من نحن راسلنا
بحث
رياضة
آخر التطورات
11-12-2018 8:32 ص
شاركت الجمعية السعودية للتربية الخاصة بمنطقة نجران "جستر" في الحفل الذي نظمته إدارة التربية الخاصة أمس, بمدرسة أحد المتوسطة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة, وذلك بحضور مساعد المدير العام للشؤون المدرسية مسفر الوادعي, ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة.
10-12-2018 11:52 م
تُطلق وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بمدينة جدة غداً، أعمال المؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكهربائية الذكية والمعرض المصاحب له، برعاية معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومشاركة أكثر من 35 متحدثًا من مختلف أنحاء العالم.
10-12-2018 11:52 م
تنطلق غداً الثلاثاء مباريات الجولة الـ 16 من منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم بـ 5 مواجهات، تجمع بين ضمك والكوكب، والجيل مع النهضة، والوشم والجبلين، والعروبة والشعلة، والطائي أمام الخليج.
10-12-2018 11:52 م
رفع وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير عزام بن عبدالكريم القين، التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وللشعب السعودي بمناسبة الذكرى الرابعة للبيعة ، سائلاً المولى القدير أن يمن على هذا الوطن وأبنائه بنعم الأمن والأمان والرخاء.
10-12-2018 11:52 م
أكد مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة الخارجية السفير سلطان بن عبدالله السلطان أن مناسبة الذكرى الرابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ تجعلنا نستذكر انطلاقة عهد الخير والنماء بقيادته - رعاه الله - ، حيث نرى منجزات تتحقق ومسارات جديدة انفتحت لنمو وازدهار هذا الوطن الغالي.
10-12-2018 11:51 م
اختتمت اليوم فعاليات المهرجان الوطني الترفيهي لذوي الإعاقة الذي نظمه فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالجوف بالتعاون مع مبادرة مركز جمعية الأطفال المعوقين بالجوف ومشاركة الجهات الخيرية والحكومة ، بعنوان " أهلا بالغالين " وذلك في الجوف بلازا .
10-12-2018 10:46 م
نفذت كلية التقنية بمحايل اليوم، تجربة إخلاء فرضية لمبنى قسم الكهرباء بالتنسيق مع إدارة الأمن والسلامة بالكلية, وذلك بمقرها على طريق مركز بحر أبو سكينه .
10-12-2018 10:45 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بصالة الاستقبال في مركز الحديثة مساء اليوم جموع المواطنين وشيوخ القبائل بمحافظة القريات ، الذين قدِموا للسلام على سموه . كما استقبل سموه عدداً من القضاة في محافظة القريات ومديري الإدارات الحكومية من مدنين وعسكرين .
10-12-2018 9:47 م
نظم فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة الشرقية اليوم، ورشة عمل بعنوان "الفرص الاستثمارية لتمويل المشاريع الزراعية ذات التقنيات الحديثة"، وذلك في مقر غرفة الأحساء .
10-12-2018 9:47 م
اختتمت الجولة الثامنة من منافسات الدوري الممتاز لكرة السلة وذلك بإقامة خمس مباريات جمعت النصر مع الفتح، والنهضة مع الأهلي، والاتحاد مع السلام، والوحدة مع الأنصار، والهلال مع أحد.
10-12-2018 9:47 م
قدمت طالبات كلية إدارة الأعمال لقسم السياحة والفندقة في جامعة أم القرى, مبادرات على طاولة هيئة السياحة والتراث الوطني بمكة المكرمة تعنى بالتنمية السياحية المستدامة لمكة المكرمة ومدن سعودية أخرى تمهيدًا لتقويمها وتطويرها لتكون رافدا اقتصاديًا من شأنه إيجاد فرص وظيفية وتهيئة أماكن سياحية جديدة لمناشط مختلفة.
10-12-2018 9:47 م
رفع محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد, نائب رئيس مجلس الوزراء, وزير الدفاع ـ حفظهما الله ـ بمناسبة ذكرى البيعة الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد .
10-12-2018 9:44 م
أكد صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله مساعد رئيس هيئة تطوير منطقة حائل عضو مجلس الهيئة أن ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيزآل سعود - حفظه الله - تمثل مسيرة عطاء متواصل لقائد عظيم منح شعبه ووطنه وأمته الوفاء والمحبة والإخلاص حتى أصبحت المملكة العربية السعودية بهذه المكانة العالية عالمياً وفي كافة المجالات ولله الحمد رافعاً خالص التهنئة بهذه المناسبة الغالية .
10-12-2018 9:44 م
اختتم الاتحاد السعودي للريشة الطائرة أمس دورة وقت الريشة في نسختها الأولى للسيدات التي نُظمت بالتعاون مع الاتحاد الدولي للريشة الطائرة لمدة 3 أيام بالصالة الرياضية لجامعة الأميرة نورة بمشاركة ما يقارب 50 متدربة .
10-12-2018 8:44 م
رفع وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - وإلى الشعب السعودي بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في البلاد.
10-12-2018 8:44 م
استهل صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف زيارته التفقدية لمحافظات المنطقة, بتفقد مشروع نادي القريات الرياضي، وكان في استقباله لدى وصوله مقر النادي محافظ القريات صالح بن عبدالله الجاسر ومدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالمنطقة مريح بن مصلح المريح, ورئيس النادي مرزوق بن ملفي الخنجر.
10-12-2018 8:43 م
زار وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، ومعالي وزير الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية خميس الجهيناوي، اليوم معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، حيث كان في استقبالهما مدير عام المعهد الدكتور عبدالله السلامة.
10-12-2018 8:43 م
عملت منظومة التجارة والاستثمار منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لمقاليد الحكم عملاً دؤوباً لتحقيق التطلعات المنوطة بها، والمضي قدماً في تنفيذ مبادراتها الهادفة لتعزيز البيئة الاستثمارية في المملكة، ورفع كفاءة الاقتصاد السعوي.
10-12-2018 8:43 م
التقى وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير في مكتبه اليوم، وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي. وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين الشقيقين وتعزيز التعاون الثنائي وأبرز المستجدات في المنطقة.
10-12-2018 8:43 م
نفذت إدارة الدفاع المدني بمحافظة طريب، اليوم، بالتعاون مع بلدية المحافظة، برنامجاً بمناسبة اليوم العالمي للتطوع.
هنري يلعب دور العميل المزدوج مع بلجيكا
عدد المشاهدات (1323)
10/07/2018 09:36:43 ص

