من نحن راسلنا
بحث
12-8-2022
أخبار عربية و عالمية
آخر التطورات
11-8-2022 4:37 م
أجرى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، اليوم، بمعالي وزير خارجية الدنمارك جيبي كوفود. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة بشأنها.
11-8-2022 4:31 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم , اليوم , مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة سعد بن عبدالعزيز الحماد. وتسلم سموه نسخة من التقرير السنوي لعام 2021، متضمناً أعمال وإنجازات الفرع. ونوه بجهود الفرع متمنياً لمنسوبيه التوفيق والنجاح.
11-8-2022 4:27 م
زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة - اليوم -، معرضَ نيوم لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين"، الذي يقامُ في "جدة سوبردوم" من 1 ـ 14 أغسطس. وتجوَّل سموّه في المعرض الذي يتضمَّن تصاميم تفصيلية، وعروضاً معمارية وهندسية لمدينة المستقبل المبتكرة "ذا لاين"، كما يقدم نهجاً جديداً لتصميم المدن. واطّلع سموّه على تصميم المدينة التي تستهدف تحقيق مثالية العيش، وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية، ويركز تصميمها على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يتم توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للسكان إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، والأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب)، وتُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية من أماكن عمل ومدارس وحدائق ومنازل. واستمع سمو أمير منطقة مكة المكرمة لشرحٍ عن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، التي ستبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، وعرضها يبلغ 200 مترٍ فقط على امتداد 170 كيلو مترا، وارتفاعٍ يبلغ 500 مترٍ فوق سطح البحر وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم، مما يقلل بدوره من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز، كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيراً على الأقدام، إضافةً إلى أن "ذا لاين" تتيح لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون خمس دقائق، إلى جانب وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة. وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن تصاميم مدينة "ذا لاين" مؤخرًا، التي تأتي انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.
10-8-2022 9:50 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا اليوم، من معالي وزير الخارجية والأديان في جمهورية كوستاريكا أرنولدو أندريه تينوكو. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
10-8-2022 5:26 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشاد الشقيق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشاد الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.
10-8-2022 5:23 م
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- ، تنظّم القوات البحرية الملكية السعودية، الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر المقبل في محافظة جدة. ويهدف الملتقى الذي يعقد تحت عنوان :"حماية الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية من تهديد الأنظمة غير المأهولة" إلى تبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجه الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية وسبل حمايتها، وكيفية التعامل مع التهديدات المستمرة وأثرها على الاقتصاد العالمي وضمان سلامة الممرات البحرية. وبهذه المناسبة، ثمّن معالي قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، الرعاية الكريمة للملتقى من سمو ولي العهد - حفظه الله -، مؤكدًا أهميته في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات سريعة تظهر بها خطورة وتهديدات الأنظمة غير المأهولة، مبينًا أن الملتقى سيناقش التحديات والتهديدات للأنظمة غير المأهولة وطرق التعامل معها والحد من انتشارها ودور الدول والمنظمات في التصدي لتهديداتها. وقال:" إن إقامة الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، يأتي استمرارًا لإسهامات المملكة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وتعزيزًا لدور القوات المسلحة ممثلة في القوات البحرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالبيئة البحرية على المستوى الوطني، وما تقوم به القوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة لدعم الجهود الإقليمية والدولية وتأمين حركة الملاحة البحرية، والإسهام في المحافظة على الاقتصاد العالمي". وسيشهد الملتقى، جلسات وورش عمل بمشاركة مهتمين ومختصين من عسكريين وخبراء في مجال التكنولوجيا والصناعة وأكاديميين، إلى جانب الوزارات والهيئات الحكومية والشركات العالمية، كما سيشهد معرضًا مصاحبًا تشارك فيه أبرز الشركات المحلية والإقليمية والدولية؛ لعرض أحدث المعدات والتقنيات والأنظمة في مجال الأمن البحري.
10-8-2022 5:21 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة خطية من فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وأعرب فخامة رئيس جمهورية بنغلاديش عن دعم بلاده لطلب المملكة استضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض. وتسلم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله في ديوان وزارة الخارجية بالرياض اليوم، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى المملكة الدكتور محمد جاويد باتواري. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
9-8-2022 4:54 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على أهمية دور القطاع غير الربحي في تنمية المجتمع انطلاقا من رؤية المملكة 2030، من خلال تنظيم البرامج التي تخدم جميع فئات المجتمع، وتترجم الدعم السخي للقيادة الحكيمة - أعزها الله -. جاء ذلك بعد أن تسلم سموه التقرير السنوي لجمعية التنمية الأهلية بمحافظة البكيرية، خلال استقباله بمكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله أبو سباع، ومحافظ البكيرية محمد العريفي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية عمر الفريح. واستمع سموه لشرح موجز عن البرامج التدريبية والمناسبات الوطنية والاجتماعية التي نفذتها الجمعية خلال العام الماضي.
