من نحن راسلنا
بحث
مجتمع
آخر التطورات
17-2-2019 12:1 ص
تستضيف جامعة جازان غد الأحد، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أستاذ السياسة الشرعية في المعهد العالي للقضاء ،وذلك بقاعة الاحتفالات بكلية الشريعة والقانون.
17-2-2019 12:1 ص
أكد المدير الفني للهلال السعودي لكرة القدم زوران ماميتش، أن تأهل فريقه إلى الدور قبل النهائي ببطولة كأس زايد للأندية العربية الأبطال لم يحسم على الرغم من الفوز على الاتحاد السكندري 3 - صفر اليوم في ذهاب دور الثمانية من البطولة .
17-2-2019 12:0 ص
قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة ، مساء أمس بجولة تفقدية للخدمات المقدمة للمتنزهين والزوار بالكورنيش الشمالي لمدينة جيزان.
17-2-2019 12:0 ص
ينظم النادي الأدبي بمنطقة الباحة غداً, دورة تدريبية في "خط النسخ" يقدمها عدد من الخطاطين, وتستمر لمدة خمسة أيام.
17-2-2019 12:0 ص
زار عدد من نزلاء مركز التأهيل الشامل بمنطقة تبوك اليوم, المعرض المتنقل الثالث لوزارة الدفاع بالمنطقة الشمالية الغربية , والمقام حالياً في ميدان العروض العسكرية بمدينة الملك عبدالعزيز العسكرية , يرافقهم عدد من المشرفين وفريق التمريض .
17-2-2019 12:0 ص
أتاح جناح القوات البرية المشارك في معرض وزارة الدفاع الثالث بالشمالية الغربية في منطقة تبوك الفرصة لزوار المعرض، تجربة الرمي بالأسلحة النارية العسكرية، ضمن البرامج التي يقدمها الجناح لزواره.
17-2-2019 12:0 ص
هطلت اليوم أمطار خفيفة على منطقة تبوك شملت مدينة تبوك وضواحيها ومراكز محافظة حقل ومركز الوادي الجديد وعلو القصير.
16-2-2019 11:58 م
نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، اليوم ، دورة التنمية العلمية السادسة المختصة في علوم القرآن الكريم، وذلك ضمن البرامج المصاحبة لجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده "للبنين والبنات" في دورتها الــ "21 " التي تخدم المجتمع القرآني.
16-2-2019 9:57 م
عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية للهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء، وما نتج عنه من مقتل وإصابة رجال أمن مصريين.
16-2-2019 9:57 م
نوه نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور يوسف بن محمد بن عبدالعزيز بن سعيد بعناية المملكة بالقرآن الكريم والسنة النبوية العطرة اللذين هما مصدرا التشريع الإسلامي، وركنان وأصلان أساسان.
16-2-2019 9:57 م
أعلن الاتحاد السعودي للهجن أن التسجيل في أشواط سباقات الهجن يبدأ غداً عبر الموقع الرسمي، ويتضمن بيانات المالك والبكرة التي سيشارك بها في السباق، مع ترك العدد مفتوحا، وسينتهي التسجيل قبل أربعة وعشرين ساعة قبل كل شوط، مع وجود مكتب للتسجيل في موقع المهرجان.
16-2-2019 8:55 م
تمكنت سفن القوات البحرية الملكية السعودية وسفن وزوارق حرس الحدود أمس ، من إخلاء بحار فرنسي الجنسية يبلغ من العمر ٧٢ عامًا تعرض لحالة نزيف داخلي من على متن قارب شراعي في المياه الدولية على بعد ٧٠ ميل بحري غرب جزيرة فرسان.
16-2-2019 8:55 م
خسر فريق الهلال مواجهته أمام السلام العماني بنتيجة 3-1 في المباراة التي جمعتهما على صالة رادس في العاصمة تونس ضمن منافسات بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة .
16-2-2019 8:55 م
هطلت مساء اليوم أمطار من خفيفة إلى متوسطة على محافظة طريف.
16-2-2019 8:55 م
اختتم الاتحاد السعودي للريشة الطائرة بطولة المملكة للناشئين التي أقيمت في محافظة الخبر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من لاعبي مراكز الاتحاد التدريبية في مختلف مناطق المملكة و هي جدة و مكة المكرمة و الباحة و المنطقة الشرقية و المجمعة و الأحساء .
16-2-2019 8:55 م
اختتمت اليوم منافسات الجولة الـ17 من دوري الدرجة الأولى للشباب لكرة القدم تحت 19 عامًا التي شهدت أربع مباريات جمعت النهضة وعكاظ، هجر وجدة، الشعلة والدرعية، الفيصلي وأبها.
16-2-2019 8:55 م
عقدت اللجنة الإعلامية لفعاليات كرة القدم الخليجية النسائية الأولى بالمملكة التي تقام تحت مظلة الهيئة العامة للرياضة وبإشراف ومتابعة من الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية وذلك في صالة الهيئة العامة للرياضة بالدمام اجتماعاً برئاسة محمد الغامدي وبحضور مديرة الفعالية سناء العتيق، بمقر الشركة المنظمة للفعالية بمدينة الخبر لمناقشة العديد من الملفات التي تخص الحدث الرياضي النسائي الابرز على مستوى الخليج الذي يقام 1 مارس المقبل .
16-2-2019 8:55 م
افتتحت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل موقعاً مؤقتاً لعيادة بيطرية تشرف عليها وزارة البيئة والمياه والزراعة في موقع المهرجان المقام حالياً في الصياهد الجنوبية شمال شرقي العاصة الرياض.
16-2-2019 8:55 م
توج رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للكرة الطائرة الدكتور إبراهيم البابطين فريق الخويلدية بالكأس والميداليات الذهبية بعد فوزه على فريق الشباب 3 / 0 وحصوله على المركز الأول في بطولة الصعود لشباب الممتاز.
16-2-2019 8:53 م
يواصل معرض وزارة الدفاع المقام في ميدان العروض العسكرية بمدينة الملك عبد العزيز العسكرية بتبوك استقباله لأهالي المنطقة لزيارة أجنحة القوات المشاركة في المعرض، للاطلاع على ما وصلت إليه قواتنا البرية والجوية والبحرية من تطور وقوة ، في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -.
ذوو الاحتياجات الخاصة يبثون معاناتهم ومطالباتهم أمام الجهات الخدمية
عدد المشاهدات (2006)
11/07/2018 09:42:53 ص

