من نحن راسلنا
بحث
مجتمع
آخر التطورات
19-11-2018 11:44 م
عد عدد من رجال الأعمال بمكة المكرمة خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في الجلسة الافتتاحية لأعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى خارطة طريق لإبحار المملكة وسط عالم مضطرب، ويكرس للتنمية المتواصلة والأمن والأمان.
19-11-2018 11:44 م
عبر صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك عن الشعور بالفخر والسعادة الكبيرة بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - لمنطقة تبوك .
19-11-2018 11:44 م
نوه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزير بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان بما تضمنه الخطاب الملكي السنوي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى.
19-11-2018 11:42 م
وقع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم مبادرتين نوعيتين في مجال التميُّز الإداري مع معهد الإدارة العامة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وذلك للارتقاء بالأعمال الإدارية بالرئاسة العامة وتطويرًا لها ولما تقدمه من خدمات لقاصدي الحرمين الشريفين.
19-11-2018 11:42 م
اختتمت اليوم، فعاليات النسخة الثانية من مسابقة "هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة 2018"، التي ترعاها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالشراكة مع شركة هواوي العالمية
19-11-2018 11:42 م
أشاد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي هوا شين، بمضامين الكلمة الضافية والقيّمة التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي التي تضمنت سياسة المملكة الداخلية والخارجية.
19-11-2018 11:40 م
بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى منطقة تبوك، فقد وجه - حفظه الله - بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالمنطقة في قضايا حقوقية وليست جنائية ممن لا تزيد مديونياتهم عن مليون ريال وثبت إعسارهم شرعاً، وتسديد المبالغ المترتبة عليهم.
19-11-2018 11:40 م
‫أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان على ما جاء ‬في مضامين الخطاب السنوي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الذي ألقاه في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى.
19-11-2018 11:36 م
صدرت موافقة مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر على فتح باب التقديم على جائزة جامعة الملك سعود لريادة الأعمال لأفضل مشروع ريادي؛ تشجيعًا للشباب المبرزين على مواصلة العمل والإنجاز القائم على الإبداع والابتكار .
19-11-2018 9:37 م
أشاد عدد من عضوات مجلس الشورى بما تضمنه الخطاب الملكي السنوي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى.
19-11-2018 9:37 م
نوّه مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بما تضمّنه خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ أمام مجلس الشورى اليوم، وذلك أثناء افتتاحه أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة للمجلس، لما اشتمل عليه من مضامين جوهريّة تتعلّق بسياسة الدولة ومنهجها سواءً على المستوى الداخلي أو الخارجي.
19-11-2018 9:36 م
افتتح محافظ الخرج مساعد بن عبدالله الماضي اليوم, فعاليات ملتقى التوظيف التقني الخامس الذي تنظمه الكلية التقنية بالخرج ، بالتعاون مع عدد من شركات القطاع الخاص ، وذلك في مقر الكلية بمدينة السيح.
19-11-2018 9:36 م
ثمن صاحب السمو الأمير الدكتور نايف بن ثنيان بن محمد عميد كلية الآداب في جامعة الملك سعود، متانة مضامين خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الذي ألقاه اليوم خلال افتتاحه – رعاه الله - أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، واستعرض فيه السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
19-11-2018 9:36 م
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمضامين الخطاب السنوي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي ألقاه في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى.
19-11-2018 9:36 م
استقبل وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، في مكتبه بديوان الوزارة اليوم، رئيس الحزب الحاكم بجمهورية موريشيوس شوكت سودهن. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
19-11-2018 9:36 م
أشاد مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، بما ورد في مضامين خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الذي ألقاه اليوم خلال افتتاحه – رعاه الله - أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، واستعرض خلاله السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
19-11-2018 9:36 م
أشاد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى.
19-11-2018 9:36 م
اختتمت اليوم فعاليات ملتقى "رواد المستقبل" بجامعة أم القرى، الذي نظَّمه معهد الإبداع وريادة والأعمال لمدار ثلاثة أيام، بعقد العديد من الورش والدورات التدريبية.
19-11-2018 9:36 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ، أن الخطاب الملكي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ, في مجلس الشورى حمل العديد من الرسائل والمضامين المهمة التي تؤكد مكانة المملكة العربية السعودية وثقلها على المستوى الدولي، إضافة إلى اهتمامه - أيده الله - بتكريس العدالة والنزاهة و بناء الإنسان السعودي وتحقيق التنمية والحرص على المستقبل والأجيال .
19-11-2018 9:23 م
غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرياض مساء اليوم متوجهاً إلى منطقة تبوك.
ذوو الاحتياجات الخاصة يبثون معاناتهم ومطالباتهم أمام الجهات الخدمية
عدد المشاهدات (1531)
11/07/2018 09:42:53 ص

طرح عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة معاناتهم من قصور الخدمات الأساسية لهم ومطالباتهم أمام عدد من مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنظيمات احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة في المرافق العامة.

