من نحن راسلنا
بحث
12-8-2022
مال و أعمال
آخر التطورات
11-8-2022 4:37 م
أجرى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، اليوم، بمعالي وزير خارجية الدنمارك جيبي كوفود. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حيال مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والجهود المبذولة بشأنها.
11-8-2022 4:31 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم , اليوم , مدير عام فرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة سعد بن عبدالعزيز الحماد. وتسلم سموه نسخة من التقرير السنوي لعام 2021، متضمناً أعمال وإنجازات الفرع. ونوه بجهود الفرع متمنياً لمنسوبيه التوفيق والنجاح.
11-8-2022 4:27 م
زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة - اليوم -، معرضَ نيوم لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين"، الذي يقامُ في "جدة سوبردوم" من 1 ـ 14 أغسطس. وتجوَّل سموّه في المعرض الذي يتضمَّن تصاميم تفصيلية، وعروضاً معمارية وهندسية لمدينة المستقبل المبتكرة "ذا لاين"، كما يقدم نهجاً جديداً لتصميم المدن. واطّلع سموّه على تصميم المدينة التي تستهدف تحقيق مثالية العيش، وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية، ويركز تصميمها على مفهوم "انعدام الجاذبية"، حيث يتم توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للسكان إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، والأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب)، وتُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية من أماكن عمل ومدارس وحدائق ومنازل. واستمع سمو أمير منطقة مكة المكرمة لشرحٍ عن أهم مواصفات مدينة "ذا لاين"، التي ستبنى على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، وعرضها يبلغ 200 مترٍ فقط على امتداد 170 كيلو مترا، وارتفاعٍ يبلغ 500 مترٍ فوق سطح البحر وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم، مما يقلل بدوره من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز، كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيراً على الأقدام، إضافةً إلى أن "ذا لاين" تتيح لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون خمس دقائق، إلى جانب وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة. وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن تصاميم مدينة "ذا لاين" مؤخرًا، التي تأتي انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.
10-8-2022 9:50 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا اليوم، من معالي وزير الخارجية والأديان في جمهورية كوستاريكا أرنولدو أندريه تينوكو. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
10-8-2022 5:26 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشاد الشقيق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشاد الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.
10-8-2022 5:23 م
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- ، تنظّم القوات البحرية الملكية السعودية، الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر المقبل في محافظة جدة. ويهدف الملتقى الذي يعقد تحت عنوان :"حماية الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية من تهديد الأنظمة غير المأهولة" إلى تبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجه الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية وسبل حمايتها، وكيفية التعامل مع التهديدات المستمرة وأثرها على الاقتصاد العالمي وضمان سلامة الممرات البحرية. وبهذه المناسبة، ثمّن معالي قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، الرعاية الكريمة للملتقى من سمو ولي العهد - حفظه الله -، مؤكدًا أهميته في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من أحداث وتطورات سريعة تظهر بها خطورة وتهديدات الأنظمة غير المأهولة، مبينًا أن الملتقى سيناقش التحديات والتهديدات للأنظمة غير المأهولة وطرق التعامل معها والحد من انتشارها ودور الدول والمنظمات في التصدي لتهديداتها. وقال:" إن إقامة الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني، يأتي استمرارًا لإسهامات المملكة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، وتعزيزًا لدور القوات المسلحة ممثلة في القوات البحرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بالبيئة البحرية على المستوى الوطني، وما تقوم به القوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة لدعم الجهود الإقليمية والدولية وتأمين حركة الملاحة البحرية، والإسهام في المحافظة على الاقتصاد العالمي". وسيشهد الملتقى، جلسات وورش عمل بمشاركة مهتمين ومختصين من عسكريين وخبراء في مجال التكنولوجيا والصناعة وأكاديميين، إلى جانب الوزارات والهيئات الحكومية والشركات العالمية، كما سيشهد معرضًا مصاحبًا تشارك فيه أبرز الشركات المحلية والإقليمية والدولية؛ لعرض أحدث المعدات والتقنيات والأنظمة في مجال الأمن البحري.
10-8-2022 5:21 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة خطية من فخامة الرئيس محمد عبدالحميد رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وأعرب فخامة رئيس جمهورية بنغلاديش عن دعم بلاده لطلب المملكة استضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض. وتسلم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله في ديوان وزارة الخارجية بالرياض اليوم، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى المملكة الدكتور محمد جاويد باتواري. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
9-8-2022 4:54 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على أهمية دور القطاع غير الربحي في تنمية المجتمع انطلاقا من رؤية المملكة 2030، من خلال تنظيم البرامج التي تخدم جميع فئات المجتمع، وتترجم الدعم السخي للقيادة الحكيمة - أعزها الله -. جاء ذلك بعد أن تسلم سموه التقرير السنوي لجمعية التنمية الأهلية بمحافظة البكيرية، خلال استقباله بمكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله أبو سباع، ومحافظ البكيرية محمد العريفي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية عمر الفريح. واستمع سموه لشرح موجز عن البرامج التدريبية والمناسبات الوطنية والاجتماعية التي نفذتها الجمعية خلال العام الماضي.
9-8-2022 4:50 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة أهمية المعالجة العاجلة لحالات التشوه البصري في المنطقة وتقييم المشهد الحضري بمستوى عالي يعبر عن المكانة الخاصة للعاصمة الرياض. جاء ذلك خلال ترؤس سموه في مكتبه بقصر الحكم اليوم اجتماعاً لعرض خطة الرياض لمعالجة التشوهات البصرية بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض وأعضاء فريق المشهد الحضري بأمانة المنطقة. واستمع سموه إلى شرح عن الرؤية العامة للمشهد الحضري في مدينة الرياض والأعمال والإنجازات خلال العام الماضي وتحديد جوانب التحسين والمعالجة وتقديم الحلول العاجلة والحوكمة الخاصة لها. كما جرى استعراض نسب الإنجاز في التقارير الميدانية لمعالجة التشوهات البصرية الواردة من إمارة منطقة الرياض ورفع كفاءة العمل التشغيلية ، فيما حضر الاجتماع وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية سعود العريفي ومدير شرطة منطقة الرياض اللواء فهد المطيري.