9-8-2022 4:50 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة أهمية المعالجة العاجلة لحالات التشوه البصري في المنطقة وتقييم المشهد الحضري بمستوى عالي يعبر عن المكانة الخاصة للعاصمة الرياض. جاء ذلك خلال ترؤس سموه في مكتبه بقصر الحكم اليوم اجتماعاً لعرض خطة الرياض لمعالجة التشوهات البصرية بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض وأعضاء فريق المشهد الحضري بأمانة المنطقة. واستمع سموه إلى شرح عن الرؤية العامة للمشهد الحضري في مدينة الرياض والأعمال والإنجازات خلال العام الماضي وتحديد جوانب التحسين والمعالجة وتقديم الحلول العاجلة والحوكمة الخاصة لها. كما جرى استعراض نسب الإنجاز في التقارير الميدانية لمعالجة التشوهات البصرية الواردة من إمارة منطقة الرياض ورفع كفاءة العمل التشغيلية ، فيما حضر الاجتماع وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية سعود العريفي ومدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد المطيري.
9-8-2022 4:45 م
رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء، على مضمون الرسالة التي تلقاها - رعاه الله - ، من فخامة رئيس جمهورية زامبيا، وتتصل بالعلاقات وسبل تعزيزها بين البلدين الصديقين. واستعرض المجلس إثر ذلك، عدداً من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع ومجرياتها في المنطقة والعالم، مشددًا على وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ومطالبة المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده. وأوضح معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء أكد موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق، وتقديرها لجهود الأمم المتحدة في تعزيز الالتزام بالهدنة، وذلك تماشيًا مع مبادرة المملكة المعلنة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل. وجدّد المجلس، ما أكدته المملكة خلال مؤتمر المراجعة العاشر لمعاهدة عدم الانتشار النووي (NPT)، من دعمها للجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وكذا أهمية دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في دعوة الدول غير الأطراف إلى سرعة الانضمام إلى المعاهدة، ووضع جميع منشآتها النووية تحت نظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتطرق مجلس الوزراء، إلى ما اشتمل عليه الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثون للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلس) من قرارات بتعديل مستوى الإنتاج لشهر سبتمبر 2022م، والتأكيد على الأهمية القصوى للالتزام التام بحصص الإنتاج المحددة. وبين معاليه أن المجلس، عدّ استقرار السوق البترولية وتوازنها من ركائز استراتيجية المملكة للطاقة، بوصف البترول عنصراً مهماً في دعم نمو الاقتصاد العالمي، ويتجلى ذلك في دورها المحوري في تأسيس واستمرار اتفاق مجموعة (أوبك بلس) نتيجة مبادراتها لتسريع استقرار الأسواق واستدامة إمداداتها. وأعرب مجلس الوزراء، عن التطلع بأن يسهم منتدى الرياض الدولي الإنساني الذي ينظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع الأمم المتحدة ومنظماتها في شهر فبراير القادم، بإيجاد حلول عملية مبتكرة تساعد على تقديم العمل الإنساني؛ وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. واطّلع المجلس، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. وقد انتهى المجلس إلى ما يلي: أولاً: تفويض صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي - أو من ينيبه - بالتباحث مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، في شأن مشروع اتفاقية إدارية بين المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، بشأن الصندوق الائتماني متعدد المانحين لشراكة التنمية الرقمية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. ثانياً: تفويض صاحب السمو الملكي وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة تايلند في مجال الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. ثالثاً: تفويض معالي وزير السياحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والرياضة في مملكة تايلند، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. رابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال العمل بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ووزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان بجمهورية أذربيجان. خامساً: الموافقة على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي النقل السككي ومستقبل النقل والابتكار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية ووزارة التحول البيئي المسؤولة عن النقل في الجمهورية الفرنسية. سادساً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ومكتب الإحصاءات الوطني البريطاني في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الإحصاء. سابعاً: الموافقة على تعديل المادة (الثالثة) من قواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 35 ) وتاريخ 28 / 12 / 1412هـ، المعدلة بالبند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 486 ) وتاريخ 5 / 11 / 1437هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار. ثامناً: اعتماد الحسابات الختامية لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (سابقاً)، والجامعة الإسلامية، وجامعة المجمعة، وصندوق التنمية العقارية، والهيئة السعودية للملكية الفكرية عن أعوام مالية سابقة. تاسعاً: الموافقة على تعيينات على وظيفة (سفير) وترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة)، وذلك على النحو التالي: ــ تعيين الآتية أسماؤهم على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية: • هاني بن عبدالله بن محمد مؤمنة. • محمد بن عبدالعزيز بن عبدالله العواد. • فيصل بن عبدالله بن حمزة عامودي. • خالد بن عبدالعزيز بن محمد العسكر. • الدكتور / هندي بن نايف بن هندي بن حميد. • سالم بن علي بن منصر آل منصور. ــ ترقية ناصر بن حمد بن مبارك الشغاثرة إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية نوال بنت خالد بن محمد القحطاني إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية عبدالرحمن بن فهد بن علي آل مقبل إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن عبدالعزيز الربيعة إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الصحة. ــ ترقية المهندس / عاطف بن عبدالرحمن بن عباس بن عباس إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالأمن العام. ــ ترقية محمد بن عبدالرحمن بن عبداللطيف القصير إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية محمد بن أحمد بن علي الأطرش إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما اطلع مجلس الوزراء، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة، وصندوق البيئة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.