في 12 تموز/يوليو 2018 ستحتفل فرنسا بالذكرى العشرين للقب الوحيد الذي أحرزته في كأس العالم. قبل يومين، سيكون أحد أبرز المساهمين في النجاحات الكروية الفرنسية، تييري هنري، على "الضفة" البلجيكية في نصف نهائي مونديال 2018.

هل يعكر الشاب الذي كان في تشكيلة مونديال 1998 بقيادة اللاعب السابق ديدييه ديشان، احتفال الأخير الذي يشغل حاليا منصب مدرب المنتخب الفرنسي، بالذكرى العشرين للقب الأغلى، وينهي مسعى بلاده لإحراز لقب ثان في البطولة العالمية؟

السؤال مطروح اذا ما أخذ في الاعتبار الموقع الحالي لهنري: المساعد الثاني لمدرب المنتخب البلجيكي لكرة القدم الاسباني روبرتو مارتينيز، والذي سيكون على مقاعد "الشياطين الحمر" خلال اللقاء مع "الديوك" في الدور نصف النهائي للمونديال الروسي، الثلاثاء في سان بطرسبورغ.

سئل ديشان الأحد عن صديقه وزميله السابق في المنتخب. قال "نعم، سيكون الأمر غريبا لأنه فرنسي لكنه جالس الى دكة بدلاء الخصوم. بالنسبة إليه أيضا اعتقد ان الأمر سيكون غريبا".

وأضاف في تصريحات لقناة "تي اف 1" الفرنسية "أنا سعيد لأنني سأراه مجددا. هنا أنا واثق من انني سأراه لأنه نظرا لانشغالاته، لا تتقاطع سبلنا كثيرا. هو شخص أقدره كثيرا، وثمة دائما احترام كبير بيننا".

كان هنري (40 عاما حاليا) في مونديال 1998 في العمر نفسه تقريبا للنجم الفرنسي الحالي كيليان مبابي. ساهم في العديد من المحطات الفرنسية البارزة: مونديال 1998 (سجل ثلاثة أهداف على رغم انه لم يكن أساسيا)، كأس أوروبا 2000، وبلوغ نهائي مونديال 2006 لاسيما بتسجيله هدف الفوز على البرازيل في ربع النهائي... أنهى النجم السابق لنادي أرسنال الانكليزي مسيرته الدولية مع المنتخب في العام 2010، بعدما أصبح أفضل هداف في تاريخه (51 هدفا في 123 مباراة دولية).

