى التخطيط الحضري الثاني 2018)، الذي دشنه معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ مؤخراً ,في فندق كراون بلازا بالرياض.
18-10-2018 1:25 م
اختتمت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي "First lego 2018"، الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ممثلةً بإدارة النشاط الطلابي على مدى يومين بفندق انتور بمدينة جيزان, بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية ياسر بن فتح الدين دويري.
18-10-2018 1:25 م
اطلقت هيئة السوق المالية برنامجاً توعوياً، وذلك في إطار جهودها لرفع مستوى الوعي المالي وتحقيقاً لأهداف خطتها الاستراتيجية تماشياً مع برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030.
18-10-2018 1:25 م
أكد متخصصون في إدارة المشاريع في المنشآت الصحية اليوم (الخميس)، على ضرورة تفعيل دليل الإرشاد الصحي الذي يهدف إلى تعزيز فرص نجاح تنفيذ المبادرات الاستراتيجية الوطنية في المنشآت الصحية، وذلك خلال الملتقى الأول لقيادات إدارة المشاريع الذي نظمته الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في فندق كراون بلازا في مدينة الرياض.
18-10-2018 1:25 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية في مكتب سموه بالإمارة اليوم ، مدير عام فرع هيئة الرقابة والتحقيق بالمنطقة محمد السحيمي .
18-10-2018 1:25 م
واصلت المملكة العربية السعودية حصد شهادات موسوعة جينيس للأرقام القياسية، إذ جاءت هذه المرة عبر إنشاء أكبر حديقة مائية مطاطية في العالم، وذلك من خلال فعالية "الشاطئ" التي أقيمت على منتجع شاطئ الغروب بمدينة الخبر شرق المملكة، بدعم من الهيئة العامة للترفيه.
18-10-2018 1:25 م
دشن رئيس بلدية محافظة فيفاء الدكتور سالم بن علي منيف اليوم، مركز خدمة العملاء واستقبال الجمهور بمقر البلدية، بهدف التيسير على المواطنين والمقيمين، وذلك ضمن مبادرة تحسين رضا المستفيد بما يتوافق مع التحول البلدي لرؤية المملكة 2030 والارتقاء بجودة الخدمات البلدية.
18-10-2018 1:25 م
تلقى مركز العمليات بمديرية الدفاع بمنطقة الباحة، تنبيهاً متقدماً من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس في منطقة الباحة لهذا اليوم يفيد بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تصحب بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة وقد تؤدي إلى جريان السيول.
18-10-2018 1:25 م
تنطلق غدًا الجولة الأولى من بطولة كسر الزمن السعودية، التي تأتي بدعم الهيئة العامة للرياضة، وإشراف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية .
18-10-2018 12:10 م
ينفذ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان غداً الندوة العلمية التاسعة عن "أساليب التنظيمات والجماعات الإرهابية وخطرها على المجتمع" بمحافظة فيفا.
18-10-2018 12:10 م
كثفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، من جهودها وأنشطتها ومشاركاتها خلال الفترة الأخيرة، بهدف خدمة قطاع السياحة والتراث المحلي ودعم الأنشطة السياحية بالمنطقة، ودعم توطين مهن ووظائف قطاعات السياحة والتراث الوطني في منطقة الرياض.
18-10-2018 12:10 م
نفّذت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بمنطقة المدينة المنورة، عدداً من الفعاليات التوعوية في المدارس, استهدفت الطلاب والكوادر التربوية من فئة المرشد الطلابي, وذلك ضمن حملة "جيلنا واعي" بالتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة.
18-10-2018 12:10 م
تبدأ كشافة إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر غدًا، مشاركتها في الجامبوري العالمي الـ 61 على الهواء "جوتا" والجامبوري العالمي الـ 22 على الانترنت "جوتي"، الذي تقيمه المنظمة الكشفية العالمية في إجازة نهاية الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر كل عام.
18-10-2018 12:10 م
وقّعت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،أمس ثلاث اتفاقيات للخدمات الإلكترونية مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية ( يَسِّر )، وذلك بديوان الرئاسة العامة.
18-10-2018 11:10 ص
اختتمت إدارة التدريب بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران أمس، فعالية "لقاء التدريب" للفصل الدراسي الحالي، بمشاركة 24 شركة ومؤسسة من القطاعات المختلفة، طرحت من خلالها على الطلاب الفرص التدريبية المتاحة لديها.
18-10-2018 11:10 ص
أقامت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد أمس، ورشة عمل بعنوان "قواعد السلوك والمواظبة للمرحلة الابتدائية"، وذلك بمقر الإدارة.
18-10-2018 11:10 ص
كثفت إدارة التعليم بمحافظة بيشة برامجها وخططها الدراسية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار ، وذلك من خلال 57 مدرسة ومركزاً لمحو الأمية يعمل فيها 395 معلماً ومعلمة يقدمون برامج متنوعة لأكثر من 1600 طالب وطالبة ودارسة ببرنامج" مجتمع بلا أمية" .
18-10-2018 11:10 ص
نفّذت هيئة السياحة والتراث الوطني بمحافظة ينبع بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) أمس, برنامجاً تدريبياً مخصصاً يهدف لتنمية مهارات بائعات المنتجات السياحية في التعامل مع السائحين, وذلك بفندق ( ابيس ) بحضور 40 فتاة، لإكسابهن الخبرات اللازمة لتسويق منتجاتهن وتطوير مهارتهن في البيع.
125.6 مليار ريال إجمالي قيمة القروض الممنوحة للأفراد من مؤسسة النقد
عدد المشاهدات (952)
30/07/2018 10:21:08 م