8-8-2022 10:3 م
استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في ديوان الوزارة بالرياض، اليوم، دولة رئيس وزراء جمهورية فانواتو بوب لوقمان، والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. بعد ذلك وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي زير خارجية فانواتو مارك اتي، على مشروع برتوكول إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. حضر اللقاء والتوقيع وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير خالد بن فيصل السحلي.
8-8-2022 4:57 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا، من مستشار فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان عبدالعزيز كاميلوف. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يخدم تطلعات البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
8-8-2022 4:54 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة الصديق، اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة الصديق، المزيد من التقدم والازدهار.
8-8-2022 4:52 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، القنصل العام للمملكة المغربية إبراهيم أجولي بمناسبة انتهاء فترة عمله. وقدّم سموه شكره للقنصل المغربي على ما قدمه من جهود خلال فترة عمله لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
8-8-2022 4:49 م
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم التقرير السنوي لجمعية العوق البصري بمدينة بريدة "مبصرون"، وذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله أبو سباع، ورئيس مجلس إدارة جمعية العوق البصري فهد الأحمد، والعديد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، بحضور الوكيل المساعد للشؤون التنموية بإمارة القصيم عسم الرمضي. وأكد سموه دعم القيادة للقطاع الخيري، مشيراً إلى أهمية دور جمعية العوق البصري في العناية بالمكفوفين وتقديم الدعم لهذه الفئة الغالية من المجتمع. وأرجع سموه ما تحقق للجمعية من إنجازات لحجم الجهود التي يبذلها منسوبيها لتحقيق مستهدفاتها، مبديا تقديره لمبادرة الجمعية في تنفيذ مطبعة لطباعة الكتب بلغة برايل، ضمن الخدمات التعليمية التي تقدمها الجمعية لذوي الإعاقة البصرية. واستمع سموه لشرح موجز عن جهود الجمعية التي شهدت تطورا في أدائها، حيث بلغ عدد المسجلين فيها منذ تأسيسها عام 1427هـ ، 3170 مستفيداً قدمت لهم 13027 خدمة .
8-8-2022 4:47 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية أن ما تشهده المملكة من قفزات تنموية في شتى المجالات أسهم في تحقيق التنمية المستدامة وبدا جلياً وواضحاً من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية بكل احترافية لتصبح محط أنظار العالم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة -أيدها الله- لترسم خارطة طريق نحو المستقبل الواعد تماشياً مع رؤية المملكة 2030 ، من خلال تطوير الـبـنية الـتحـتـيـة للـمـنافذ البرية بالمملكة. جاء ذلك خلال رعاية سموه اليوم، التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد، الذي يربط المملكة العربية السعودية مع دولة قطر الشقيقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، مشيرًا إلى أن المنفذ سيسهم في تعزيز حركة المركبات والمسافرين، إلى جانب دوره في تعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين. وفور وصول سموّه للمنفذ استمع لشرح للمنفذ الجديد وما يُقدمه من خدمات لجميع المستفيدين وما تم إنجازه من مشاريع للبنى التحتية والمشاريع التطويرية الحالية التي تعمل عليها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؛ لرفع الطاقة الاستيعابية، كما قام سموه بجولة تفقدية في قسم الركاب بالمنفذ الجديد، ومراحل سير العمل للمشاريع القائمة. ورفع معالي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المهندس سهيل بن محمد أبانمي، شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على التوجيه الكريم ببدء التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد، والدعم المتواصل الذي حظيت به هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في سبيل إتمام هذا المشروع حتى أصبح اليوم مهيأً بخدماته المتكاملة ومرافقه لخدمة جميع العابرين من خلاله.
8-8-2022 4:42 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعين لدى المملكة موغوبو ديفيد ماخابي. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية.
7-8-2022 5:19 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة خطية من فخامة الرئيس هاكيندي هيشيليما رئيس جمهورية زامبيا، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. وتسلم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله في وزارة الخارجية بالرياض اليوم، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية زامبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي ستانلي كاكوبو. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
7-8-2022 5:13 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم مدير عام فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة سعود بن عبدالله الشمري ومسؤولي الفرع. وتسلم سموه نسخة من التقرير السنوي لعام 2021، متضمناً أعمال وإنجازات الفرع. واستمع سمو الأمير محمد بن عبدالرحمن إلى نبذة عن فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة والبرامج والمبادرات التي يشرف عليها والتعاون القائم مع الجهات الحكومية والخاصة والجهود البيئية المشتركة .
7-8-2022 5:13 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في الإمارة بجدة، القنصل العام الأمريكي فارس أسعد. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
11-8-2022 9:53 م
شاركت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية في أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة خبراء الأمم المتحدة للمعلومات الجغرافية المكانية العالمية المنعقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة رئيس الهيئة العامة رئيس اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية الدكتور المهندس محمد بن يحيى آل صايل. وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال؛ شملت الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية، وتحديد بيئة المعلومات الجيومكانية في المستقبل، وإسهام اللجان الإقليمية في الخطة المتعلقة بالمعلومات الجيومكانية على الصعيد العالمي، والإطار المرجعي الجيوديسي العالمي، واستخدام المعلومات الجيومكانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحقيق التكامل بين المعلومات الجيومكانية والمعلومات الإحصائية وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة. يُشار إلى أن الهيئة وفق تنظيمها تمثل المملكة فيما يتعلق باختصاصاتها في التنسيق والتعاون مع نظيراتها في الدول الأخرى والهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة.