وطالب ذوو الاحتياجات الخاصة في لقاء مفتوح نظمه المجلس البلدي بالرياض ممثلاً بلجنة ذوي الاحتياجات الخاصة مساء أول من أمس (الملتقى البلدي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة) لمناقشة سهولة الوصول في البيئة العمرانية بمشاركة عدد من الجهات الخدمية؛ أمانة منطقة الرياض، والصحة، والتعليم، والعمل، والشؤون الإسلامية، ومرور الرياض، ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، والهيئة العليا للرياضة، والهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، وبحضور نخبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمختصين والمختصات في لقاء مفتوح تفاعل معه الجميع وامتد إلى أكثر من ساعتين.

 وأكد المجلس البلدي لأمانة منطقة الرياض أن الملتقى يهدف إلى إبراز معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة أمام ممثلي الجهات المعنية بغرض الوصول إلى توصية حول موضوع الملتقى بحيث يقوم المجلس بمتابعتها لاحقا.

وقد تضمن الملتقى تقريراً مسحياً لواقع أحد أحياء مدينة الرياض من حيث عدم ملاءمة مساجده ومدرسته وحديقته وأسواقه لذوي الاحتياجات الخاصة ثم أتيحت الفرصة للحاضرين بالمداخلة حول معاناتهم. 

وأشار رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجلس البلدي في الرياض محمد بن سليمان الشويمان إلى أن فكرة الملتقى جاءت من رغبة لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في إيجاد فرصة تواصلية مباشرة بين المستفيد وبين المسؤول، يكون الهدف منها تحسين الخدمات المقدمة لتلك الفئات من قبل الجهات المشاركة، إذ أن جزءا من مشكلة ضعف الخدمة ربما يعود إلى غياب التغذية الراجعة مما يجعل الجهة المقدمة للخدمة تتصور أنها قامت بما يجب عليها بالشكل المناسب بينما يرى المستفيد خلاف ذلك تماماً.

وأضاف الشويمان أنه نظراً للدور الرقابي الذي أنيط بالمجالس البلدية فإن اللجنة تعقد لقاءها لردم تلك الفجوة بين المسؤول والمستفيد في أمر عظيم يكتسب أهمية بالغة تعود إلى الأضرار المترتبة على عدم الالتزام بتطبيق معاييره ألا وهو سهولة الوصول لذوي الإعاقة في البيئة العمرانية سواء الداخلية أو الخارجية.

وأشار الشويمان إلى أنه ليس من المعقول ولا من المقبول أن نرى شخصاً يحمل على أكتاف الرجال لكي يدخل مسجداً أو حديقة أو مبنى خدميا أو محلاً تجارياً بينما يمكننا الالتزام بمعايير معينة تكفل تمكن هذا الإنسان من قيامه بشؤونه الخاصة دون التعرض لهذا النوع من الإذلال.

مؤكداً أنه لا يجوز لا من الناحية النظامية ولا من الناحية الإنسانية أن يجلس إنسان محترم وصاحب حق وحاجة في سيارته ويصرخ بأعلى صوته للصيدلي والبقال وغيرهما لكي يشتري حاجته وذلك لأن الرصيف لا يسمح له بالمرور إلى المحل الذي يريد الوصول إليه.

 وبث الشويمان جزءا من هموم واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة قائلاً: إن علينا أن نشعر بالذنب تجاه كفيف يتعثر في أرصفة غير مستوية أو منحدرات ودرج لم يكن لها علامات تحذيرية أو يتوه في ردهات مبنى ليس به علامات إرشادية.

وبين الشويمان أن لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجلس البلدي في الرياض تمكنت مع أمانة منطقة الرياض 940 من إضافة عدد من البلاغات المتعلقة بذوي الإعاقة مما يمكن المعوق من رفع شكوى تتعلق بعدم وجود موقف خاص أو عدم وجود منزلق أو غيره، كما أنها بتعاون الأمانة أيضا أوصلت بعض الشكاوى حول عدم ملاءمة بعض المواقع مما ساهم في تحسين أوضاع تلك المواقع قدر الإمكان.

وتعمل اللجنة حاليا على وثيقة تأطر لأهم الخدمات البلدية التي يجب توفيرها في المباني والمرافق وغيرها وبحول الله سـوف ترى هذه الوثيقة النور قريبا، مبيناً أن المجلس البلدي لأمانة منطقة الرياض ينسق بالتعاون مع جمعية عزم الخيرية إطلاق مبادرة تقوم على تصحيح وضع أحد الأحياء ليكون نموذجيا من حيث ملاءمته لذوي الاحتياجات الخاصة ثم الانطلاق بعد ذلك في تعميم التجربة.

 وحول مشروع المترو في العاصمة الرياض أوضح ممثلو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن المشروع سيطبق الكود الأميركي الذي سيخدم كافة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 الدكتورة الجازي الشبيكي متخصصة في الدراسات الاجتماعية قدمت مقترحاً عملياً بتسمية جائزة لأفضل منشأة تقدم خدمات متكاملة لكافة فئات المجتمع ومنها ذوو الاحتياجات الخاصة.