9-8-2022 4:45 م
رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء، على مضمون الرسالة التي تلقاها - رعاه الله - ، من فخامة رئيس جمهورية زامبيا، وتتصل بالعلاقات وسبل تعزيزها بين البلدين الصديقين. واستعرض المجلس إثر ذلك، عدداً من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع ومجرياتها في المنطقة والعالم، مشددًا على وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، ومطالبة المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لوقف الاعتداءات والانتهاكات المتكررة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده. وأوضح معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء أكد موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق، وتقديرها لجهود الأمم المتحدة في تعزيز الالتزام بالهدنة، وذلك تماشيًا مع مبادرة المملكة المعلنة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل. وجدّد المجلس، ما أكدته المملكة خلال مؤتمر المراجعة العاشر لمعاهدة عدم الانتشار النووي (NPT)، من دعمها للجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وكذا أهمية دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في دعوة الدول غير الأطراف إلى سرعة الانضمام إلى المعاهدة، ووضع جميع منشآتها النووية تحت نظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتطرق مجلس الوزراء، إلى ما اشتمل عليه الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثون للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلس) من قرارات بتعديل مستوى الإنتاج لشهر سبتمبر 2022م، والتأكيد على الأهمية القصوى للالتزام التام بحصص الإنتاج المحددة. وبين معاليه أن المجلس، عدّ استقرار السوق البترولية وتوازنها من ركائز استراتيجية المملكة للطاقة، بوصف البترول عنصراً مهماً في دعم نمو الاقتصاد العالمي، ويتجلى ذلك في دورها المحوري في تأسيس واستمرار اتفاق مجموعة (أوبك بلس) نتيجة مبادراتها لتسريع استقرار الأسواق واستدامة إمداداتها. وأعرب مجلس الوزراء، عن التطلع بأن يسهم منتدى الرياض الدولي الإنساني الذي ينظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع الأمم المتحدة ومنظماتها في شهر فبراير القادم، بإيجاد حلول عملية مبتكرة تساعد على تقديم العمل الإنساني؛ وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. واطّلع المجلس، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. وقد انتهى المجلس إلى ما يلي: أولاً: تفويض صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي - أو من ينيبه - بالتباحث مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، في شأن مشروع اتفاقية إدارية بين المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، بشأن الصندوق الائتماني متعدد المانحين لشراكة التنمية الرقمية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. ثانياً: تفويض صاحب السمو الملكي وزير الطاقة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة تايلند في مجال الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. ثالثاً: تفويض معالي وزير السياحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والرياضة في مملكة تايلند، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. رابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال العمل بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ووزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان بجمهورية أذربيجان. خامساً: الموافقة على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي النقل السككي ومستقبل النقل والابتكار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية ووزارة التحول البيئي المسؤولة عن النقل في الجمهورية الفرنسية. سادساً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ومكتب الإحصاءات الوطني البريطاني في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الإحصاء. سابعاً: الموافقة على تعديل المادة (الثالثة) من قواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بالمرسوم الملكي رقم ( م / 35 ) وتاريخ 28 / 12 / 1412هـ، المعدلة بالبند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 486 ) وتاريخ 5 / 11 / 1437هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار. ثامناً: اعتماد الحسابات الختامية لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (سابقاً)، والجامعة الإسلامية، وجامعة المجمعة، وصندوق التنمية العقارية، والهيئة السعودية للملكية الفكرية عن أعوام مالية سابقة. تاسعاً: الموافقة على تعيينات على وظيفة (سفير) وترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة)، وذلك على النحو التالي: ــ تعيين الآتية أسماؤهم على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية: • هاني بن عبدالله بن محمد مؤمنة. • محمد بن عبدالعزيز بن عبدالله العواد. • فيصل بن عبدالله بن حمزة عامودي. • خالد بن عبدالعزيز بن محمد العسكر. • الدكتور / هندي بن نايف بن هندي بن حميد. • سالم بن علي بن منصر آل منصور. ــ ترقية ناصر بن حمد بن مبارك الشغاثرة إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية نوال بنت خالد بن محمد القحطاني إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية عبدالرحمن بن فهد بن علي آل مقبل إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن عبدالعزيز الربيعة إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة الصحة. ــ ترقية المهندس / عاطف بن عبدالرحمن بن عباس بن عباس إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالأمن العام. ــ ترقية محمد بن عبدالرحمن بن عبداللطيف القصير إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ــ ترقية محمد بن أحمد بن علي الأطرش إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما اطلع مجلس الوزراء، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والمركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة، وصندوق البيئة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.
8-8-2022 10:3 م
استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في ديوان الوزارة بالرياض، اليوم، دولة رئيس وزراء جمهورية فانواتو بوب لوقمان، والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. بعد ذلك وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي زير خارجية فانواتو مارك اتي، على مشروع برتوكول إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. حضر اللقاء والتوقيع وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير خالد بن فيصل السحلي.
8-8-2022 4:57 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًا، من مستشار فخامة رئيس جمهورية أوزبكستان عبدالعزيز كاميلوف. وجرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يخدم تطلعات البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
8-8-2022 4:54 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة الصديق، اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة السيدة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتها، ولحكومة وشعب جمهورية سنغافورة الصديق، المزيد من التقدم والازدهار.
8-8-2022 4:52 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، القنصل العام للمملكة المغربية إبراهيم أجولي بمناسبة انتهاء فترة عمله. وقدّم سموه شكره للقنصل المغربي على ما قدمه من جهود خلال فترة عمله لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
8-8-2022 4:49 م
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم التقرير السنوي لجمعية العوق البصري بمدينة بريدة "مبصرون"، وذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عبدالله أبو سباع، ورئيس مجلس إدارة جمعية العوق البصري فهد الأحمد، والعديد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، بحضور الوكيل المساعد للشؤون التنموية بإمارة القصيم عسم الرمضي. وأكد سموه دعم القيادة للقطاع الخيري، مشيراً إلى أهمية دور جمعية العوق البصري في العناية بالمكفوفين وتقديم الدعم لهذه الفئة الغالية من المجتمع. وأرجع سموه ما تحقق للجمعية من إنجازات لحجم الجهود التي يبذلها منسوبيها لتحقيق مستهدفاتها، مبديا تقديره لمبادرة الجمعية في تنفيذ مطبعة لطباعة الكتب بلغة برايل، ضمن الخدمات التعليمية التي تقدمها الجمعية لذوي الإعاقة البصرية. واستمع سموه لشرح موجز عن جهود الجمعية التي شهدت تطورا في أدائها، حيث بلغ عدد المسجلين فيها منذ تأسيسها عام 1427هـ ، 3170 مستفيداً قدمت لهم 13027 خدمة .