لجأ اليه المدرب الاسباني للمنتخب البلجيكي، في تعيين غير متوقع أراد من خلاله مارتينيز الافادة من خبرة هنري ونقل تجربته الى "الجيل الذهبي" للمنتخب الأحمر الذي يضم في صفوفه لاعبين موهوبين من قبيل ادين هازار وكيفن دي بروين وروميلو لوكاكو.

في تصريحات قبيل المباراة المرتقبة بين الجارين اللذين التقيا 73 مرة، لم يخف المهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو الذي دافع بدوره سابقا عن ألوان أرسنال، رغبته في ان يكون هنري على الضفة الفرنسية بدلا من غيرها.

وقال "بالتأكيد كنت أفضل ان يكون معنا ويقدم لنا النصائح، لكن يجب ألا نغار (...) قدم الكثير لمنتخب فرنسا، ولدينا احترام كبير لما قام به".

لكن لماذا لا يتواجد هنري في الجهاز الفني للمنتخب الفرنسي؟ بحسب تصريحات نقلتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية عن اللاعب السابق، "لم يتم طرح هذا الموضوع علي أبدا"، وعندما اقترح مدرب بلجيكا ذلك، قبل هنري - بحسب ما قال - العرض الوحيد "الذي يصعب رفضه".

أقر رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريت في تصريحات لوكالة فرانس برس بأن المسؤولين الكرويين في فرنسا "أضاعوا" هنري بعض الشيء، موضحا "هذه هي الحياة. لعب معظم مسيرته في انكلترا. لديه حضور قليل في فرنسا وتواصل محدود مع الاتحاد".

ما سر التباعد بينه وبين بلده؟ هنري هو مثل "المنفي" في لندن، حيث لا يزال مشجعو أرسنال يعشقونه، اذ انه الهداف التاريخي للنادي مع 228 هدفا في مختلف المسابقات. خارج مهامه مع بلجيكا، يمضي غالبية وقته في العاصمة البريطانية حيث يعمل كمحلل لشبكة "سكاي سبورتس".

أبعد من الجغرافيا، ثمة جانب درامي في العلاقة بين هنري وفرنسا، لاسيما في الجزء الأخير من مسيرته. جمع ملحق التصفيات الأوروبية المؤهلة الى مونديال 2010 فرنسا وجمهورية ايرلندا. فاز المنتخب الأزرق ذهابا خارج أرضه 1-صفر، وحققت ايرلندا الفوز إيابا بالنتيجة نفسها على ملعب ستاد دو فرانس. امتدت المباراة الى شوطين اضافيين، تمكن خلالهما وليام غالاس من تسجل هدف الفوز (والتأهل) لفرنسا، بتمريرة من هنري.

الا ان الهدف أثار جدلا واسعا بعدما تبين ان هنري لمس الكرة بيده قبل التمرير، ما أثار عاصفة من الانتقادات. في نهائيات جنوب افريقيا 2010، أمضى معظم الوقت على مقاعد الاحتياط، وخرجت فرنسا من الدور الأول على خلفية أداء سيء، وأزمة في معسكرها بعد إضراب للاعبين.

بالنسبة الى هنري، كانت هذه العوامل كافية للابتعاد عن المنتخب، بعدما اعتبر انه لم يتم تقدير مسيرته من قبل إدارته.

هل يكفي ذلك لتغيير عاطفته تجاه بلاده؟ سؤال قد لا يجد إجابة.

بالنسبة لحارس المرمى البلجيكي السابق جان ماري بفاف، هنري سيكون غدا بلجيكيا أكثر منه فرنسي لأنه "يعمل الآن مع الاتحاد البلجيكي وسيفعل بكل تأكيد كل شيء لبلوغ النهائي. طيلة 90 دقيقة سيكون قلبه بلجيكيا حصرا".

يقدم هنري كل ما لديه في التدريبات، ويمضي وقتا اضافيا مع المهاجمين.

قال المهاجم البلجيكي ميتشي باتشواي ان هنري "يعشق ان يتحدث عن خبرته (...) يعشق كرة القدم، يحب كثيرا التحدث عما قام به، كيف كان سابقا، كأس العالم الأولى التي شارك فيها... قدم لي العديد من النصائح".

لعلها لمسة هنري الهجومية والتهديفية التي جعلت من المنتخب البلجيكي يسجل 14 هدفا في خمس مباريات في المونديال الروسي، الأفضل بين كل المنتخبات حتى الآن. قال مارتينيز في تصريحات مؤخرا "تأثيره مهم جدا (...) تييري أضاف الينا عاملا مهما، الخبرة. يعرف ما يشعر به اللاعبون في هذا الوضع، يعرف الضغط للفوز بهذه المباريات".

منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com