11-8-2022 9:49 م
دعت الولايات المتحدة روسيا الخميس إلى وقف كل عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية ومحيطها مؤكدة تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا التي تعرضت لقصف جديد. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية "القتال قرب محطة نووية أمر خطر وغير مسؤول" مضيفا أن "الولايات المتحدة تستمر في مناشدة روسيا وقف كل الأعمال العسكرية داخل المحطات النووية وفي محيطها ووضعها مجددا تحت الإشراف الأوكراني. وتدعم الدعوات الأوكرانية لإقامة منطقة منزوعة السلاح داخل المحطة النووية وفي محيطها". وتبادلت كييف وموسكو الخميس الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا فيما أشارت الشركة الأوكرانية المشغلة إلى وقوع "خمس ضربات" قرب مستودع للمواد المشعة. ويثير الوضع في زابوريجيا قلق المجتمع الدولي، وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق الخميس من خطر وقوع "كارثة"، وذلك قبيل انعقاد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي بعد ظهر الخميس بطلب من من روسيا للبحث في الوضع. وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح في زابوريجيا التي سيطرت عليها القوات الروسية في 4 آذار/مارس، بعيد بدء غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.
11-8-2022 8:28 م
افتتح البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن اليوم، مشروع الخط الناقل للمياه في مدينة الغيضة، حيث يتكون المشروع من خطوط ناقلة للمياه بطول 20 كم من وادي فوري إلى وادي الجزع بخزان أرضي خرساني تجميعي بسعة 1800 متر مكعب. وقد جُهِّز وأُهِّل عدد 3 آبار في وادي فوري و إنشاء غرفة المضخات الطاردة المزودة بأحدث المضخات بمواصفات عالمية وإنشاء غرفة المولدات الكهربائية مزودة بأحدث المولدات وأنظمة التحكم عن بعد وربط الخطوط الناقلة للمياه بالخزانات البرجية والأرضية بوادي الجزع. ويأتي مشروع إنشاء الخط الناقل للمياه تخفيفاً من معاناة الأهالي في الحصول على مياه نظيفة، وتعزيزًا لمصادر المياه، مما يسهم في توفير مياه صالحة للشرب، والحد من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه، ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع 66,000 مستفيد. وأوضح مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في المهرة عبدالله باسليمان أن هذا المشروع استكمال لخطة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن التي تهدف إلى دعم القطاعات الحيوية في الجمهورية اليمنية، ورفع كفاءتها وتعزيز قدراتها، بما في ذلك قطاع المياه، الذي يدعمه البرنامج خلال مشاريع متنوعة، شملت إدارة شبكات المياه وحفر الآبار ونقل المياه عبر الصهاريج؛ إسهامًا في تحقيق الأمن المائي، مشيراً إلى أن المملكة تسعى من خلال هذه المشاريع إلى الإسهام في تعزيز المنظومة المتكاملة للمياه من حفر آبار وتوفير شبكات المياه، بما يسهم في توفير مياه نظيفة للمستفيدين اليمنيين، وأيضاً مياه صالحة للزراعة والثروة الحيوانية وإيجاد حلول لصعوبات الوصول إلى موارد المياه، مما يحسن بشكل مباشر الحياة اليومية للمستفيدين منها. من جانبه، أكد محافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر أهمية هذا المشروع الحيوي الذي سيستفاد منه في تعزيز المياه في جميع مناطق مديرية الغيضة الذي يسهم في تحسين خدمة المياه ووصلوها بانتظام لمنازل المواطنين، مثمناً جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في دعم القطاعات الخدمية وتحسين مستوى الخدمات الأساسية بالمحافظة ومساندته الفعّاله لقيادة السلطة المحلية في تنفيذ خططها التنموية في مختلف المجالات الخدمية. ويعد هذا المشروع ضمن (207) مشاريع ومبادرات تنموية نفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مختلف المحافظات اليمنية خدمةً للأشقاء اليمنيين في (7) قطاعات أساسية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى البرامج التنموية.