8-8-2022 4:47 م
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية أن ما تشهده المملكة من قفزات تنموية في شتى المجالات أسهم في تحقيق التنمية المستدامة وبدا جلياً وواضحاً من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية بكل احترافية لتصبح محط أنظار العالم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة -أيدها الله- لترسم خارطة طريق نحو المستقبل الواعد تماشياً مع رؤية المملكة 2030 ، من خلال تطوير الـبـنية الـتحـتـيـة للـمـنافذ البرية بالمملكة. جاء ذلك خلال رعاية سموه اليوم، التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد، الذي يربط المملكة العربية السعودية مع دولة قطر الشقيقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، مشيرًا إلى أن المنفذ سيسهم في تعزيز حركة المركبات والمسافرين، إلى جانب دوره في تعزيز حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين. وفور وصول سموّه للمنفذ استمع لشرح للمنفذ الجديد وما يُقدمه من خدمات لجميع المستفيدين وما تم إنجازه من مشاريع للبنى التحتية والمشاريع التطويرية الحالية التي تعمل عليها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؛ لرفع الطاقة الاستيعابية، كما قام سموه بجولة تفقدية في قسم الركاب بالمنفذ الجديد، ومراحل سير العمل للمشاريع القائمة. ورفع معالي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المهندس سهيل بن محمد أبانمي، شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على التوجيه الكريم ببدء التشغيل التجريبي لقسم الركاب بمنفذ سلوى الجديد، والدعم المتواصل الذي حظيت به هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في سبيل إتمام هذا المشروع حتى أصبح اليوم مهيأً بخدماته المتكاملة ومرافقه لخدمة جميع العابرين من خلاله.
8-8-2022 4:42 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم سفير جمهورية جنوب أفريقيا المعين لدى المملكة موغوبو ديفيد ماخابي. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية.
7-8-2022 5:19 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة خطية من فخامة الرئيس هاكيندي هيشيليما رئيس جمهورية زامبيا، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. وتسلم الرسالة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، خلال استقباله في وزارة الخارجية بالرياض اليوم، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية زامبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي ستانلي كاكوبو. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
7-8-2022 5:13 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم مدير عام فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة سعود بن عبدالله الشمري ومسؤولي الفرع. وتسلم سموه نسخة من التقرير السنوي لعام 2021، متضمناً أعمال وإنجازات الفرع. واستمع سمو الأمير محمد بن عبدالرحمن إلى نبذة عن فرع المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بالمنطقة والبرامج والمبادرات التي يشرف عليها والتعاون القائم مع الجهات الحكومية والخاصة والجهود البيئية المشتركة .
7-8-2022 5:13 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في الإمارة بجدة، القنصل العام الأمريكي فارس أسعد. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
11-8-2022 8:45 م
أطلقت وزارة الاقتصاد والتخطيط عددًا من البرامج التدريبية والمهنية ضمن مبادرة تهدف لرفع مستوى الكوادر الوطنية في مجال الاقتصاد والسياسة العامة والعلوم الاجتماعية، والتي تستهدف طلاب التعليم العام والجامعي وحديثي التخرج وطلاب الماجستير والدكتوراه أيضًا، حيث تركز هذه البرامج على رفع نسبة القوى البشرية المؤهلة في مجال الاقتصاد والسياسة العامة والعلوم الاجتماعية وضمان استدامتها، وتسعى لتقليص الفجوة بين المهارات المطلوبة في مجال الاقتصاد ومتطلبات سوق العمل، كما تهدف هذه البرامج أيضًا لتوفير أفضل الوسائل لتمكين الشباب السعودي والأخذ بيدهم للانطلاق نحو آفاق النمو والتميز المهني والمعرفي. وشملت هذه المبادرة إطلاق برنامج "مزايا الابتعاث" للطلاب الحاصلين على قبول للابتعاث في تخصصات الاقتصاد والسياسة العامة والعلوم الاجتماعية (ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي) وذلك بهدف دعمهم على تحقيق غايات برنامج الابتعاث وتطلعاته. وتضمنت أيضًا إطلاق برنامج "القادة الاقتصاديين" الذي يركز بشكل رئيس على تطوير المهارات القيادية في القطاع الحكومي في مجال الاقتصاد والسياسة العامة والعلوم الاجتماعية. وبهذه المناسبة نظمت وزارة الاقتصاد والتخطيط فعالية حوارية بعنوان (اكتشف الاقتصادي الذي بداخلك) لمناقشة تأثير الشباب ودورهم في تنمية الاقتصاد وإبراز الحلول المبتكرة التي يقدمها الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وآثارها المستقبلية على التنمية، ويأتي ذلك في خطوة تهدف إلى إثراء الوعي العالمي حول دور الشباب في التنمية الفاعلة، وتشجيعًا لمناقشة أبرز التحديات والمشكلات التي قد تحدّ من تمكينهم وتطويرهم، مما يسهم في توفير منصات إعلامية قادرة على إيصال أصواتهم ومشاركة آرائهم مع أصحاب القرار والمنظمات الحكومية المحلية والدولية. كما تضمنت إطلاق برنامج "المحاكاة المهنية" الذي يتيح لطلاب الثانوية العامة فرصة الاندماج في سوق العمل وقضاء يوم عمل مثري مع فريق وزارة الاقتصاد والتخطيط لمساعدتهم في استكشاف خياراتهم الأكاديمية واهتماماتهم المتنوعة وتخطيط مستقبلهم المهني من خلال ورش عمل ومناقشات هادفة تفاعلية، إضافة إلى إطلاق برامج تدريب تهدف لتنمية وتطوير مهارات الكوادر الوطنية الشابة في مسار التدريب التعاوني والتدريب الصيفي، حيث يقدم لهم فرص متنوعة لتمكينهم من تطبيق الدراسات الأكاديمية في بيئة العمل، كما يسعى لرفع مستوى المعرفة والمهارة والتمكين لديهم، ويسعى أيضًا لتوظيف نخبة هذه الكفاءات الشابة ضمن فريق وزارة الاقتصاد