من نحن راسلنا
بحث
24-4-2014
أخبار سعودية
آخر التطورات
24-4-2014 3:51 م
أعرب معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور أحمد بن عبد الله الشعيبي عن فخره واعتزازه بالذكرى التاسعة للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - التي تمر بها المملكة هذه الأيام .
24-4-2014 3:51 م
وقعت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة هوبكنز الأمريكية ممثلة بمركز الشباب الموهوب بهدف عقد شراكه استراتيجيه مع المركز المتخصص في رعاية الموهوبين لتطوير الخدمات المقدمة للموهوبين وذلك في مقر المؤسسة بالعاصمة الرياض .
24-4-2014 3:51 م
قال معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم : إن الله عز وجل أنعم على هذه البلاد بدولة مباركه وقادة مخلصين منذ تأسيسها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - وأبنائه البررة من بعده سعود وفيصل وخالد وفهد - رحمهم الله جميعاً - رحمه واسعة ثم جاء عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي سار على نفس النهج الذي أسسه أسلافه .
24-4-2014 3:51 م
رفع معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ـ بمناسبة الذكرى التاسعة لتوليه مقاليد الحكم في المملكة .
24-4-2014 3:51 م
أكد معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن المملكة العربية السعودية تمثل ثقلاً سياسياً في الساحة الدولية ويمثل الإنسان السعودي ثقلاً حضارياً في الحدث اليومي المحلي ، ويعد هذا التوازن بين القيمة للوطن في العالم والقيمة للإنسان السعودي في وطنه هو أحد دواعي الفخر في بلادنا وهو أحد الأسرار التاريخية السعودية في إدارة شؤون الوطن ، وهو بلا شك سبب من أسباب اللحمة الوطنية بين مفردات المجتمع ككل بما فيهم ولاة الأمر ، هذه المعادلة اللافتة بدأت تبرز أكثر مع احتدام الحدث السياسي الدولي ، وتأكيد المرونة كمنهج حياة للسعوديين ثقة بهم وعوناً لهم أمام تطورات العصر وقضاياه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - .
24-4-2014 3:51 م
اختتم مركز التميز لأمن المعلومات مشاركته في ملتقى الأمن السيبراني الذي أقامته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران الأسبوع الماضي، تحت شعار: «درع الأمن السيبراني» وشارك في المعرض المصاحب له, حيث جمع المؤتمر بين نخبة من الباحثين وخبراء التكنولوجيا والطلاب المهتمين في مجال أمن المعلومات لمناقشة التحديات الراهنة والمحتملة في هذا المجال ومناقشة الحلول الممكنة.
24-4-2014 3:50 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بمكتب سموه بالإمارة اليوم وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر بن عبدالله العبد الوهاب .
24-4-2014 3:50 م
أكد معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور على بن ناصر الغفيص أن المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تشهد تنمية شاملة ونقلة حضارية ارتقت بالمجتمع إلى مصاف المجتمعات المتقدمة في التعامل مع معطيات الحضارة الحديثة اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً , مع التزام واعتزاز بقيم الدين الحنيف ومبادئه.
24-4-2014 3:50 م
التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك ، بمكتب سموه بالإمارة ، اليوم , رئيس فرع الإفتاء بمنطقة عسير الشيخ الدكتور سعد سعيد الحجري ، بحضور مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بتبوك الشيخ عبدالله المبارك .
24-4-2014 3:48 م
