من نحن راسلنا
بحث
26-9-2018
فنون
آخر التطورات
26-9-2018 12:17 ص
رعى محافظ الدوادمي زيد بن محمد آل حسين اليوم, الحفل الذي أقامته إدارة تعليم الدوادمي على مسرح النادي العلمي بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة, بحضور مدير التعليم عبدالله بن حمد السبيعي ومديري الإدارات الحكومية بالمحافظة والقيادات التربوية.
26-9-2018 12:17 ص
شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، مساء اليوم الحفل الذي أقامته سفارة جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها وذلك في قصر الثقافة بحي السفارات.
26-9-2018 12:17 ص
نفذت جمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة عدداً من المشاريع النوعية لخدمة مستفيديها بقيمة إجمالية بلغت 7 مليون و981 ألف ريال, بالإضافة إلى تمكين 90 شاباً وفتاة من خلال توفير وظائف لهم بالشراكة مع عدد من الشركات الوطنية بعد تزويدهم بالمهارات المطلوبة وتأهيلهم لسوق العمل.
26-9-2018 12:15 ص
نظم مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال اليوم ندوة بعنوان "الفكر السعودي المعتدل في الجوانب السياسية والثقافية والدينية"، ضمن فعاليات احتفالات جامعة الملك عبدالعزيز بمناسبة اليوم الوطني الـ ٨٨ للمملكة.
26-9-2018 12:15 ص
نظمت المكتبة العامة بجدة بالتعاون مع النادي الأدبي الثقافي بجدة عدداً من الفعاليات بمناسبة بذكرى اليوم الوطني الـ ٨٨ للمملكة .
25-9-2018 10:45 م
أقامت هيئة المدن الاقتصادية احتفالاً رمزياً بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، في مقرها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، حضره ممثلين عن المطورين الرئيسيين للمدن الاقتصادية وممثلين عن الأجهزة الحكومية العاملة في مرافق المدن الاقتصادية، تخلله أنشطة فنية وفولكلورية .
25-9-2018 10:45 م
انطلقت أمس الدورة التدريبية " تأهيل الطالب لأداء اختبار القدرات "، التي تنفذها غرفة نجران بحضور 200 طالب من مختلف مدراس منطقة نجران.
25-9-2018 10:45 م
هطلت على منطقة الباحة اليوم أمطار متفرقة من متوسطة إلى خفيفة شملت أجزاء متفرقة من محافظة قلوه والمراكز التابعة لها ، ارتوت على إثرها الأرض .
25-9-2018 10:45 م
ناقش معالي مساعد وزير الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والتطوير ورئيس مركز تحقيق الأهداف الدكتور غانم المحمدي مع أمناء مناطق عسير والباحة ونجران وجازان و الطائف تحسين المشهد الحضري والارتقاء بالخدمات في المدن السعودية.
25-9-2018 10:45 م
وقعت الهيئة السعودية للملكية الفكرية مع مكتب الملكية الفكرية الكوري الجنوبي، مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في مجال الملكية الفكرية، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للدول الأعضاء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) الثامن والخمسين في سويسرا.
25-9-2018 10:43 م
حضر صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للحقوق مساء اليوم, احتفال الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة باليوم الوطني الـ88 للمملكة وذلك بالقاعة الكبرى بمبنى تعليم البنات بحي العزيزية.
25-9-2018 10:43 م
أطلقت جامعة نجران ممثلة بوكالة الجامعة للتطوير والجودة اليوم، ورش عمل تدريبية لبرنامج "جسور"، بهدف تهيئة منسوبي الجامعة لزيارة فريق المراجعين من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ويستمر البرنامج حتى الخامس من الشهر المقبل.
25-9-2018 10:42 م
أقامت جامعة نجران شطر الطالبات اليوم , احتفالا بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، بحضور وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة منى السيف، ووكيلات وعميدات الكليات وهيئة التدريس وطالبات الجامعة.
25-9-2018 10:42 م
خسر فريق النجوم من نظيره النهضة بهدف دون رد في اللقاء الذي جمعهما اليوم على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، ضمن الجولة الخامسة من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم .
25-9-2018 9:39 م
نوه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - ، لمختلف القطاعات والخدمات التي تتبع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة.
25-9-2018 9:39 م
عبرت عدد من مسئولات ومواطنات المدينة المنورة عن اعتزازهن وفرحتهن بالزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – للمدينة المنورة التي تدل على المكانة السامية لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم في قلب خادم الحرمين الشريفين وما تحظى به من عنايته أيده الله ورعاه .
25-9-2018 9:39 م
احتفلت جامعة تبوك اليوم، بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانون، بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة وذلك في الصالة الرياضية بالمدينة الجامعية .
25-9-2018 9:39 م
تزامناً مع حركة التطور والتنمية المستدامة بكافة المجالات التي تسعى لها المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - ومنها مجال النقل العام ، جاء إنطلاق مشروع قطار الحرمين الشريفين وهو الاضخم في منظومة النقل العام بهدف تيسير وتسهيل التنقل بين العاصمتين المقدستين لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف .
25-9-2018 9:39 م
نظمت كلية الطب بجامعة تبوك ممثلة بوحدة النشاط الطلابي بشطر الطالبات اليوم، دورة تدريبية تحت عنوان " دور المرأة في العمل التطوعي وتطوير مهارات الطالبة المتطوعة"، شاركت فيها الدكتورة منى ماطر الجهني.
25-9-2018 9:39 م
نظمت جامعة الأمير فهد بن سلطان بتبوك ممثلة بعمادة شؤون الطلبة اليوم ، عدداً من الفعاليات احتفاءً بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين للمملكة العربية السعودية، وذلك على مسرح الجامعة الرئيسي .
الخيمة الثقافية بـ"سوق عكاظ" تناقش "اللغة العربية في كوريا" وتحديات "التنمية الثقافية"
عدد المشاهدات (1336)
30/06/2018 08:48:06 م