والتخطيط. وناقشت الجلسة عددًا من المحاور المتعلقة بمستقبل الشباب، افتتحتها لبنى العمير، مستشار وكيل الوزارة للتخطيط الإستراتيجي والتميز المؤسسي، التي أكدت في كلمتها الموجهة للشباب دور هذه البرامج في رفع الكفاءات الوطنية في مجال الاقتصاد والسياسة العامة والعلوم الاجتماعية، والتي تأتي إيمانًا من الوزارة بدور الشباب وبأن المستقبل هم قادته، ولابد أن يكونوا جزءًا من صناعته. و شارك في الجلسة وكيل الوزارة للشؤون القطاعية والمناطقية، فرح الإسماعيل، ووكيل الوزارة المساعد للسياسات والبرامج الاقتصادية راكان آل الشيخ، ووكيل الوزارة المساعد للبحوث والدراسات الاقتصادية الدكتور ياسر فقيه، والمدير العام لإدارة الكفاءات رتيبة الجعويني ، لمناقشة العديد من الجوانب المؤثرة في مجال الاقتصاد السلوكي والتجاري واقتصادات الصحة والتعليم، وإيضاح عناصر التكوين المثالي للمهارات المستقبلية التي يحتاجها الشباب لتحقيق متطلبات سوق العمل، والتأكيد على أهمية استمرار العملية التعليمية وتنويع الخبرات لضمان مستقبل حيوي ومزدهر للشباب، كما تضمنت الجلسة الحوارية التعريف بالمهن المطلوبة حاليًا ومستقبلًا وكيفية تمكين الشباب لبناء شبكة معرفية داعمة أكاديميًا ومهنيًا. ويأتي إطلاق هذه البرامج وإقامة هذه الفعاليات احتفاءً بمناسبة اليوم العالمي للشباب في إطار منظومة الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها دعما لمسيرة الشباب وتعزيزًا لمشاركتهم في سوق العمل، واستنادًا على الركيزة الثانية لرؤية السعودية 2030 المتمثلة في الاقتصاد المزدهر ومبادراته، والتي تؤكد دور الشباب المهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وعلى أهمية إعداد شباب اليوم لقيادة اقتصاد المستقبل.
11-8-2022 8:37 م
تسعى أرامكو السعودية من رعايتها لمنافسة على السيارات ذات التصميم الهندسي الذكي للفوز بجائزة النهائيـات العالمية لبطولة أرامكو للفورمـولا 1 في المـدارس، إلى رعاية جيل المستقبل من المخترعين والمهندسين، حيث شهدت مدينة سيلفرستون في المملكة المتحدة شهدت هذا الصيف سباقًا مميزًا تمّ بمشاركة فرق من 54 دولة. وبين المدير العام للشؤون العامة في أرامكو السعودية طلال بن حسين المري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الطلاب المشاركين الذين يمثلون المملكة اختارتهم بواسطة وزارة التربية والتعليم بعناية، مشيراً إلى أنهم تلقوا الدعم من أرامكو السعودية، والتدريب في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، حيث تنافس الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 -19 عامًا في مسابقة أرامكو للفورمولا 1 للمدارس على تصميم نماذج مصغرة لسيارات فورمولا1 تعمل بالهواء المضغوط، ثم تصنيعها والتسابق بها. وأفاد أن الطلاب تسنى لهم تطوير مهاراتهم العملية من واقع دراستهم الفيزياء والديناميكيا الهوائية والتصنيع، والتخطيط المالي، فضلًا عن توسعة خيالهم الإبداعي واكتسابهم البراعة في التصميم، والعلامات التجارية، والرسومات، والتسويق، ووسائط الإعلام ، لافتاً النظر إلى أن المبادرة تهدف إلى زيادة الوعي بموضوعات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات أو ما تعرف اختصارًا بـ"STEM"، مفيداً بأن المهمة الملقاة على عاتق الفرق هي تصنيع نموذج سيارة مصغرة تجمع بين الهندسة والمظهر الجمالي، ولذلك سميت في مركز إثراء بـ "STEAM"حيث أُضيف الحرف "A" ليرمز للفن والجمال (Art).. وأبان أن عدد الفرق المدرسية التي تقدمت للمشاركة على مستوى العالم بلغ في أكثر من 26 ألف مدرسة، مشيراً إلى أن النهائيات العالمية لبرنامج الفورمولا 1 في المدارس برعاية أرامكو السعودية تأتي تتويجًا لسلسلة من السباقات الإقليمية، حيث وضعت مؤشرات الأداء الرئيسة، إذ تُمنح النقاط من خلال بطاقات الدرجات التي تشمل: التصميم والهندسة، وهوية العلامة التجارية، وتقديم العروض الصوتية، والمؤسسة، كما تشمل إدارة المشاريع، والتسويق، والرعاية، ووسائل الإعلام الرقمية. وأكد أن هذه المشاركة هي الأولى للمملكة في المسابقة على المستوى الوطني، حيث تم التركيز على اختيار الطلاب من بين مجموعة كبيرة من مدارس المملكة ، مشيداً بالمواهب والطموح الاستثنائي لدى الطلاب من البنات والبنين ، ليتم اختيار 25 مشاركًا فقط، لتشكل أربعة فرق، بمشاركة مرشدين اثنين لدعمهم: معلم من وزارة التعليم، ومحاضر من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن متخصصين في الهندسة والتقنية ، لافتاً النظر إلى أنه مع نجاح الفرق الأربعة في إنجاز عمل رائع، كان انتقاء الفرق الثلاثة الفائزة أمرًا صعبًا، لذلك فقد قررنا أن نشرك الفريق الرابع في مراقبة المنافسة وتقييمها دون المشاركة الفعلية فيها. وقال المدير العام للشؤون العامة في أرامكو السعودية إن برنامج أرامكو فورمولا 1 في المدارس مصدر للإلهام والتمكين بطرق عديدة ، إذ يمكِّننا من تقييم أداء الطلاب مقارنةً بأقرانهم في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى إن المشاركة الدولية من المنافسة له قيمة كبيرة ، مشيراً إلى أن مركز " إثراء" يخطط لمواصلة المنافسة في الأعوام المقبلة، بمشاركة المزيد من المدارس، مما يحفز الجيل القادم من الطلاب السعوديين على اختيار مهنة المستقبل في مجال العلوم والتقنية والهندسة والجوانب الجمالية والرياضيات، لافتا الانتباه إلى أن لدى أرامكو السعودية إيمان راسخ بأهمية دعم مثل هذه المسابقات ذات الطابع العلمي والتقني الممتزج ببناء العقلية التجارية، بأنها تُلهم روح الابتكار والمنافسة في الأجيال السعودية الشابة؛ لتقود مستقبل الصناعة وعالم الأعمال في المملكة من خلال اقتصادٍ ضخم ومتنوع وفق الأهداف الوطنية المنشودة . وأشار إلى أن أرامكو السعودية تفخر بأنها تأتي في المرتبة الأولى في امتلاك براءات الاختراع مقارنة مع شركات الطاقة العالمية الأخرى بنهاية العام 2021م، وتطمح لأن تغرس تلك الروح في الأجيال الشابة عبر تنمية مهارات معينة وحثها على خوض تجارب مؤثرة في مرحلة مبكرة من عمر المشاركين.