11-8-2022 5:30 م
نوه رئيس البرلمان العربي عادل العسومي بالتجارب الرائدة للدول العربية في إعداد وتمكين الشباب وتقدمهم عبر خطط وإستراتيجيات، ودعمهم في جميع المجالات وهو ما يعود بالنفع على مجتمعاتنا العربية، كون الشباب هم عماد المستقبل الذين نعول عليهم الكثير في خدمة بلدانهم. وأكد العسومي في بيان له اليوم -بمناسبة اليوم الدولي للشباب- أن هذه المناسبة تشكل محطة مهمة لتسليط الضوء على جهودهم الفاعلة والبنّاءة حتى في أصعب الظروف التي يمر بها العالم مثل جائحة كورونا، وما قدموه من نموذج ملهم قادر على مواجهة أصعب التحديات ليجسد السعي المستمر إلى تعزيز الروح الوطنية، وقيم العمل والمسؤولية، من أجل بناء المجتمع ونهضة البلاد وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة. وأشار العسومي إلى أن البرلمان العربي سيعزز من دعمه للبرامج والفعاليات الشبابية العربية الرامية إلى النهوض بالشباب وتمكينهم وإعدادهم لخلق جيل قادر على مواجهة التحديات وخدمة القضايا العربية والنهوض بمستقبلهم بالشكل الذي يعزز من المنظومة العربية التي تعمل على دمج الشباب في مختلف المجالات .
11-8-2022 5:15 م
أطلقت إسبانيا مشروعا تجريبيا لاستيراد الحبوب من أوكرانيا بالقطار لاستكشاف مدى إمكان استخدام وسيلة النقل إذا أغلقت الطرق البحرية أو حظرت بسبب الحرب. وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير في توقف صادرات الحبوب الأوكرانية ما أدى إلى محاصرة ما يصل إلى 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى في موانئ كييف على البحر الأسود، وأدت الحرب إلى ارتفاع أسعار الغذاء في كل أنحاء العالم وأثارت مخاوف من حدوث مجاعة. وقالت وزارة النقل إن قطار "رينفي" للشحن "يتألف من 25 حاوية طول كل منها 12 مترا" غادر مدريد مساء الثلاثاء كجزء من المشروع الأسباني متوجها إلى بلدة خيلم البولندية القريبة من الحدود الأوكرانية. وسيقطع 2400 كيلومتر إلى خيلم حيث ستجمع 600 طن من الحبوب وتعود إلى برشلونة مطلع سبتمبر. وقالت الوزارة في بيان "هذا مشروع تجريبي... لإثبات الجدوى الفنية والاقتصادية لنقل الحبوب عبر شبكة السكك الحديد التي تعبر أوروبا من لودز في بولندا إلى برشلونة". وأشارت إلى أن المشروع الجديد سيساعد أيضا "في معرفة مدى قدرة النقل البري على دعم الطرق البحرية".
11-8-2022 5:7 م
ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية اليوم الخميس أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أعلن انتصار بلاده في معركتها مع فيروس كورونا. وقالت إنه أمر برفع حالة الطوارئ القصوى التي فرضتها السلطات لمكافحة الجائحة في مايو. ولم تعلن كوريا الشمالية عدد الإصابات المؤكدة بالمرض، وأعلنت بدلا من ذلك عدد من أصيبوا بأعراض حمى، لكنها لم تعلن عن أي إصابات جديدة مشتبه بها منذ 29 يوليو، وهو ما ترجعه منظمات إغاثة دولية إلى قدرات الفحص المحدودة. ونقلت الوكالة عن كيم قوله إن حصيلة الوفيات الرسمية البالغة 74 "معجزة غير مسبوقة" مقارنة مع بلدان أخرى. وذكر تقرير الوكالة أنه على الرغم من رفع حالة الطوارئ القصوى لمكافحة الجائحة فإن كيم قال إن كوريا الشمالية يجب أن تبقي على "حاجز قوي مثل الصلب لمكافحة الجائحة وأن تكثف العمل لمكافحتها لجين انتهاء أزمة الصحة العالمية". وقال محللون إنه على الرغم من أن كوريا الشمالية استخدمت الجائحة لتشديد القيود الاجتماعية فإن إعلانها النصر قد يكون تمهيدا لعودة التجارة التي عرقلها إغلاق الحدود وغيرها من القيود.