متعب البقمي، الطائف: نظمت جامعة الطائف بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة مساء اليوم في الخيمة الثقافية بسوق عكاظ ندوة بعنوان" اللغة العربية في كوريا" أدارها الدكتور عبدالله الوشمي وتحدث فيها د. كيم دونغ هوان أستاذ قسم اللغة العربية بجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، عن اللغة العربية في المعاهد والجمعية العلمية في كوريا الجنوبية، ودبلوماسية كوريا الجنوبية في الشرق الأوسط بصورة عامة والعالم العربي بصورة خاصة في الستينات والسبعينات في القرن الماضي بعد استقلالها عام 1945م والحرب الكورية من عام 1950 حتى 1953م، متطرقاً إلى قيام كوريا الشمالية بتقوية دبلوماسيتها في منطقة الشرق الأوسط من خلال القاهرة، وحاجتها إلى السياسة الدبلوماسية الجديدة التي تهدف إلى إنشاء العلاقات الدبلوماسية مع جميع البلدان التي تشمل بعض البلدان لها العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، فاتخذت حكومة كوريا الجنوبية السياسة الدبلوماسية الجديدة لفتح الباب الجديد مع العالم العربي عام 1973م.

في حين تحدثت الدكتور يون أون كيونغ أستاذة، رئيسة قسم اللغة العربية جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، عن التحديات التي تواجه اللغة العربية في كوريا الجنوبية، مبينة أن مكانة اللغة العربية في كوريا وفي العالم قد ارتقت بصورة ملحوظة في الأونة الأخيرة، حيث وصلت وأصبحت العلاقات الدبلوماسية بين كوريا والعالم العربي لأعلى مستوى في التاريخ، مضيفة أنه وبينما كانت كوريا قد شهدت ما يسمى بنهضة الشرق الأوسط خلال السبعينات بفضل أزمة البترول ونهضة مشاريع البناء للشركات المحلية في الدول العربية، لكن المكانة الحالية للغة العربية تختلف عن مكانتها في السبعينات اختلافا جذريا حيث توجد في كوريا 6 أقسام متخصصة لتعليم اللغة العربية ودراسات الشرق الأوسط ب5 جامعات تأتى على رأسها جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية والتي افتتحت أول قسم متخصص لتعليم اللغة العربية في حرم سيول عام 1965.

وأوضحت أنه وتماشيا مع النمو الاقتصادي بدأ الشعب الكوري يهتم بالحضارة والثقافة خارج كوريا بصفة عامة وبالحضارة العربية وثقافتها بصفة خاصة، وأنه نتيجة لذلك يزور كثير من السياح الكوريين الأماكن السياحية والثقافية وغيرها، لزيادة التبادل الثقافي.