كشف عدد من المحللين الاقتصاديين، بأن نظام التمويل الجديد الذي أعلنته مؤسسة النقد مؤخراً، سيخفض القيمة الفعلية للقروض بعد التطبيق نتيجة لتقليص مبالغها، كما سيسهم في الدفع ببرامج التمويل العقاري الى الامام، وذكروا : بأنه سيساعد في نفس الوقت من تقليل العبء المالي عند السداد الشهري.

حيث أوضح د. سالم باعجاجة، استاذ المحاسبة في جامعة الطائف، بأن النظام الجديد القروض يعتمد على توفير الخدمات المختلفة من أجل بناء المشاريع الخاصة للمواطنين، وأن هناك الكثير من التسهيلات من اجل اقامة المشاريع يساعد المقترض على الحصول على قرض وفق راتبه وطريقة السداد، وقيمة المشروع والمهارات والخبرات لمقدم المشروع.

وبين د. باعجاجة، بأن هذا النظام يَصْب في مصلحة المواطن أولا وأخيرا ، كما أنه سيكون داعم للأسر في كيفية معرفة الادخار.

فيما اعتبر عبدالرحمن الجبيري، المحلل الاقتصادي، بأن نظام التمويل الجديد المسؤول للأفراد والذي أعلنته مؤسسة النقد العربي السعودي ليدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 12 اغسطس المقبل اتجاهاً مهماً بهدف إعطاء المستفيد مساحة واسعة من الحصول على القروض بما يحقق حاجته الفعلية وبما سيسهم في نفس الوقت من تقليل العبء المالي عند السداد الشهري، مبيناً بأن النظام الجديد ينطبق على كافة انواع الاقتراض ، كالقروض التمويلية للعقار والقروض الشخصية وقروض شراء المركبات والبطاقات الائتمانية والتي قد يعاد في هذه الاخيرة ( البطاقات الائتمانية ) تحديدات جديدة للحد الائتماني المتاح بها ووفق النظام الجديد سيكون الالتزام الائتماني الشهري لها مساوياً للحد الأدنى للسداد من السقف الائتماني لكل بطاقة.

وأشار إلى أن مؤسسة النقد أكدت أيضاً في النظام الجديد على أهمية اتباع اُسلوب علمي ومعايير واضحة بين البنوك والعملاء لتكون اكثر شفافية وتخضع تلك التعاقدات لمراجعات وتقييمات مستمرة مع العمل على تحديثاتها وستشتعل العقود الجديدة على بنود واضحة ومحددة للمستفيد معتبرا هذه الخطوة من المؤسسة حماية فعلية للمستفيدين وفق متابعات واداءً دقيق وفعال ومنهجية في قدراته المالية الفعلية تحافظ على استقراره وأمانه المعيشي حيث سيُمنح القرض بعد ان يتم الأخذ في الاعتبار وضع المصاريف الاساسية من دخله الشهري وفق ما أعلنته المؤسسة تشمل تلك المصاريف : مصاريف التعليم ، الاغذية ، اجور العمالة المنزلية، مصاريف السكن كالإيجارات والخدمات ومصاريف الرعاية الصحية والنقل والاتصالات والتأمين واي مصاريف متوقعة.