طرح عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة معاناتهم من قصور الخدمات الأساسية لهم ومطالباتهم أمام عدد من مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنظيمات احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة في المرافق العامة.

وطالب ذوو الاحتياجات الخاصة في لقاء مفتوح نظمه المجلس البلدي بالرياض ممثلاً بلجنة ذوي الاحتياجات الخاصة مساء أول من أمس (الملتقى البلدي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة) لمناقشة سهولة الوصول في البيئة العمرانية بمشاركة عدد من الجهات الخدمية؛ أمانة منطقة الرياض، والصحة، والتعليم، والعمل، والشؤون الإسلامية، ومرور الرياض، ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، والهيئة العليا للرياضة، والهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، وبحضور نخبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمختصين والمختصات في لقاء مفتوح تفاعل معه الجميع وامتد إلى أكثر من ساعتين.

 وأكد المجلس البلدي لأمانة منطقة الرياض أن الملتقى يهدف إلى إبراز معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة أمام ممثلي الجهات المعنية بغرض الوصول إلى توصية حول موضوع الملتقى بحيث يقوم المجلس بمتابعتها لاحقا.

وقد تضمن الملتقى تقريراً مسحياً لواقع أحد أحياء مدينة الرياض من حيث عدم ملاءمة مساجده ومدرسته وحديقته وأسواقه لذوي الاحتياجات الخاصة ثم أتيحت الفرصة للحاضرين بالمداخلة حول معاناتهم. 

وأشار رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجلس البلدي في الرياض محمد بن سليمان الشويمان إلى أن فكرة الملتقى جاءت من رغبة لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في إيجاد فرصة تواصلية مباشرة بين المستفيد وبين المسؤول، يكون الهدف منها تحسين الخدمات المقدمة لتلك الفئات من قبل الجهات المشاركة، إذ أن جزءا من مشكلة ضعف الخدمة ربما يعود إلى غياب التغذية الراجعة مما يجعل الجهة المقدمة للخدمة تتصور أنها قامت بما يجب عليها بالشكل المناسب بينما يرى المستفيد خلاف ذلك تماماً.