من جانبها طالبت الدكتور لمياء العبدالكريم استشارية التأهيل الصحي في جامعة الملك سعود بمعرفة أسباب عدم تهيئة بيئة صحية لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على إيجاد الحلول الناجحة لها والاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال. مشددة على أهمية وضع خطط للأولويات والاحتياجات الضرورية مثل المدارس والمستشفيات، ومنع السماح لأي منشاة جديدة إلا بتوافر سهولة وشمولية الوصول مع أهمية متابعة التنفيذ والالتزام بالمواصفات المطلوبة.

من جانبه أوضح المهندس خلف الدلبحي مدير عام الدراسات والتصاميم في أمانة منطقة الرياض أن مطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة حق مشروع والجميع يشعر بالمسؤولية نحو ذلك، مشيراً أن المرحلة المستقبلية وخطط وبرامج ورؤية المملكة 2030 تتطلب الكثير من الجهد والعمل، مضيفاً أن من أهداف المدن السعودية تحقيق تنافسية مع المدن العالمية، ومن العناصر الأساسية لتقييم المدن الوصول الشامل والآن وفي جميع المشروعات التي هي تحت التنفيذ يتم مراجعة تلك المشروعات من ناحية التصاميم ومن ناحية تحقيق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة سواء على الأرصفة أو على الطرق أو داخل المجمعات التجارية.

وأكد المهندس الدلبحي أن الوضع القائم حالياً غير مرضٍ في الطرق والمجمعات التجارية والمراكز الترفيهية .

واقترح المهندس الدلبحي تنفيذ حملة شاملة على مناطق الجذب والتأكد من معايير الوصول الشامل والإلزام الجميع بتطبيق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشاطر المهندس الدلبحي ذوي الاحتياجات الخاصة في مطالبهم مشدداً على أهمية بذل الجهود لخدمة تلك الفئة وتأمين متطلباتهم التي ترفع عنهم المعاناة.

من جانبها أشارت مها آل الشيخ من برنامج الخليج العربي للتنمية (آجفند) إلى أهمية تفعيل المبادرات مشيرة إلى أن ما يُقدم لذوي الاحتياجات الخاصة هو حق مشروع لهم. وطالبت مها آل الشيخ بتفعيل دور مجالس الأحياء لتحقيق متطلبات ذوي القدرات الخاصة أو ذوي الاحتياجات الخاصة. مؤكدة أن المبادرات عندما تنطلق من الأحياء بمؤسساتها الخدمية كالمستشفيات والمدارس ومن ثم تعميم التجربة على الأحياء الأخرى تكون ذات جدوى كبيرة مع أهمية التنسيق بين تلك المبادرات لمنع الازدواجية وتقديم خدمة أفضل على مستوى التنفيذ.

فيما شدد يحيى الزهراني من ذوي الاحتياجات الخاصة على أهمية الاستماع إلى معاناة ومتطلبات وملحوظات وتطلعات ذوي الاحتياجات من الجهات الخدمية وإيجاد الحلول الناجحة لها مستقبلاً، مطالباً الجهات ذات العلاقة بخدمات واحتياجات ذوي الإعاقة بتهيئة وتأمين المتطلبات اللازمة.

وطالب الزهراني اللجان المختصة بشؤون المعوقين في أي جهة بأن يكون التقييم الميداني لخدمات المعوقين ومدى تطبيقها من المعوقين أنفسهم.

الأستاذ مسعر المسعر من وزارة العمل والشؤون والاجتماعية ولديه إعاقة حركية أشار إلى أن هناك تحركات شورية لرفع مخالفة الوقوف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة من 150 ريالا إلى 900 ريال، وشدد على أهمية تخصيص ميزانيات في الجهات الخدمة لتنفيذ متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة على أرض الواقع.

وخرج الملتقى بالحصول على ثلاثة وعود أولهما من أمانة منطقة الرياض بأن يتم تقييم وضع الأسواق التجارية (المولات) وإلزام تلك الأسواق بتصحيح وضعها من حيث الوصول الشامل وألا يقام أي مشروع جديد إلا بعد استيفائه لكود ذوي الإعاقة وألا يصدر له أي ترخيص ولا شهادة إتمام بناء إلا على هذا الأساس.

 إضافة إلى وعد آخر من فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالرياض بأن يعمم على خطباء المساجد بأهمية الوصول الشامل لذوي الإعاقة وعدم حرمانهم من الدخول للمساجد بسبب عدم ملاءمة دخول المساجد لأصحاب الكراسي المتحركة.

 وكذلك وعد من وزارة ممثل وزارة التعليم على اختيار أحد أحياء مدينة الرياض وتقوم وزارة التعليم بمتابعة تنفيذ الوزارة للوصول الشامل لكافة مدارس هذا الحي كمبادرة أولى من الوزارة.

 كما طرح المرور حلاً لرصد المخالفات المسجلة على سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة يتمثل في عدم رصد المخالفات بناء على البطاقة أو الملصق الموضوع على السيارة بل سيتم الرصد بناء على استعلام الآلي للتأكد بأن السيارة تعود ملكيتها أو استخدامها لأحد ذوي الاحتياجات الخاصة.

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com