واضاف بأن مبالغ التمويل التي سيحصل عليها المستفيد بعد التطبيق ستكون اقل عن السابق حيث كانت البنوك تمنح القروض بناء على اجمالي الراتب الكلي المدفوع للعميل دون النظر الى اي مصروفات اخرى وهو ما شكل عبئاً باستقطاع ثلث الراتب تقريبا قبل ان يستقطع المستفيد نفسه ما هو ملتزم به من مصاريف اخرى حيث ان دخله يتآكل نتيجة لذلك ، وتابع ان التمويل الجديد مفيد من الناحية الاقتصادية للأفراد حيث سترتفع القوة الشرائية في الجانب الاستهلاكي من جهة ومن جهة اخرى ستحافظ على تحقيق توازن في الاستهلاك وتُشجع في توجيه الاقتراض الى شراء المساكن بدلا من القروض الاستهلاكية.

وقال الجبيري، بأن النظام قد حدد قياس تلك المصاريف الاساسية حيث سيقوم للممول باستخدام نماذج وأدوات مالية لقياس إمكانية تحمل تلك المصاريف وملاءمتها لظروف العميل وحسابه الجاري ومصروفات ذلك الحساب المستدامة وكذلك من خلال معلومات محاسبية تُقدم للممول وايضا عدم احتساب الاعانات الحكومية الاخرى وشمولها على الدخل الشهري والاخذ بها عند الاقتراض مثل برنامج حساب المواطن والضمان الاجتماعي اما نسب التحمّل فقد أوضح النظام ذلك بحيث ان من يبلغ دخلهم الشهري 15 الف ريال فأقل فإن الاستقطاع سيكون ما نسبته 33.33٪ والمتقاعدين 25٪ من اجمالي الراتب وهذا ينطبق ايضا على من يتجاوز دخلهم الشهري 15 الف ريال وأقل من 25 الف ريال الا ان هناك نسب مختلفة في جانب التمويل العقاري اضافة الى استمرار مدد التمويل كالسابق والمحددة بخمس سنوات في التمويل الشخصي باستثناء التمويل العقاري وبطاقات الائتمان .

ولفت الجبيري، الى ارتفاع القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية للأفراد والشركات بنهاية الربع الأول 2018 إلى نحو 217.3 مليار ريال بنسبة ارتفاع قدرها 3% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي ، ووفقاً للبيانات المحدثة التي نشرتها مؤسسة النقد السعودي فقد بلغت قيمة القروض الممنوحة للأفراد نحو 125.6 مليار ريال بارتفاع قدره 3% مقارنة بالربع الذي سبقه إذ بلغت آنذاك 121.4 مليار ريال.

وحول التوقعات المستقبلية في حجم القروض توقع الجبيري، ان تنخفض القيمة الفعلية لتلك القروض بعد التطبيق نتيجة لتقليص مبالغها، الا ان ذلك سيسهم في الدفع ببرامج التمويل العقاري قُدماً وبما سيتحقق خلال ذلك من خلق قدرات اقتصادية وتوازنات مالية قادرة على توجيهها نحو الحاجات الفعلية الضرورية وتلبية متطلباتها في جميع الجوانب الائتمانية المُلحة للأفراد .

وذكر د. عبدالله المغلوث، محلل اقتصادي وعضو الجمعية السعودية للاقتصاد ، بأن هذا النظام الجديد يحمي المقترضين من التعثرات وأخذ أموال كثيرة تضر في اقتصاد الاسرة وبالتالي سكون هنالك التزامات على المقترض لايمكن الوفاء بها ، حيث اقترض مبالغ دون دراسة او ادخار وبالتالي يكون اكثر سلبية عليه وعلى أسرته.

وأضاف د. المغلوث بأن هذا النظام من الاقتراض هو بمثابة توازن بين الممول والمقترض مع مراعاة جميع التزامات المقترض من مصاريف والتزامات مالية واستهلاكية من كهرباء وماء وفواتير أخرى ، وبالتالي تعمل البنوك على دراسة بعد خصم تلك الالتزامات ومن ثم يقدم القرض حتى لا يكون هنالك عبء مالي على المقترض.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com