وأضاف الشويمان أنه نظراً للدور الرقابي الذي أنيط بالمجالس البلدية فإن اللجنة تعقد لقاءها لردم تلك الفجوة بين المسؤول والمستفيد في أمر عظيم يكتسب أهمية بالغة تعود إلى الأضرار المترتبة على عدم الالتزام بتطبيق معاييره ألا وهو سهولة الوصول لذوي الإعاقة في البيئة العمرانية سواء الداخلية أو الخارجية.

وأشار الشويمان إلى أنه ليس من المعقول ولا من المقبول أن نرى شخصاً يحمل على أكتاف الرجال لكي يدخل مسجداً أو حديقة أو مبنى خدميا أو محلاً تجارياً بينما يمكننا الالتزام بمعايير معينة تكفل تمكن هذا الإنسان من قيامه بشؤونه الخاصة دون التعرض لهذا النوع من الإذلال.

مؤكداً أنه لا يجوز لا من الناحية النظامية ولا من الناحية الإنسانية أن يجلس إنسان محترم وصاحب حق وحاجة في سيارته ويصرخ بأعلى صوته للصيدلي والبقال وغيرهما لكي يشتري حاجته وذلك لأن الرصيف لا يسمح له بالمرور إلى المحل الذي يريد الوصول إليه.

 وبث الشويمان جزءا من هموم واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة قائلاً: إن علينا أن نشعر بالذنب تجاه كفيف يتعثر في أرصفة غير مستوية أو منحدرات ودرج لم يكن لها علامات تحذيرية أو يتوه في ردهات مبنى ليس به علامات إرشادية.

وبين الشويمان أن لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجلس البلدي في الرياض تمكنت مع أمانة منطقة الرياض 940 من إضافة عدد من البلاغات المتعلقة بذوي الإعاقة مما يمكن المعوق من رفع شكوى تتعلق بعدم وجود موقف خاص أو عدم وجود منزلق أو غيره، كما أنها بتعاون الأمانة أيضا أوصلت بعض الشكاوى حول عدم ملاءمة بعض المواقع مما ساهم في تحسين أوضاع تلك المواقع قدر الإمكان.

وتعمل اللجنة حاليا على وثيقة تأطر لأهم الخدمات البلدية التي يجب توفيرها في المباني والمرافق وغيرها وبحول الله سـوف ترى هذه الوثيقة النور قريبا، مبيناً أن المجلس البلدي لأمانة منطقة الرياض ينسق بالتعاون مع جمعية عزم الخيرية إطلاق مبادرة تقوم على تصحيح وضع أحد الأحياء ليكون نموذجيا من حيث ملاءمته لذوي الاحتياجات الخاصة ثم الانطلاق بعد ذلك في تعميم التجربة.

 وحول مشروع المترو في العاصمة الرياض أوضح ممثلو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن المشروع سيطبق الكود الأميركي الذي سيخدم كافة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 الدكتورة الجازي الشبيكي متخصصة في الدراسات الاجتماعية قدمت مقترحاً عملياً بتسمية جائزة لأفضل منشأة تقدم خدمات متكاملة لكافة فئات المجتمع ومنها ذوو الاحتياجات الخاصة.

من جانبها طالبت الدكتور لمياء العبدالكريم استشارية التأهيل الصحي في جامعة الملك سعود بمعرفة أسباب عدم تهيئة بيئة صحية لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على إيجاد الحلول الناجحة لها والاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال. مشددة على أهمية وضع خطط للأولويات والاحتياجات الضرورية مثل المدارس والمستشفيات، ومنع السماح لأي منشاة جديدة إلا بتوافر سهولة وشمولية الوصول مع أهمية متابعة التنفيذ والالتزام بالمواصفات المطلوبة.