بدوره تطرق د. أو ميونغ كون من جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية إلى تاريخ اللغة العربية في كوريا، موضحاً أن الجمهورية الكورية بدأت تهتم بتعليم اللغة العربية اعتبارا من عام 1965 م. وقد أنشأت جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية قسم اللغة العربية فيها، مضيفاً أنه بعد ذلك في أعوام السبعينات كان كثير من العمال الكوريين يعملون في البلاد العربية وأيضا حدثت أزمة البترول عام 1973 م في العالم مما شجع الحكومة على التفكير في استيراد البترول من الدول المنتجة له، وقد دفع ذلك الحكومة إلى تعليم الطلاب الكوريين اللغة العربية من أجل فهم الثقافة والعمل المشترك بين كوريا والدول العربية، مما أنشأ قسم اللغة العربية في ثلاث جامعات في كوريا ، وهي جامعة ميونغ جي عام 1976م، وجامعة بوسان للدراسات الأجنبية سنة 1983م وجامعة جوسن عام 1985م بالإضافة إلى ذلك فرع في يونغ أن لجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية 1979م.

وأشار إلى أنه وتماشيا مع زيادة حجم التبادل الاقتصادي والتجاري بين كوريا والعالم العربي، زادت اهتمامات الكوريين بثقافة وحضارة العالم العربي أيضا مما دفع وزارة التربية والتعليم الكورية لاختيار اللغة العربية لتكون من مواد اللغات الأجنبية الثانية رسميا ضمن مناهج تعليم المدارس الثانوية اعتبارا من عام 2002 . مبيناً أن ذلك يدل على اعتراف الحكومة الكورية بأهمية اللغة العربية باعتبارها من أهم اللغات الأجنبية الثانية، وسرعان ما تدفق كثير من الطلاب على اختيار اللغة العربية من ضمن اختبارات اللغات الأجنبية الثانية في امتحان القبول بالجامعات لتصل نسبتهم الي 30% من إجمالي عدد المتقدمين للامتحان عام 2012 .

عقب ذلك أقيمت ندوة أخرى بعنوان" التنمية الثقافية تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل" وأدارها د. إيهاب مصطفى عضو هيئة تدريس بقسم اللغة العربية، بجامعة الطائف، تحدث من خلالها. د. أحمد عبد الله زايد أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة القاهرة عن ثقافة التطرف خصائصها وآليات مواجهتها، بهدف التعرف على خصائصها وطرق مواجهتها من خلال تعريف التطرف مع التفرقة بين هذا المفهوم والمفاهيم الأخرى القريبة منه، ثم تطرق إلى تعريف الثقافة بشكل عام، وتحديد معالم ثقافة التطرف كثقافة فرعية، مشيراً إلى أن من أهم هذه المعالم: الرؤية الضيقة غير المرنة للعالم، والتنميط الثقافي، والوصاية الثقافية، والنظرة الماضوية، والانعكاسية الماضوية، والتفاعل المتوتر مع الآخر، ثم استعرض اساليب مواجهة التطرف، مثل الاستراتيجيات التي انتهجت لتحقيق هذا الغرض مثل استراتيجية اليونسكو، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أو أكاديمية البحث العلمي في مصر، ثم استعرض أهم الآليات المستخرجة من هذه الاستراتيجيات.

بدوره تحدث الامين العام للمجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية د. سعيد المصري عن الثقافة والتنمية المستدامة، ومفهوم الثقافة والعلاقة الوثيقة بين الثقافة والتنمية، والدور الفاعل للتنمية الثقافية في تحقيق غايات التنمية المستدامة وذلك بالتطبيق على تجربة مصر في التنمية المستدامة 2030 والتي اعلن عنها في 2016، مستعرضاً رؤية التنمية الثقافية في استراتيجية مصر 2030 بأهدافها وبرامجها من واقع الادراك العميق لمواطن القوى والضعف والتحديات والفرص المستقبلية المطروحة لتحقيق نمو اقتصادي واجتماعي وبيئي متكامل وعادل ومتوازن يقوم على الاحتواء وبلوغ الامل في مستقبل افضل.

وأوضح أن كثيرا من تجارب التنمية بصفة عامة في العديد من المجتمعات الإنسانية تشير إلى أن الثقافة يمكن أن تلعب دورا مؤثرا في نجاح أو اخفاق جهود التنمية المستدامة، بسبب أن عنصر التوازن بين الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الذي يشكل جوهر الاستدامة في التنمية يتوقف على اعتبارات ثقافية، موضحاً أن التوازن ايضا بين احتياجات الجيل الحالي واجيال المستقبل في التنمية المستدامة يعتمد بصورة قوية على ابعاد ثقافية واضحة في مدى قدرة المستهدفين من التنمية على ادراك أنفسهم بصورة جيدة ولحاجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية.