أكد معالي مدير جامعة المجمعة الدكتور خالد بن سعد المقرن أن البيعة ذكرى عزيزة على قلبِ كلِّ مواطنٍ , وكلِّ مسلمٍ , موضحا أن خادم الحرمين الشريفين له مكانةٌ عظيمةٌ , وحبٌ كبيرٌ , اكتسبه من خلال مواقفه الإنسانية , ومبادراته الرائعة , ومبادئه الرفيعة.
24-4-2014 3:48 م
أكد معالي الأمين العام لمجلس الوزراء الأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان أن السنوات التسع الماضية من حكم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - حفلت بإنجازاتِ الخيْر والنَّماء لهذا الوطن في جميع الميادين .
24-4-2014 3:48 م
أودعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران أكثر من 15 مليون ريال في حسابات الطلاب والطالبات لشهري ربيع الأول وجمادى الأولى لهذا العام .
24-4-2014 3:48 م
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الثلاثاء القادم ، فعاليات مهرجان قوت للتمور المعبأة في نسخته الخامسة الذي يستمر حتى 11 من شهر رجب القام ، بتنظيم من جمعية منتجي التمور بالتعاون مع أمانة منطقة القصيم وشركة راج العالمية وذلك في مركز النخلة بمدينة التمور ببريدة .
24-4-2014 3:48 م
نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة رعى معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر اليوم حفل الوزارة لتكريم الموظفين المحالين على التقاعد ،وذلك بمسرح الإذاعة .
24-4-2014 3:48 م
رفع معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني - حفظهم الله - والشعب السعودي كافة بمناسبة الذكرى التاسعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - .
24-4-2014 3:48 م
أصدر معالي وزير الصحة المهندس عادل بن محمد فقيه اليوم، قراراً بتعيين الدكتور طارق أحمد مدني مستشاراً طبياً مستقلاً لوزارة الصحة، ضمن جهود الوزارة لاحتواء حالات الإصابة بفيروس كورونا بالمملكة.
24-4-2014 3:48 م
أوضح معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر أن الاقتصاد المعرفي ليس شيئا ملموساً وأن المملكة تسعى إلى رفع المحتوى المعرفي لكل النشاطات الاقتصادية في المملكة , التي من خلالها استطعنا إيجاد عمل ووظائف لجميع الشباب السعودي المتعلم , وفي النهاية سيكون الاقتصاد حجمه أكبر بعدد أقل من الموظفين وبمحتوى معرفي أعلى .
24-4-2014 3:26 م
أشاد معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري عبدالعزيز بن محمد النصار بما شهدته المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من تطور ونقلة نوعية ، إدارياً وتنظيمياً حتى أضحت في مصاف الدول الكبرى رقياً وتقدما ً.
24-4-2014 3:26 م
أكد وكيل إمارة منطقة عسير سليمان بن محمد الجريش أن ما تشهده المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من مشروعات ضخمة تهدف للتطوير في شتى المجالات التي تخص المواطنين ورفاهيتهم, إضافة إلى ما ينتهجه - أيده الله - من سياسة مالية واقتصادية متينة اكسبت الاقتصاد السعودي مكانة عالمية جنبته كثيراً من المتغيرات والهزات الاقتصادية.
24-4-2014 3:26 م
أشادت سيدات خليجيات في الولايات المتحدة الأمريكية بجهود وإنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - التي استهلها منذ توليه مقاليد الحكم,على المستوى المحلي والخليجي والعربي والدولي . وأكّدت المهندسة فاطمة محمود من وزارة البلديات والزراعة في مملكة البحرين على أن للمملكة مكانة حكومة وشعباً في قلوب الجميع , مبينةً أن خادم الحرمين الشريفين - حفظة الله - له مكانة خاصة في قلوبنا ولن ننسي مواقفه النبيلة مع البحرين .
إجازة الصيف تدفع السعوديات نحو القروض الاستهلاكية
عدد المشاهدات (736)
31/05/2012 04:07:10 م