11-8-2022 8:17 م
زار وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل مركز عمليات المدن الذكية في مقر الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، حيث اطّلع بحضور معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، على المنصة الوطنية للمدن الذكية (smart C) والتي تدعم عدة قطاعات حيوية، منها القطاع البلدي، والتي سيكون لها دور رئيس في دعم أعمال الوزارة في مراقبة التشوه البصري في مختلف مناطق ومدن المملكة، وتُسهم في دعم أعمال التخطيط ورفع جودة الحياة. ووقّعت الوزارة والهيئة مذكرة تفاهم خلال الزيارة، تهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من التقنيات وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، وتفعيل مفهوم المدن الذكية بما يُعزز ريادة المملكة في هذا المجال؛ وذلك للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية المشتركة من رفع مستوى تقديم الخدمات البلدية والسكنية، وتحقيق الاستدامة الحضرية في مناطق المملكة كافة وخاصة مدينة الرياض. ووقّع مذكرة التفاهم كل من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومعالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، بحضور عدد من المسؤولين في (البلدية والإسكان) و(سدايا(. وتتمثل أوجه التعاون في المذكرة في توظيف الحلول الذكية المختلفة وتحليلات البيانات ونماذج الذكاء الاصطناعي لدى الهيئة؛ لتعزيز دور الوزارة في تحقيق مستهدفاتها، والتي تشمل تطوير وتوفير منصات المدن الذكية لدعم الأعمال التشغيلية المتعلقة بالنظافة والتشوه البصري والصحة العامة، وتوفير التحليلات المتعلقة بالسكان والتوسع العمراني بما يساند الوزارة في مسيرتها نحو رفع مستوى التخطيط والتوزيع للخدمات والارتقاء بجودة الحياة. ونصت المذكرة على تطوير وتفعيل وتحسين خدمات المدن الذكية المقدمة من الوزارة إلى المواطنين والمقيمين والمنشآت من خلال مشاركة الخبرات التقنية وتجارب إثبات المفهوم لمنتجات المدن الذكية للقطاعين البلدي والسكني. كما أتاحت (سدايا) بالتعاون مع الوزارة (خدمة تحسين المشهد الحضري) من خلال تطبيق توكلنا خدمات؛ لرفع ومتابعة بلاغات التشوه البصري من خلال التطبيق.
11-8-2022 8:12 م
عقدت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم، ورشة عمل خاصة بدراسة "استدامة البنية الرقمية" لعرض نتائج المرحلة الأولى من دراسة الاستدامة في البنية الرقمية ومراكز البيانات لضمان استدامة البنية الرقمية، وتقليل الانبعاثات الكربونية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك بحضور وكيل الوزارة للاتصالات والبنية التحتية المهندس بسام البسام. واستعرضت الورشة التي تعد جزءًا من مشروع دراسة استدامة البنية الرقمية نتائج تحليل البيانات المأخوذة من الشركات ذات العلاقة، ودراسة استدامة البنية الرقمية ومراكز البيانات والاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة لتمكين استدامة البنية الرقمية. كما استُعرِضت نتائج المرحلة الأولى للمشروع وملامح المرحلة المقبلة التي سيُخرَج من خلالها بتوصيات لتعزيز الاستدامة في البنية الرقمية ومراكز البيانات. وتطرقت الورشة إلى الفرص الاستثمارية العديدة التي يزخر بها القطاع، مستعرضةً ملامح المرحلة القادمة والمخرجات المتوقعة للخروج بتوصيات لاستدامة البنية الرقمية، كما تُعُرِّف خلالها على أفضل الممارسات المتبعة لجعل البنية الرقمية المتينة التي تمتلكها المملكة أكثر استدامة، وتسليط الضوء على جهود الجهات العاملة في القطاع ذات الصلة بالاستدامة، إلى جانب ذلك تطرقت الورشة إلى أهمية تحقيق مستقبل مستدام في المملكة. وتعمل الوزارة على ترسيخ مفاهيم التنمية المستدامة، ساعيةً من خلال هذه الورشة للوصول إلى تحقيق الاستدامة في البِنْيَة الرقمية، واستغلال الموارد بطريقة مُثلى، والمحافظة عليها من خلال إدارتها بشكلٍ مستدامٍ وطرقٍ فعالة.