10-8-2022 11:1 م
وضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي أبناء الشعب اليمن أمام حقيقة الأوضاع في محافظة شبوة، وجهود مجلس القيادة الرئاسي، لإحتواء الاحداث المؤسفة التي شهدتها المحافظة. وأوضح رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، أن مجلس القيادة الرئاسي اليمني بادر إلى الاستجابة السريعة لقطع دابر الفتنة ومحاسبة المسؤولين عنها، إضافة إلى الإجراءات والأخرى التي وعد باطلاع الرأي العام حول نتائجها أولا بأول. وأعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني عن بالغ أسفه وعميق حزنه ومواساته لأسر الضحايا وخصوصا المدنيين الأبرياء، مؤكدا التزام الدولة بجبر ضررهم ومعالجة اثار هذه الاحداث واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها. فيما يلي نص البيان الصادر من رئيس مجلس القيادة الرئاسي اخواني واخواتي المواطنين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا شك انكم تتساءلون عن حقيقة الاحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة عتق والتي تعطي درسا إضافيا في أهمية الالتفاف حول سلطة الدولة وحقها في احتكار القوة واتخاذ كافة الوسائل لإنفاذ ارادتها وحماية مواطنيها. اود ان أؤكد لكم أنى وأعضاء مجلس القيادة في حالة اجتماعات متواصلة للوقوف على تلك الاحداث المؤسفة والعمل على معالجتها بروح التوافق وفقا لإعلان نقل السلطة، الا ان الاحداث في الميدان للأسف كانت تجرنا الى الصراع بعيدا عن روح هذا التوافق الذي جاء بموجب اعلان نقل السلطة بتوفيق من الله ثم بجهود تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة. اخواني اخواتي لقد بادرنا بموجب مسئوليتنا الدستورية الى الاستجابة السريعة وقطع دابر الفتنة ومحاسبة المسؤولين عنها ودعم رمز الدولة وهيبتها الممثلة بالسلطة المحلية وقيادتها في سبيل وقف نزيف الدم وانفاذ إرادة الدولة حيث اتخاذنا جملة من الإجراءات منها، اقالة بعض القادة في المحافظة إضافة الى تعليمات أخرى لتطبيع الأوضاع بما في ذلك تشكيل لجنة برئاسة وزير الدفاع وعضوية وزير الداخلية وخمسة من أعضاء اللجنة الامنية العسكرية المشتركة وفق لإعلان نقل السلطة وستقوم هذه اللجنة بتقصي الحقائق ومعرفة الأسباب التي أدت الى ازهاق الأرواح من أبنائنا في محافظة شبوة العزيزة، وتحديد مسئولية السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية ودورها في تلك الاحداث ورفع النتائج الى مجلس القيادة الرئاسي لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة. واني باسمي وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي أعرب عن بالغ اسفنا وعميق حزننا ومواساتنا لأسر الضحايا وخصوصا المدنيين الأبرياء ونؤكد التزام الدولة بجبر ضررهم ومعالجة اثار هذه الاحداث واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرارها. اخواني واخواتي انني اليوم اتحمل مسئولية قيادة المجلس الرئاسي من منطلق الحرص على وحدة القوى السياسية وكافة وحدات القوات المسلحة والامن بمختلف تشكيلاتها لمواجهة الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران والذي شكل أساس الدمار والخراب الذي ألت اليه بلادنا منذ اسقاط الدولة في سبتمبر 2014 م. واني أؤكد اليوم لكم انني قبلت بهذا المنصب للمساهمة الوطنية على وحدة تلك القوى والمكونات السياسية الممثلة في المجلس والحكومة لتقوم بدورها الوطني في استعادة الدولة واسقاط الانقلاب. كما اؤكد في هذا المقام على أهمية الدور المحوري والرائد لتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة بتماسك ونجاح مجلس القيادة الرئاسي في تحقيق هدف استعادة الدولة وتعزيز الامن والاستقرار في المناطق المحررة، بمشاركة كافة القوى المناهضة للانقلاب. اخواني واخواتي اجدد مناشدة القوى والمكونات السياسية بتجسيد روح التوافق والشراكة دون اقصاء والعمل على وحدة الصف، ذلك ان أي صراع بين رفاق السلاح سيشكل خدمة للانقلابيين ومشروعهم الإيراني التوسعي في المنطقة، ولن اقبل او اسمح ان توجه اسلحتنا لغير العدو المشترك لليمنيين جميعا. اخواني واخواتي انني اعدكم بان أكون عاملا من عوامل الشراكة والتوافق ورفض الاقصاء او الانتقام، عدم القبول بتوجيه السلاح الى رفاقنا وشركائنا في معركة استعادة الدولة والنظام الجمهوري وسأعمل مع اخواني أعضاء مجلس القيادة الرئاسي وهيئة التشاور والمصالحة واللجنة العسكرية والأمنية على تحقيق ذلك، وتوحيد كافة الوحدات العسكرية والأمنية وتكاملها تحت مسئولية وزارتي الدفاع والداخلية، وبدعم ومساندة من قيادة التحالف لان ذلك هو الطريق الامثل لتحقيق الأهداف التي تم انشاء المجلس من اجلها، وستكونون كما وعدناكم على اطلاع دائم بشان التطورات في هذا الملف وكافة الملفات الاخرى. والسلام عليكم ورحمة الله.