ساهم إقبال السعوديات في فصل الصيف على الحصول على القروض الاستهلاكية الشخصية في رفع حدة المنافسة بين المصارف المحلية لاستقطاب أكبر عدد من العميلات من البنوك المنافسة والاستفادة من هذه المرحلة لخدمات بنكية أخرى.

وقال عدد من المصرفيين والعاملات في الفروع البنكية النسائية: إن الحركة النشطة التي شهدت أواخر العام الماضي ومطلع هذا العام في عملية التوظيف النسائي صاحبت تحركا من البنوك للاستفادة من هذه الفئة الجديدة من الموظفات، خاصة أن البنوك تعد هذه الفئة أرضية خصبة لتقديم خدماتها المصرفية كون سجلها الائتماني سليما ولا يحتوي على عمليات تعثر.

وكشف مصدر مصرفي أن السعوديات العاملات في بعض القطاعات التي تستهدفها المصارف كواحدة من كبرى الشرائح التي تستهدفها البنوك ساهمن في الرفع من نسبة القروض الاستهلاكية الشخصية، وخاصة تزايد حجم الطلب على القروض الاستهلاكية التي تجاوزت سد الحاجات الأساسية للأفراد لتصل إلى حصولها على الكميات خاصة في مواسم معينة غالبا ما تكون بين شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو), منوها إلى أنه على الرغم من هذا الارتفاع في عملية طلب القروض إلا أن النساء هن الأكثر تعثرا في سداد القروض ومع ذلك ما زالت البنوك تستمر في الإقراض.

وبين أن موسم الصيف يشهد حركة كبيرة في الطلب على القروض المستهلكة, لتبدأ حملات العروض وأبرزها عروض بطاقات الائتمان للعملاء، خاصة النساء كقرض صغير ومتوسط سريع, في المواسم، وتكثف عمليات الترويج لها خلال فترة الصيف وترافقها عروض تشجيعية لاستخدامها تشمل خصومات وهدايا والترويج في المكاتب السياحية والفنادق, وهي أكثر كثافة في بطاقات الائتمان.

فيما يخص التمويل للقروض الشخصية ترتفع الوتيرة بالنسبة إلى السيدات خلال هذه الفترة, خاصة مع انتشار ثقافة الاقتراض الذي تجاوز سد الاحتياجات الأساسية ليتجاوزها إلى الكميات، وتتم بعملية سريعة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع للحصول على القرض وسداده خلال خمس سنوات.

وأكد أن هذه القروض لا تسبب عبئا على البنوك إنما على الأفراد والمصارف ولا تقدم النصح للعميلات بالحد من الاقتراض, مشيرا إلى أن البنوك ضمنت حق سداد القروض، والشروط الحالية كافية وضامنة لحصول البنك على ديونه, خاصة أن البنك بات يطلع على نسبة ائتمان الفرد فإذا كان منخفضا يحجم المصرف عن إقراضه.

وكشف أن السيدات المقترضات الأكثر تعثرا في السداد بسبب الأمان الوظيفي عند المرأة أقل من الرجل لأسباب اجتماعية أو لطبيعة عملهن، رغم استمرار وتيرة عملية الاقتراض الاستهلاكي للمرأة لارتفاع الطلب, الذي لا يرتبط بعملية السداد.

وبين المصدر نفسه أن الفروع النسائية تكون أنشط من بقية المواسم, خاصة مع وجود عروض موسمية مغرية قد تغطي حاجة طلب العميلات, مؤكدا أن القروض تصل إلى 1.94 في المائة وتستمر لمدة ثلاثة أشهر لبعض القطاعات بهدف ترغيب العاملات في القطاعات المستهدفة لتحويل رواتبهن للبنوك المنافسة والحصول على أكبر عدد من العميلات للاستفادة منها مستقبلا في عروض بنكية أخرى.

من جانبه، أوضح حمد العنزي مسؤول مصرفي, أن هناك عروضا لفئات معينة من الموظفات كما هو حال الموظفين، تستهدف أكثر الشرائح المستهلكة لهذه العملية كموظفي وموظفات أرامكو وموظفي القطاع العسكري والتعليمي, وهناك القروض المشتركة بين الزوجين الموظفين.

بينما القروض الاستهلاكية للحصول على السيولة “الكاش” في مواسم معينة خاصة في الصيف أكثر، خاصة في بعض المناطق, وحفلات الزفاف أيضا تدفع لرفع طلب القروض الاستهلاكية, خاصة أن سوق الأسهم أيضا في الربع الأول حفز على هذه القروض.

وبين أن بدايات الصيف تكون هناك حركة أكبر في عمليات الإقراض خاصة في شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو), وترتفع عن بقية المواسم ما بين 20 إلى 30 في المائة مقارنة بالربع الأول والثاني وتكون فيه الطلبات مضاعفة, ويتم تقديم عروض تستهدف شرائح وظيفية.

وأكد أن نسب الفائدة تنخفض في هذه المواسم والعروض دائمة في المصارف للاستفادة من هذه الفترة لتنخفض من 3 في المائة كفائدة بنكية على القروض إلى أقل من 1 في المائة, وذلك حسب إمكانية البنوك والضوابط الائتمانية التي يفرضها البنك المركزي والمصارف نفسها, وللمنافسة دورها في نمو هذه القروض.


أضف تعليق
الأسم
التعليق
منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com