11-8-2022 7:1 م
أعلنت الأكاديمية المالية اليوم بدء التسجيل في برنامج "قادة المستقبل المالي"، الذي يعد البرنامج الأول من نوعه على مستوى المملكة لاستشراف المستقبل المالي، وإعداد وتطوير قادة المستقبل المالي في المملكة، بما يتواءم مع التوجهات المستقبلية وبرنامج تطوير القطاع المالي، ورؤية المملكة 2030، حيث من المقرر انطلاقه في 1 أكتوبر القادم. واوضح المدير العام للأكاديمية مانع آل خمسان أن برنامج "قادة المستقبل المالي" أحد مبادرات الأكاديمية المالية، التي تهدف من خلاله إلى الإسهام في تحقيق رؤية 2030 وأهداف برنامج تطوير القطاع المالي، عبر إعداد وتطوير مجموعة من القادة الأكفاء لتعزيز تنمية القطاع في المستقبل. وبيّن أن البرنامج يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة باستشرافه للمستقبل المالي، واعتماده أربع ركائز إستراتيجية تستشرف المستقبل وهي البعد المستقبلي، وبعد التعاون، وبعد التحول، وبعد القيادة. ويشمل البرنامج تنمية إسهام القطاع الخاص في الاقتصاد، وتطوير سوق مالية متقدمة، وتعزيز وتمكين التخطيط المالي، أما ركائز تطوير قادة مستقبل القطاع المالي فتشمل كيفية استكشاف المشهد المالي المستقبلي واستشرافه (البعد المستقبلي)، وكيفية التبني المالي (بعد التحول)، وكيفية التواصل بين قادة القطاع المالي وتمكينهم (بعد التعاون)، و كيفية التمكين للتحول كقادة للمستقبل (البعد القيادي). وستسهم ركائز القيادة المستقبلية في كيفية تأثير قادة المستقبل المالي على الوطن والمجتمع ونقل المجتمع المالي إلى المستوى التالي، وجعل قيادة التغيير من خلال الآخرين أمراً مستداماً، فضلاً عن تطوير قادة المستقبل. وسيركز البرنامج الذي سيضم نخبة من قادة القطاع المالي على التطورات المتسارعة والحلول البديلة للقطاع المالي حتى 2030، وأبرز الاتجاهات والتوقعات المتعلقة بالرقمنة، والتقنيات المالية، والخدمات المصرفية، فضلاً عن التأمين وأسواق رأس المال، وكيف تؤثر هذه الاتجاهات على المملكة ، وكيف يمكن للسلطات والجهات الفاعلة بالسوق توقع التغييرات، والحد من المخاطر، والاستفادة من الفرص. وسيُعقد البرنامج بالتعاون مع أربعة شركاء دوليين، وبمشاركة 17 خبيراً واستشارياً مالياً، وسيمتد على مدار 4 أشهر، حيث يستهدف المديرين القياديين والمرشحين لمناصب قيادية في القطاع المالي.
11-8-2022 6:58 م
اختتمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أسبوعاً حافلاً بالجلسات الحوارية والنقاشية وورش العمل المتعلقة بالقطاع الصناعي، وذلك بحضور عدد من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين، والرؤساء التنفيذيين ورواد الأعمال. وسلط "أسبوع الصناعة" الذي نظمته منشآت ضمن سلسلة الأسابيع المتخصصة الضوء على الفرص الاستثمارية التي يحفل بها القطاع الصناعي، وأبرز المبادرات وأوجه الدعم التي تُقدَّم لرواد الأعمال، كما فتح المجال أمام الرواد والمهتمين للالتقاء بنظرائهم ومناقشة الفرص والعقبات والحلول. كما استمرت فعاليات الأسبوع بشكل مكثف في مراكز دعم المنشآت في كل من الرياض والمدينة المنورة، ومحافظتَيْ الخبر وجدة. واختتم الأسبوع بورشة عمل موسعة جاءت تحت عنوان "وزارة الصناعة ودورها في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة"، شارك فيها العديد من المسؤولين في وزارة الصناعة والثروة المعدنية، كما شهد أسبوع الصناعة أكثر من 30 لقاءً حضورياً وافتراضياً، وعدداً من ورش العمل، من أبرزها: التعريف بمنتجات بنك التنمية وتمويل المشاريع الصناعية، ورحلة رائد الأعمال الصناعي بمنطقة المدينة المنورة. فيما أقام مركز دعم المنشآت في محافظة الخبر عدة ورش عمل؛ منها: رحلة صناعة منتجك الأول، ومدخل إلى الجانب المالي في المصانع. كما عقد مركز دعم المنشآت في جدة عدة ورش عمل، من أبرزها: الخدمات المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من المركز الصناعي، والمستقبل والطاقة المتجددة. يُذكر أن "منشآت" قدمت حزمة من البرامج والمبادرات المتخصصة لدعم القطاع الصناعي؛ بهدف رفع مستوى الوعي بالقطاع الصناعي من خلال إقامة الورش والندوات واللقاءات والجلسات النقاشية مع المسؤولين، إضافة إلى إطلاق دليل المستثمر الصناعي الذي يسهم في التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع.
11-8-2022 5:49 م
ناقش الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه فيصل سعيد بافرط مع وزيرة السياحة البحرينية فاطمة بنت جعفر الصيرفي الشراكة الثنائية في أنشطة السياحة والترفيه. بين البلدين الشقيقين وذلك خلال اللقاء جمعهما في مدينة الرياض حيث جرى خلاله الاتفاق على تعزيز التعاون في مجال أنشطة وفعاليات الترفيه بين هيئة البحرين للسياحة والمعارض في مملكة البحرين وبين الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية. وأكدت الوزيرة الصيرفي حرص مملكة البحرين على تنمية الشراكة الثنائية في أنشطة السياحة والترفيه مع المملكة العربية السعودية والارتقاء بهذه الشراكة إلى مستويات جديدة خلال المرحلة المقبلة، ودعم خطط التعافي السياحي التي تقوم بهاالمملكتين والتي تفتح آفاقاً أوسع للشراكة والنمو خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أنه من المرتقب أن تستفيد مختلف منشآتالقطاع من مجمعات تجارية وفنادق ومطاعم وشركات سياحة وسفر وغيرها من ثمار هذا التعاون المشترك. وأشارت سعادتها خلال الاجتماع إلى أن صناعة الترفيه تعتبر أحد ركائز النمو الاساسية في البلدين، معربة عن تطلعها لتوسيعدائرة التعاون والاستفادة المتبادلة من الخبرات والمقومات المتوفرة لدى البلدين والقائمين عليها وتعزيز فرص إشراك واستفادةالقطاع الخاص من تلك المقومات والفرص تعاون في مجال الترفيه. وشددت على الحرص على تطوير التبادل السياحي بين السوقين السياحيين البحريني والسعودي، وبما يسهم في دعم وتسريعالتعافي الاقتصادي في كافة القطاعات لتكون أكثر كفاءة ومرونة واستدامة. ولفتت وزيرة السياحة إلى أن القطاع السياحي البحريني يتطلع بشكل خاص إلى السوق السياحي السعودي كأحد أكبرروافده، والتسويق السياحي للبلدين كوجهة واحدة ومتكاملة مؤكدة حرص هيئة البحرين للسياحة ومنشآت القطاع السياحيالخاص على تقديم كل ما يلزم لتقديم باقات خاصة بالسياحة الوافدة من وإلى المملكة العربية السعودية لتعظيم الاستفادة منالفرص المتاحة.