10-8-2022 10:19 م
قال الجيش الصيني اليوم الأربعاء إنه "أكمل مهام مختلفة" حول تايوان، لكنه سيجري دوريات منتظمة، في إشارة إلى احتمال أن يُنهي مناورات حربية استمرت أياما لكن مع استمرار ضغط بكين على الجزيرة. ومددت الصين، التي استشاطت غضبا من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان الأسبوع الماضي، أكبر تدريبات تجريها على الإطلاق حول الجزيرة إلى ما بعد أربعة أيام كانت مقررة في الأصل لهذه التدريبات. وتتمتع تايوان بالحكم الذاتي وتقول الصين إنها جزء من أراضيها. وشملت تدريبات الأسبوع الماضي إطلاق صواريخ باليستية، مر بعضها فوق تايبه عاصمة تايوان، ومحاكاة لهجمات بحرية وجوية في الأجواء والمياه المحيطة. وقالت قيادة المنطقة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان مقتضب إن عملياتها العسكرية المشتركة حول تايوان "أكملت بنجاح مهام مختلفة واختبرت بفعالية القدرات القتالية المتكاملة للقوات". وأضافت "ستراقب قوات المنطقة (الشرقية) أي تغييرات تطرأ على الوضع في مضيق تايوان، وستواصل التدريب والاستعداد للقتال، وستسير دوريات منتظمة للاستعداد القتالي في اتجاه مضيق تايوان، وستدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي". وردا على البيان الصيني، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية سون لي فانغ إنه في ظل فرضية عدم تخفيف الاستعداد القتالي فإن تايبه "ستُعدل توزيع القوات بشكل كامل بناء على عوامل من بينها التهديد الذي يشكله العدو". وقال مصدر مطلع لرويترز في وقت سابق اليوم الأربعاء إن سفن البحرية الصينية تعمل قبالة السواحل الشرقية والغربية لتايوان. واضاف المصدر أن تايوان أرسلت طائرات وسفنا إلى المنطقة لمراقبة الوضع. وأظهرت لقطات بثها تلفزيون الصين المركزي الحكومي اليوم الأربعاء مقاتلات صينية تتزود بالوقود في الجو، وكذلك سفنا تابعة للبحرية فيما قالت إنها تدريبات حول تايوان. ونقل التلفزيون عن الجيش الصيني قوله إن التدريبات تركز على عمليات الحصار وإعادة الإمداد والتموين "في ظل بيئة معقدة لتحسين قدرات الاحتواء والسيطرة المشتركة". وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 17 مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل، الذي يُقسم مضيق تايوان، اليوم الأربعاء. وتقول الصين إن علاقاتها مع تايوان شأن داخلي وتحتفظ لنفسها بحق إخضاع الجزيرة لسيطرتها بالقوة إذا لزم الأمر. وترفض تايوان مزاعم الصين وتقول إن سكانها فقط هم من لهم حق تقرير مستقبلهم.
10-8-2022 9:59 م
أعلن متحدث باسم مطار ميونخ جنوبي ألمانيا اليوم الأربعاء إلغاء 36 رحلة وصول ومغادرة في المطار بسبب إضراب تحذيري. وأوضح المتحدث أن الرحلات الملغاة هي رحلات لشركات اير دولوميتي وسيتيلاين ويورووينجز التابعة لمجموعة لوفتهانزا، وبعض هذه الرحلات كانت متجهة إلى بالما دي مايوركا وفلورنسا وتورين وبولونيا وزيورخ وشتوتجارت ودريسدن. جاء ذلك بعد أن دعت نقابة "فيردي" للعاملين في قطاع الخدمات إلى تنظيم إضراب تحذيري للعاملين بشركة سويسبورت لوش لخدمات مناولة الأمتعة والنقل بالحافلات في المطار في الفترة بين العاشرة صباحا حتى الثالثة بعد الظهر. وقال متحدث باسم النقابة إن المشاركة في الإضراب جيدة للغاية. وتطالب "فيردي" بزيادة ملحوظة في أجور هؤلاء العاملين بنسبة تزيد عن 10% وأشارت إلى النتيجة التي تم التوصل إليها مؤخرا مع العاملين في شركة لوفتهانزا لافتة إلى أن شركة لوفتهانزا صارت تدفع لأطقم الخدمة الأرضية لديها زيادة بنسبة تصل إلى 19% لأصحاب الشرائح الدنيا من الأجور. وتابعت النقابة أن من غير الممكن قبول عرض شركة سويسبورت بدفع زيادة بـ10% لمدة تزيد عن عام مع دفع علاوة لمرة واحدة بقيمة 250 يورو وزيادة بنسبة 13% لأصحاب الرواتب الأولية. وأضافت النقابة أنها توصلت إلى نتائج أعلى بخصوص الرواتب مع شركات الخدمة الأرضية في مطاري فرانكفورت وشتوتجارت. ولم يتم الإعلان عن موعد جديد للتفاوض. وإلى جانب شركة ايروجراوند المملوكة لمطار ميونخ، تقدم شركة سويسبورت خدمة الركاب ومناولة الأمتعة والشحن وخدمات ساحة وقوف الطائرات ونقل الركاب بالحافلات في مطار ميونخ. وتخدم الشركة ما يتراوح بين 35 و40% من حركات الطيران في مطار ميونخ وذلك حسب بيانات المطار.
10-8-2022 7:23 م
قالت دولة الكويت إن هدف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وإخضاع جميع المنشآت والبرامج النووية لنظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية هو هدف لا تنازل عنه لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار بالمنطقة. وأكد عضو وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اللجنة الثانية للمؤتمر العاشر لاستعراض معاهدة عدم الانتشار النووي السكرتير الثاني إبراهيم الدعي في كلمة بلاده في المؤتمر اليوم التمسك بمخرجات مؤتمرات المراجعة للأعوام 1995 و2000 و 2010 خصوصاً فيما يتعلق بإنشاء منطقة الشرق الأوسط الخالية من تلك الأسلحة. وأضاف إن التزام الدول غير الحائزة على الأسلحة النووية الأطراف في المعاهدة بمسؤولياتها فيما يتعلق بعدم الانتشار خير دليل على إيمان هذه الدول بمخاطر الأسلحة النووية، مشيراً إلى أهمية الاستمرار بهذا الالتزام. وشدد على ضرورة وأهمية تحقيق عالمية المعاهدة، ودعوة الدول غير المنضمة كافة إلى المعاهدة إلى الانضمام بأسرع وقت ممكن لتحقيق عالميتها، مبينا أن الكويت أسهمت في الجهود التي دفعت بها الدول العربية لتنفيذ قرار عام 1995 وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. وأكد عضو وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اللجنة الثانية للمؤتمر ضرورة انضمام "إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال" إلى معاهدة عدم الانتشار لا سيما أنها الطرف الوحيد في المنطقة غير المنضم والعائق الذي يمنع إنشاء منطقة خالية من هذه الأسلحة، عاداً أن استتباب الأمن والاستقرار في أي منطقة لا يأتي عن طريق امتلاك الأسلحة النووية أو أي سلاح من أسلحة الدمار الشامل الأخرى. وأضاف إن دولة الكويت تشدد على أن قرار 1995 حول الشرق الأوسط الذي تم على أساسه التمديد غير النهائي للمعاهدة يبقى ساري المفعول حتى تتحقق غاياته وأغراضه، وإن مسؤولية تنفيذ القرار تقع على عاتق جميع الدول الأطراف في المعاهدة خاصة الدول الحائزة على أسلحة نووية.