من جانبها تحدثت د. فوزيه بكر البكر أستاذ أصول التربية بجامعة الملك سعود عن سبل تحقيق التنمية الثقافية بما يتوافق مع المتطلبات المحلية والثقافة العالمية، مبينة أن مفهوم التنمية الثقافية يكتسب اهمية متزايدة في أيامنا هذه لما يمر به العالم العربي والاسلامي من تحولات سياسية واقتصادية وقيمية ثقافية عميقة يجعل مناقشة مفهوم التنمية الثقافية أمرا شديد الاهمية في فترة قلقة وحساسة ومن تاريخ الدول العربية.

وأكدت أن أنواع التنمية السياسية والتشريعية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية تحتاج لتحقيقها الى تنمية ثقافية لأفراد المجتمع الذي توجد فيه لتعريفهم بالقيم والمفاهيم والممارسات المرتبطة بكل أشكال التنمية السالفة الذكر، مضيفة أنه ومن هنا ينشأ وعي مجتمعي على شكل قيم ثقافية وممارسات تنعكس على شتى مجالات الحياة مثل استيعاب القيم المرتبطة باستخدام التكنلوجيا خلال نقلها وتربية الذوق الفني وترقية الاحساس الجمالي في التعامل مع كافة المنتجات الثقافية والأدبية، لافتة إلى أننا في حاجة ملحة لا دارة عمليات التنمية الثقافية بما يتواكب مع التغيرات المتسارعة التي حملتها لنا رؤية 2030 وبما يتوافق مع المتطلبات المحلية ويتكيف مع الثقافة العالمية.

وقالت إنه يمكن ايجاد استراتيجيات واضحة بين مؤسسات الدولة العامة والخاصة في مجال تشجيع العناية بالشأن الثقافي وتشجيع المبدعين في كل القطاعات والذي سيكون عاملا مهما لطفرة حقيقية في مجال تمتع افراد المجتمع بمختلف أنواع المنتجات الفكرية والادبية والحوارية مما يعمق مفاهيم السلام العام وينشر الامن ويرفع الذائقة الفنية لدي الجمهور ويؤكد من ارتباطه بأرضه وابداعاته، مشيرة إلى أن الجمعيات الفكرية والعلمية والادبية والفلسفية والفنية والتشكيلية كلها أدوات للرفع من توعية الجمهور بنتاجات هذه الجمعيات في مختلف الحقول وهو ما قد يوصلنا الي عمل عربي مشترك لأنشاء مجالس للعلوم والفنون والآداب ترعاها المملكة.

كما تحدثت الأستاذة الدكتورة سحر حسين شـريف أستـاذ الأدب والنقـد الحديث بجامعة الإسكنـدرية عن دور المسرح في التوعية الثقافية تجربة المسرح الجامعي في مصر نموذجاً، تطرقت من خلالها إلى موضوع البحث والدور الرئيس لفن المسرح في تحقيق قدر من التوعية الثقافية لأفراد المجتمع، مؤكدة أن المسرح من أكثر الفنون تأثيراً في الناس، حيث تتعدد الأدوار التي يقوم بها المسرح في الحياة الاجتماعية والثقافية المعاصرة، وأنه يعد من الركائز الأساسية التي تسهم في إتاحة فرص التنوير من خلال ما يقدمه من معلومات، ومعارف، وحقائق متنوعة في شتى المجالات التي تتناسب مع خصائص الجمهور بكل قطاعاته وثقافاته، مما يجعله يقوم بدور فعال في تشكيل مفاهيم الأفراد، وتصوراتهم، وتوجهاتهم نحو كافة الأحداث السياسية والثقافية والاجتماعية التي تواجه مجتمعهم، مما يسهم في تحقيق قدر من التنمية الثقافية داخل المجتمع الإنساني.

بعد ذلك أختتم اليوم الأول للبرنامج الثقافي بالأمسية الشعرية الأولى التي أدارها د. منصور الحارثي، وشارك فيها كلاً من الشاعر المصري د. حسن طلب، والشاعر السعودي جاسم الصحيح، والشاعر العماني جمال الملا، والشاعر السوداني محمد عبدالباري، قدموا من خلال قصائد نالت رضى واستحسان الجمهور الذي تفاعل معهم.


منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com