11-8-2022 5:46 م
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة اليوم مرتفعًا 99.31 نقطة ليقفل عند مستوى 12530.76 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8 مليارات ريال. وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 213 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 440 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 133 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 69 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات معادن، والمتحدة للتأمين، وأمانة للتأمين، وسلامة، وعناية الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات ساكو، وريدان، وذيب، وأميانتيت، ونسيج الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.97% و 3.56% . فيما كانت أسهم شركات معادن، ودار الأركان، وأرامكو السعودية، و المتحدة للتأمين، والراجحي، هي الأكثر نشاطا بالكمية , كما كانت أسهم شركات معادن، و الراجحي، و أرامكو السعودية، و إس تي سي، وأماك هي الأكثر نشاطا في القيمة. وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 204.25 نقاط ليقفل عند مستوى 22023.74 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 28 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 491 ألف سهم تقاسمتها 2235 صفقة.
11-8-2022 5:16 م
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن تعافت من خسائرها الأولية بدعم من أرقام مشجعة بشأن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة وبيانات أضعف من المتوقع للتضخم دفعت المستثمرين إلى الإقبال على الأصول العالية المخاطر. وأنهت عقود خام القياسي العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.09 دولار، أو 1.1 بالمئة، لتسجل عند التسوية 97.40 دولار للبرميل، وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 1.43 دولار، أو 1.6 بالمئة، إلى 91.93 دولار للبرميل.
11-8-2022 5:4 م
نمت صادرات كوريا الجنوبية خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الحالي بنسبة 23.2% سنويًا، نتيجة الطلب المرتفع على المنتجات البترولية والسيارات، فيما شهدت العجز التجاري زيادة في الارتفاع بسبب تكاليف الوقود. وأشارت بيانات إدارة الجمارك الكورية الجنوبية إلى وصول قيمة الصادرات خلال أول عشرة أيام من الشهر الحالي إلى 15.7 مليار دولار، مقابل 12.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بينما زادت الواردات خلال الفترة نفسها أيضاً بنسبة 34.1% سنويًا إلى 23.4 مليار دولار، ليصل العجز التجاري إلى 7.68 مليار دولار مقابل عجز قدره 4.69 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
11-8-2022 5:1 م
أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن صرف مستحقات الدفعة التاسعة من مزارعي القمح المحلي، الذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم لهذا الموسم 1443/1444هـ، واغلاق الحسابات عبر المنصة الإلكترونية "محصولي" على الموقع الرسمي للمؤسسة. وبلغ إجمالي ما تم إيداعه لحسابات المزارعين البنكية لهذه الدفعة مبلغ (39,974,089) ريال، لصافي كمية (23,092) طن، وذلك لعدد (57) مزارعاً . يذكر أن الكمية المستلمة من المزارعين حتى تاريخه بلغت (470,909) طن لعدد (1,675) مزارع. ويأتي ذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (39) وتاريخ 16/1/1438هـ القاضي بالموافقة على قيام المؤسسة بشراء القمح من المزارعين وفقاً لضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (66) وتاريخ 25/2/1437هـ، والمتضمن تكليف المؤسسة بشراء القمح من المزارعين المؤهلين في حال اختيارهم زراعة القمح وذلك لمدة (5) سنوات وبكمية (1.5) مليون طن كل عام كحد أقصى. وفي شأن متصل أوضحت المؤسسة أن موعد اقفال استلام القمح المحلي من المزارعين لهذا الموسم سيكون بنهاية عمل يوم الخميس 2/4/1444هـ الموافق 27/10/2022م.
11-8-2022 4:55 م
وقعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية تحصل بموجبها على تسهيلات مالية دولية مشتركة بقيمة تمويل 13.4 مليار ريال يعادل من 15 جهة تمويلية إقليمية ودولية . وتمتد مدة اتفاقية التمويل لخمس سنوات، سيتم من خلالها سداد اتفاقية تمويل مشترك آخر تم الحصول عليه في عام 2017 وتاريخ استحقاقه في شهر أغسطس من عام 2022، إضافة إلى تمويل متطلبات النفقات الرأسمالية للشركة. كما وقعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية تمويل وكالة ائتمان صادرات لتمويل مشروع الربط الكهربائي السعودي - المصري بقيمة 567.5 مليون دولار وبفترة تسهيل تمتد أربعة عشر عاماً، وذلك لتمويل مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري. وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد القنون في تصريح له اليوم : "إن توقيع الشركة على اتفاقية التمويل الدولي المشترك وتمويل وكالة ائتمان الصادرات، جاءتا بشروط وأسعار مواتية، مما يعكس المستوى الائتماني المرتفع الذي تتمتع به الشركة، حيث يرتبط تصنيفها الائتماني بالتصنيف الائتماني السيادي للمملكة، كما يعد تزايد اهتمام المجتمع المصرفي الإقليمي والدولي بالمملكة أمراً مبشراً يعكس الأسس الاقتصادية المتينة للمملكة، ولا سيّما في ظل التقلبات التي تشهدها أسواق المال حالياً". وأضاف: "نتطلع قدماً إلى الاستفادة من هذا التسهيل الدولي المشترك في تلبية متطلباتنا من النفقات الرأسمالية، وبالتالي إرساء نمو طويل الأجل لأعمالنا ومستثمرينا وسيدعم تمويل وكالة ائتمان صادرات مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري". وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد عملت على زيادة حجم التسهيل المشترك وتمديد تاريخ استحقاقه، واجتذاب ممولين جُدد مستفيدةً من اهتمام القطاع المصرفي الإقليمي والدولي بالسوق السعودية.