10-8-2022 5:53 م
قال الجيش الصيني اليوم الأربعاء إنه "أتم بنجاح" مهام مختلفة حول تايوان بعد نحو أسبوع من التدريبات. وقالت قيادة العمليات الشرقية بجيش التحرير الشعبي في حسابها الرسمي على موقع ويبو إن قواتها ستراقب عن كثب تغيرات الأوضاع في مضيق تايوان، وستقوم بدوريات بانتظام وستواصل تنفيذ التدريبات العسكرية حتى تكون جاهزة للقتال.
10-8-2022 5:47 م
شنّ الجيش الأمريكي غارة جوية على مقاتلي حركة الشباب الإرهابية في إقليم هيران بوسط الصومال. وبحسب الإعلام الرسمي الصومالي اليوم، فإن الضربة الأمريكية التي لم تسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين جاءت بطلب من الحكومة الصومالية. يشار إلى أن حركة الشباب كثّفت هجماتها على أهداف حكومية في الفترة الأخيرة كما شنّت مؤخرًا عدة هجمات على الحدود الإثيوبية.
9-8-2022 8:24 م
عبرت ليبيا عن استنكارها بالهجوم المتواصل الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والذي تسبب في خسائر بشرية ومادية فادحة. وحمّلت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها قوات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الضحايا ، مؤكدة وقوف الشعب الليبي إلى جانب الشعب الفلسطيني . ودعت المجتمع الدولي إلى العمل من أجل الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية وأن يتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين.
9-8-2022 8:0 م
أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها لاستمرار الجرائم التي تقترفها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين بإقدامها على اغتيال ثلاثة مواطنين فلسطينيين وإصابة العشرات وتدمير عدد من المساكن والممتلكات خلال اقتحامها لمدينة نابلس. وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم أن هذه الجريمة النكراء تتحمل مسؤوليتها الكاملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة الحاجة الملحة لقيام المجتمع الدولي بواجباته في لجم هذه الاعتداءات ووضع حد لها ومحاسبة مرتكبيها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.
9-8-2022 7:1 م
أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أنها أجلت ثلاثة آلاف شخص على الأقلّ من منطقة دونيتسك الشرقية منذ أن بدأت عمليات إجلاء إلزامية قبل أشهر الشتاء القاسي. وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو "في الأيام الستّة الأخيرة، تمّ إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف مواطن بمن فيهم نحو 600 طفل و1400 امرأة. عمليات الإجلاء الإلزامي تتواصل". ولفتت كييف إلى أنها بدأت عمليات إجلاء إلزامية الأسبوع الماضي من منطقة دونيتسك في شرق البلاد، والتي أصبحت الآن هدفًا للقوات الروسية، لأن الحكومة لا ترى أنها ستكون قادرة على تزويد هذه المنطقة بالتدفئة اللازمة في أشهر الشتاء. وأشار تيموشينكو إلى أن تمّ إجلاء نحو 1,3 مليون شخص من دونيتسك من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وهي منطقة خاضعة لسيطرة جزئية من قوات انفصالية موالية لموسكو منذ العام 2014. وأضاف "هناك 350 ألف نسمة على أراضي المنطقة، منهم 50 ألف طفل". وكان العديد من الأوكرانيين في منطقة دونباس الشرقية، التي تضمّ دونيتسك ولوغانسك، مترددين في المغادرة، بسبب نقص الموارد لبدء حياة جديدة أو عدم وجود أي مكان آخر يذهبون إليه. وشهدت كلّ من دونيتسك ولوغانسك أسوأ المعارك، واحتلت قوات موسكو معظم المدن في المنطقتيْن اللتين اجتاحتهما الحرب. وأعلنت الرئاسة الأوكرانية صباح الثلاثاء عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 19 بجروح خلال الـ24 ساعة الأخيرة في قصف روسي على المنطقة. وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أواخر الشهر الماضي، الناس على الاستجابة للأوامر، قائلًا إن المزيد من الناس سينجون من الحرب إذا فروا أمام تقدّم القوات الروسية.
الأولى12345678910...الأخيرة
منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com