من جانبه أوضح المهندس خلف الدلبحي مدير عام الدراسات والتصاميم في أمانة منطقة الرياض أن مطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة حق مشروع والجميع يشعر بالمسؤولية نحو ذلك، مشيراً أن المرحلة المستقبلية وخطط وبرامج ورؤية المملكة 2030 تتطلب الكثير من الجهد والعمل، مضيفاً أن من أهداف المدن السعودية تحقيق تنافسية مع المدن العالمية، ومن العناصر الأساسية لتقييم المدن الوصول الشامل والآن وفي جميع المشروعات التي هي تحت التنفيذ يتم مراجعة تلك المشروعات من ناحية التصاميم ومن ناحية تحقيق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة سواء على الأرصفة أو على الطرق أو داخل المجمعات التجارية.

وأكد المهندس الدلبحي أن الوضع القائم حالياً غير مرضٍ في الطرق والمجمعات التجارية والمراكز الترفيهية .

واقترح المهندس الدلبحي تنفيذ حملة شاملة على مناطق الجذب والتأكد من معايير الوصول الشامل والإلزام الجميع بتطبيق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشاطر المهندس الدلبحي ذوي الاحتياجات الخاصة في مطالبهم مشدداً على أهمية بذل الجهود لخدمة تلك الفئة وتأمين متطلباتهم التي ترفع عنهم المعاناة.

من جانبها أشارت مها آل الشيخ من برنامج الخليج العربي للتنمية (آجفند) إلى أهمية تفعيل المبادرات مشيرة إلى أن ما يُقدم لذوي الاحتياجات الخاصة هو حق مشروع لهم. وطالبت مها آل الشيخ بتفعيل دور مجالس الأحياء لتحقيق متطلبات ذوي القدرات الخاصة أو ذوي الاحتياجات الخاصة. مؤكدة أن المبادرات عندما تنطلق من الأحياء بمؤسساتها الخدمية كالمستشفيات والمدارس ومن ثم تعميم التجربة على الأحياء الأخرى تكون ذات جدوى كبيرة مع أهمية التنسيق بين تلك المبادرات لمنع الازدواجية وتقديم خدمة أفضل على مستوى التنفيذ.

فيما شدد يحيى الزهراني من ذوي الاحتياجات الخاصة على أهمية الاستماع إلى معاناة ومتطلبات وملحوظات وتطلعات ذوي الاحتياجات من الجهات الخدمية وإيجاد الحلول الناجحة لها مستقبلاً، مطالباً الجهات ذات العلاقة بخدمات واحتياجات ذوي الإعاقة بتهيئة وتأمين المتطلبات اللازمة.

وطالب الزهراني اللجان المختصة بشؤون المعوقين في أي جهة بأن يكون التقييم الميداني لخدمات المعوقين ومدى تطبيقها من المعوقين أنفسهم.

الأستاذ مسعر المسعر من وزارة العمل والشؤون والاجتماعية ولديه إعاقة حركية أشار إلى أن هناك تحركات شورية لرفع مخالفة الوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة من 150 ريالا إلى 900 ريال، وشدد على أهمية تخصيص ميزانيات في الجهات الخدمة لتنفيذ متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة على أرض الواقع.

وخرج الملتقى بالحصول على ثلاثة وعود أولهما من أمانة منطقة الرياض بأن يتم تقييم وضع الأسواق التجارية (المولات) وإلزام تلك الأسواق بتصحيح وضعها من حيث الوصول الشامل وألا يقام أي مشروع جديد إلا بعد استيفائه لكود ذوي الإعاقة وألا يصدر له أي ترخيص ولا شهادة إتمام بناء إلا على هذا الأساس.

 إضافة إلى وعد آخر من فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض بأن يعمم على خطباء المساجد بأهمية الوصول الشامل لذوي الإعاقة وعدم حرمانهم من الدخول للمساجد بسبب عدم ملاءمة دخول المساجد لأصحاب الكراسي المتحركة.

 وكذلك وعد من وزارة ممثل وزارة التعليم على اختيار أحد أحياء مدينة الرياض وتقوم وزارة التعليم بمتابعة تنفيذ الوزارة للوصول الشامل لكافة مدارس هذا الحي كمبادرة أولى من الوزارة.

 كما طرح المرور حلاً لرصد المخالفات المسجلة على سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة يتمثل في عدم رصد المخالفات بناء على البطاقة أو الملصق الموضوع على السيارة بل سيتم الرصد بناء على استعلام الآلي للتأكد بأن السيارة تعود ملكيتها أو استخدامها لأحد ذوي الاحتياجات الخاصة.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com