11-8-2022 4:51 م
أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، 90 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر (يونيو) الماضي، توزعت على خمسة أنشطة صناعية يتصدرها نشاط صناعة المعادن اللافلزية الأخرى بـ 18 ترخيصًا، ثم نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ 14 ترخيصًا، ونشاط صناعة منتجات المعادن المشكلة بـ 12 ترخيصًا، في حين سجل نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن 9 تراخيص، ونشاط صنع منتجات المواد الكيميائية 7 تراخيص. وأوضح تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري بلغ 501، فيما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية الشهر نفسه 10.675 مصنعًا، بحجم استثمارات يبلغ 1.361 تريليون ريال، تتصدرها مصانع المعادن اللافلزية بأكثر من 2054، تليها مصانع المطاط واللدائن بـ 1.348، ثم المصانع الغذائية بنحو 1280 مصنعًا. وبين أن حجم الاستثمار في التراخيص الجديدة لشهر (يونيو)، بلغ أكثر من 2 مليار ريال، مفيدًا أن المنشآت الصغيرة استحوذت على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال الشهر نفسه بنسبة 83.33%، تليها المنشآت المتوسطة بنسبة 14.44%، ثم المنشآت متناهية الصغر التي سجلت 2.22%، في حين استحوذت المصانع الوطنية على التراخيص الجديدة حسب نوع الاستثمار بنسبة 87.78%، تليها المنشآت الأجنبية بـ 6.67%، ثم المنشآت ذات الاستثمار المشترك بنسبة 5.56%. وأفاد تقرير المركز أن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر يونيو الماضي بلغت 101 بحجم استثمارات يبلغ 2.6 مليار ريال، تتصدرها مصانع المعادن اللافلزية بـ21 مصنعًا، ثم المصانع الغذائية بـ 17 مصنعًا، في حين جاءت مصانع المطاط واللدائن بـ 14 مصنعًا، تليها مصانع المواد الكيميائية بـ 12 مصنعًا، وأخيرًا مصانع المعادن المشكلة بـ 10 مصانع، فيما استحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر (يونيو) الماضي بنسبة 93.07%، تليها المصانع الأجنبية بنسبة 3.96%، ثم المصانع ذات الاستثمار المشترك بنسبة 2.97%. ولفت إلى أن التراخيص الصناعية الجديدة توزعت على 11 منطقة إدارية، تتصدرها منطقة الرياض بـ 32 ترخيصًا، تليها المنطقة الشرقية بـ 26، ثم منطقة مكة المكرمة بـ 14 ترخيصًا، فيما استحوذت منطقة الرياض أيضًا على العدد الأكبر من المصانع التي بدأت الإنتاج بـ 26 مصنعًا تليها المنطقة الشرقية بـ 24، ثم منطقة القصيم بـ 14 مصنعًا. وأشار تقرير المركز إلى أن عدد الوظائف التي وفرها القطاع الصناعي خلال شهر يونيو الماضي، بلغت 5.706 وظائف، منها 3.245 وظيفة للسعوديين، و2.461 للوافدين. يذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُصدر عبر المركز الوطني للمعلومات الصناعية بشكل شهري، أهم المؤشرات الصناعية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي في المملكة، إضافة إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، بالإضافة إلى حجم الوظائف التي يوفرها القطاع.
10-8-2022 10:24 م
بحثت وزيرة السياحة البحرينية فاطمة بنت جعفر الصيرفي مع الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي بالمملكة قصي بن عبدالله الفاخري في مدينة الرياض الفرص الاستثمارية . وخلال اللقاء، أكدت الصيرفي العمق الراسخ للعلاقات البحرينية السعودية، منوهة بما تشهده هذه العلاقات التاريخية من تقدم مستمر على جميع الصعد، لا سيما في المجال السياحي. وأشارت الصيرفي إلى حرص مملكة البحرين على تنمية القطاع السياحي في إطار استراتيجية السياحية 2022-2026، والارتقاء بمختلف مكوناته، إضافة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في البنية التحتية للقطاع، مشيرة في الوقت ذاته إلى انفتاح المملكة على التجارب الإقليمية والدولية ذات الصلة بتنمية القطاع السياحي. وقدمت الوزيرة الصيرفي خلال الاجتماع شرحاً حول الجهود الوطنية المبذولة لتعزيز المنتج السياحي البحريني، مؤكدة على مواصلة الجهود لاستكمال مسيرة النمو في المؤشرات الدولية للسياحة والخدمات الفندقية من أجل تعزيز مكانة مملكة البحرين في صدارة قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى السياح، لا سيما من المملكة العربية السعودية. وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين الجانبين بما يسهم في خلق فرص متنوعة لمجتمعي الأعمال في البلدين في قطاع السياحة، مع التركيز على مبادئ الاستدامة والتطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع السياحة على المستوى العالمي. كما اتفق الطرفان على مواصلة تبادل أفضل التجارب والخبرات والممارسات في المجال السياحي، إضافة إلى استشراف فرص التعاون المستقبلي للمشروعات السياحية المنفذة من قبل القطاع الخاص في المملكتين الشقيقتين، علاوة على تأسيس آلية عمل مشتركة تمكن الجانبين من الاطلاع على مزيدٍ من فرص التعاون السياحي والاستثماري المتاح بينهما، ودفع عجلة التعاون السياحي المشترك لتعزيز استثمارات القطاع الخاص السياحي في كلا البلدين وعلى الاخص المشتركة بينهما.
10-8-2022 9:55 م
شارك معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل في حفل افتتاح منتدى عنيزة الدولي للتمور الذي ينظمه المجلس الدولي للتمور برعاية سمو أمير منطقة القصيم ، وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية وغرفة عنيزة ويقام خلال الفترة من بين 9 حتى 11 أغسطس 2022م، في مقر المدينة الغذائية بمحافظة عنيزة. وأشار معاليه في كلمته إلى اهتمام الوزارة ومنظومتها تطوير الصناعات المرتبطة بهذا القطاع، مؤكداً الأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة لتطوير قطاع التصنيع الغذائي وجعله ضمن القطاعات الإستراتيجية المستهدفة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة. وذكر أن قطاع التصنيع الغذائي في المملكة شهد نموًا مستقرًا بمعدل (3%)، مشيراً إلى ارتفاع قيمة صادرات المملكة من التمور ومنتجاتها من 536 مليون ريال عام 2015م إلى 928 مليون ريال عام 2020م، وتسعى المملكة لرفع حصتها من 13% حتى 20% من حجم صادرات التمور العالمية قبل نهاية عام 2025م مما يضمن وضع المملكة في المرتبة الأولى بين الدول المصدرة للتمور عالميًا. يذكر أن التمور هي أحد أهم المنتجات الغذائية الرئيسة التي تمتلك المملكة فيها ميزة نسبية وتنافسية وتوفر عددًا من الفرص الواعدة لتصنيع منتجات التمور وتسويقها لوجود فائض بين الإنتاج والاستهلاك.
الأولى12345678910...الأخيرة
منوعات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
أخبار سعودية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
مجتمع http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أخبار عربية و عالمية http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
رياضة http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
علوم و تكنولوجيا http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
مال و أعمال http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
فنون http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
مقالات http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
حوادث http://saudialyoum.com/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@saudialyoum.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@saudialyoum.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@saudialyoum.com